Close

Istefada

تحميل كتاِب كفاح الأنبياء pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب كفاح الأنبياء pdf برابط مباشر مجاناً

وصف كفاح الأنبياء pdf

باحث في التنوير الإسلامي وحوار الأديان…
نشأ الدكتور محمد حبش في مدرسة عمه الشيخ أحمد كفتارو للعلوم الإسلامية في دمشق، وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ محمد سكر، كما درس العلوم الإسلامية في المعهد الشرعي للدعوة والإرشاد وحصل على درجة الإقراء بالقراءات المتواترة من شيوخ القراء ومن الفتوى السورية.
نال الإجازة في الشريعة من جامعة دمشق ثم تابع تحصيله العلمي ونال ثلاث درجات ليسانس في العلوم العربية والإسلامية من جامعات دمشق وطرابلس وبيروت كما حصل على الماجستير ونال الدكتوراه من جامعة القرآن الكريم في الخرطوم بإشراف الدكتور العلامة وهبة الزحيلي والدكتور العلامة محمد علي الإمام عام 1996، حيث بدأ بالتدريس الجامعي في جامعة دمشق وكلية الدعوة الإسلامية وأصول الدين بدمشق.
وفي عام 2010 أعلنت جامعة كرايوفا، أعرق الجامعات الرومانية أن رتبة دكتوراه الشرف قد خصصت للدكتور محمد حبش تقديراً لبحوثه ونشاطه في حوار الأديان وبشكل خاص كتابه سيرة الرسول محمد، وقد قامت الجامعة بترجمته للرومانية واعتبر مقرراً على طلبة كليات اللاهوت في الجامعة.
يتبنى الدكتور محمد حبش مشروع التجديد الديني ، وقد تخصص في التنوير الإسلامي وحوار الأديان، وقد تبنّى عدداً من قضايا التجديد الديني أهمها: رفض احتكار الخلاص، وتجديد فقه المرأة في الإسلام، وتعزيز المذهب الإنساني في الإسلام، وإحياء مصادر الشريعة الغائبة مما يعني منح دور أكبر في التشريع للعقل على حساب النص.
كان واعظاً وخطيباً وإماماً لثلاثين سنة في مسجد الزهراء بدمشق، ثم مؤسساً ومديراً لمعاهد القرآن الكريم في سوريا، ومستشاراً لمركز الدراسات الإسلامية، كما انتخب مرتين رئيساً لجمعية علماء الشريعة بدمشق بالإضافة لممارسته التأليف والشعر والكتابة.
تبنى في البرلمان عدداً من القضايا التشريعية والقانونية ومنها قانون الجنسية للمرأة السورية، وقانون الحضانة، وقانون تحسين رواتب الموظفين الدينيين، كما نجح في منع ظاهرة الإعلان عن الفحشاء في سوريا.
انتقل منذ 2012 إلى الإمارات وعمل بالتدريس الجامعي في جامعة أبو ظبي أستاذاً للفقه الإسلامي في كلية القانون، وكلية الآداب والعلوم.
حصل على جائزة رابطة كتب التجديد عن كتابه الدبلوماسية بدل الحرب 2017 و جوائز دولية عدة منها جوائز المسابقة الدولية للقرآن الكريم في السعودية وليبيا وإيران وغيرها كثير من جوائزَ أخرى…
أيها الإخوة والأحبة
مرَّ أمس يوم الجلاء، والاستقلال يعني المجد كله في ضمير من يسكن تراب هذا الوطن، وقد يبدو لأول وهلة غريباً أن تتحدث خطبة الجمعة عن يومٍ وطني، لم يرد ذكره في الكتاب والسنة، لأننا تعودنا أن نفصل بين الوطني والديني، وهذا كله من سراب الأوهام التي فصلت جهادنا وشتت طاقاتنا وصرَّمت وحدتنا.
وإذ أتحدث عن يوم الجلاء، عن يوم الاستقلال، فأنا لست بعيداً عن هدي الأنبياء، وهل كان الأنبياء إلا أبطالاً للحرية والنور والخير، إن يوم الجلاء ليس مقتصراً على الذين يحملون الرقم الوطني وبطاقة الهوية الوطنية، بل هو أيضاً لكل تاريخ هذه الأرض ومن مر بها من صالحين وأنبياء وأولياء وأصفياء، هنا في سوريا لا يمكننا أن نتحدث عن استقلال بلادنا دون أن نتذكر فيها دور الأنبياء، إنها الأرض التي شاء الله عز وجل أن تكون فسطاطاً للناس يوم الملحمة الكبرى، في أرض يُقال لها دمشق في غوطتها هي خير مدائن الله يومئذ، طوبى لمن كان له بها موطئ قدم أو موضع سوط.
وإذ أتحدث عن هذا اليوم فإننا نتذكر عادةً أبطال الاستقلال الذين نقرأ عنهم في الكتب والصحف، نتحدث عن حسن الخراط وعن إبراهيم هنانو وعن صالح العلي وعن سلطان الأطرش وعن حسن مريود وعن محمد الأشمر، ولكن يغيب في غمار ذلك كله الحديث عن أبطال الاستقلال الأوائل الذين رووا بلاد الشام بدمائهم وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويغيب قبل ذلك عن خاطرنا أيضاً تاريخ الأنبياء الذين كانوا أيضاً ملاحم هدىً ونور وعلموا الدنيا نسمة الحرية وكانوا يصلون ما بين الخلق والخالق.
إننا ندرس الأنبياء عادة على أنهم دعاة إلى التوحيد والإيمان، وهذا أساس دعوتهم وغاية رسالتهم ولكن في غمار ذلك يجب أن لا ننسى أيضاً أن الأنبياء هم أيضاً دعاة استقلال وحرية، ودعاة وحدة وجماعة، وأنهم كانوا يقومون برسالتهم على الأرض كما يقوم بها كل قادة الكفاح خلال تاريخ الإنسانية الطويل.

مؤلف:
قسم: آداب إسلامية
اللغة: العربية
الصفحات: 12
حجم الملف: 778.17 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 25 أكتوبر 2021

قراءة وتنزيل كفاح الأنبياء pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.