Close

Istefada

تحميل كتاِب مسجد المحضار بتريم حضرموت رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب مسجد المحضار بتريم حضرموت برابط مباشر مجاناً

وصف مسجد المحضار بتريم حضرموت

أستاذ مساعد للتاريخ والحضارة، بقسم التاريخ في كلية التربية بجامعة سيئون، المدير العام للهيئة العامة للآثار والمتاحف، وادي حضرموت والصحراء، اليمن.
دكتوراه في الآثار القديمة، تخصص فنون ونقوش صخرية. مهتم بشتى انواع الدراسات الحضارية (فنون وعمارة)، شارك في العديد من الأعمال الميدانية لتوثيق ومسح وتنقيب عن المواقع الأثرية في مناطق مختلفة من اليمن، له دراسات علمية مختلفة منشورة في مجلات علمية محكمة في الوطن العربي. له عدد من الكتب منها المطبوع ومنها قيد النشر، تتعلق بالفنون والعمارة القديمة والإسلامية، ودراسات في الميثولوجيا وتاريخ اليمن القديم.
دراسة أثرية، تاريخية، معمارية، فنية لأهم وأبرز المساجد اليمنية التي بنيت من الطين النيىء وتم تغليفها بالجص أو النورة، وهذا المسجد أسس في القرن التاسع الهجري ومؤسسه هو الشيخ عمر المحضار بن عبد الرحمن السقاف، شخصية علمية دينية اجتماعية مرموقه في زمانه في حضرموت، ويتناول الكتاب مراحل البناء والتطورات التي طرأت عليه حتى أصبح أحد المعالم السياحية العالمية، إذ يرتاده الزوار من شتى بقاع المعمرة، فمنارته التي يبلغ ارتفاعها ٣٤ متراً وهي من الطين وجذوع النخيل وسيقان شجرة العلب تمتعت بقوة فائقة وصمود منقطع النظير امام عوادي الزمن، وبرز الفن المعماري في أجمل صورة من خلال التصاميم الفنية الراقية التي جعلت فن العمارة في حضرموت يستقدم ما يناسبه من الطرز من شرق آسيا والهند، ويتشرب تلك الثقافة الى جانب ثقافته الأصلية، ونتج عن ذلك المزج طراز فني فريد.
يتناول الكتاب بعد المقدمة لمحة تاريخية وجغرافية عن مدينة تريم الحاظنة لهذا المعلم، ونبذة عن حياة المؤسس والمصمم والمنفذ، كما استعرض الطرز المعمارية السائدة والتشابه المعماري والفني بينه وبين المساجد في النطقة وفي مناطق أخرى.
ويحتوي الكتاب على عدد كبير من الصور التفصيلية للمسجد والمخططات الهندسية والرسوم الزخرفية التي حواها المسجد.

مؤلف:
قسم: علم العمارة
اللغة: العربية
الناشر: تريم للدراسات والنشر والتوزيع
الصفحات: 310

قراءة وتنزيل مسجد المحضار بتريم حضرموت من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.