Close

Istefada

تحميل كتاِب مبادئ الحكومة الدينية pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب مبادئ الحكومة الدينية pdf برابط مباشر مجاناً

وصف مبادئ الحكومة الدينية pdf

فقيه وكاتب من العراق. له اكثر من ثلاثمائة كتاب في الادب و الدين والفكر.هذه رسالة مختصرة جمعت فيها ما كتبته في معارف مستمدة من ثوابت ومسلمات ونظريات وفرضيات وعمومات وكليات تخص الحكومة الدينية؛ أي الحكومة الشرعية القائمة على تحكيم شرائع الله تعالى المنزلة في كتبه. وقد وسعت المصطلح بالأعم من الحكومة الإسلامية لان القرآن ظاهر في تحكيم جميع الكتب السماوية والقول بنسخ الشرائع لا يتم كما بينته في كتب سابقة.
وانا اطرح الثوابت هنا بشكل مبادئ أساسية، حيث ان هذه الاحكام او المعارف الشرعية التي تخص الدولة الدينية الشرعية ظاهرة في نصوص القرآن بشكل جلي ولها عموم حاكم في موضوعاتها ومسائلها الجزئية، كما انها الأسس المعرفية التي تبنى عليها غيرها، اتصالا وعرضا وردا وتصديقيا، فكانت بذلك مبادئ حقة لمعارف الحكومة الدينية.
وباختصار فان إقامة دولة دينية بتحكيم الشريعة في ادارة البلاد وتشريعاتها وقوانينها واجب شرعي بل مقصد شرعي، كما ان احترام حرية المعتقد وحرية التعبير في ظل الحكومة الدينية أيضا واجب شرعي بل مقصد شرعي أيضا، واما الدعوة الى الدولة المدنية وعدم اعتماد الشريعة في التشريعات الادارية فهي دعوة باطلة لا تجوز، وهذا من الواضحات القرآنية. والحكومة للإمام من نبي او وصي صلوات الله عليهما، وهذه هي الحكومة الاصلية فان غاب الامام كانت الحكومة الاضطرارية النيابية لأقرب الناس منه اتصافا وهو الفقيه العالم العادل المقدم والا كانت حكومة غلبة. هذا المواضيع سأذكرها بشكل تفصيلي من حيث الأدلة، ولأجل وضوح تلك المعارف كحقائق قرآنية واصول شرعية تبنى عليها غيرها وتؤسس عليها معارف تتفرع منها فكانت هي المبادئ لها. واقتراب او ابتعاد الناس عامة وخاصة مؤسسات او افراد عن هذه المبادئ والغايات او جهلهم بها او انكارهم لها لا يضر بشرعيتها وحجيتها. والله الهادي.

ومن مبادئ الحكومة الدينية الرئيسية والمهمة خمسة مبادئ:
المبدأ الأول: وجوب إقامة الدولة الدينية.
المبدأ الثاني: وجوب حرية المعتقد والتعبير في ظل الدولة الدينية.
المبدأ الثالث: عدم جواز الدعوة الى دولة مدنية.
المبدأ الرابع: الحكومة الأصلية؛ حكومة الامام.
المبدأ الخامس: الحكومة النيابية؛ حكومة الفقيه.

والكلام هنا وفق الفقه العرضي التصديقي، وباعتماد منهج الفقه التجريبي بالاستدلال الاستنباطي والاستدلال الاستقرائي، فكانت هذه المعارف ممتلكة درجة عالية من الصدق لان تلك المناهج الاستدلالية قد جربتها في كثير من المسائل وكانت ذات كفاءة عالية جدا في بلوغ الحق والصدق بخصوص المعارف الشرعية المتعلقة بتلك الموضوعات. والله الموفق.

مؤلف:
قسم: الفقه الإسلامي
اللغة: العربية
الصفحات: 206
حجم الملف: 1.54 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 24 نوفمبر 2021

قراءة وتنزيل مبادئ الحكومة الدينية pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.