Close

Istefada

تحميل كتاِب كتاب-لسان-العرب-ط-الأوقاف-السعودية-pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب كتاب-لسان-العرب-ط-الأوقاف-السعودية-pdf برابط مباشر مجاناً

وصف كتاب-لسان-العرب-ط-الأوقاف-السعودية-pdf

ابن منظور (630 – 711 هـ = 1232 – 1311 م)

محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى، صاحب (لسان العرب): الإمام اللغوي الحجة.
من نسل رويفع بن ثابت الأنصاري.
ولد بمصر (وقيل: في طرابلس الغرب) وخدم في ديوان الإنشاء بالقاهرة.
ثم ولي القضاء في طرابلس.
وعاد إلى مصر فتوفى فيها، وقد ترك بخطه نحو خمسمائة مجلد، وعمي في آخر عمره.
قال ابن حجر: كان مغرى باختصار كتب الأدب المطولة.
وقال الصفدى: لا أعرف في كتب الأدب شيئا إلا وقد اختصره.
أشهر كتبه (لسان العرب – ط) عشرون مجلدا، جمع فيه أمهات كتب اللغة، فكاد يغني عنها جميعا.
ومن كتبه (مختار الأغانى – ط) 12 جزءا، و (مختصر مفردات ابن البيطار – خ) و (نثار الأزهار في الليل والنهار – ط) أدب، وهو الجزء الأول من كتابه (سرور النفس بمدارك الحواس الخمس – خ) في مجلدين، هذب فيهما كتاب (فصل الخطاب في مدارك الحواس الخمس لأولي الألباب) لأحمد بن يوسف التيفاشى.
وله (لطائف الذخيرة – خ) اختصر به ذخيرة ابن بسام، و (مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر – خ) [ثم طُبع] و (مختصر تاريخ بغداد للسمعاني – خ) و (اختصار كتاب الحيوان للجاحظ – خ) و (أخبار أبى نواس – ط) جزآن صغيران، و (مختصر أخبار المذاكرة ونشوار المحاضرة – خ) رأيته في مكتبة الأمبروزيانة (119. A ) و (المنتخب والمختار في النوادر والأشعار – خ) في شستربتى (5032). و له شعر رقيق .

نقلا عن : الأعلام للزركلييقول ابن منظور في مقدمة كتابه أنه لما كان له شغف كبير بمطالعات كتب اللغة والإطلاع على ‏تصانيفها، وعلل تصاريفها، لم يجد في كتب اللغة أجمل من كتاب تهذيب اللغة لأبي منصور محمد بن ‏أحمد الأزهري، ولا أكمل من المحكم لأبي الحسن علي ابن اسماعيل بن سيدة الأندلسي، وهما من أمهات ‏كتب اللغة على التحقيق، غير أنه وجد بأنهما من الصعوبة بمكان الاستعانة بها، إذ أن المؤلف فيهما قد ‏أخّر وقدّم. وقصد أن يعرب فأعجم إذا أنه يشتت الذهن بين الثنائي والمضاعف والمقلوب ويبدو الفكر ‏بذكره اللفيف والمعتل والرباعي والخماسي… فضاع المطلوب في الوصول إلى المعنى المقصود، فأهمل ‏الناس أمرهما. وليس ذلك إلا بسبب سوء الترتيب. وتخليط التفصيل والتبويب. ولكنه ابن منظور اطلع ‏على مختصر الجوهري لأبي نصر اسماعيل بن حماد الجوهري – فرأى أنه أحسن ترتيب مختصرة، فذاعت ‏شهرته لسهولته، فاستعان به الناس كمعجم للغة، وتداولوه وتناقلوه، إلا أنه، وكما رأى، أن الجوهري في ‏مختصره هذا قد صحّف وحرّف، وجزف فيما صرف، فأتيح له الشيخ أبو محمد بن بري لتتبع ما فيه، وأعلى ‏عليه أماليه، مخرجاً لسقطاته، فورخاً لفلطاته، من هنا انبرى ابن منظور مستخيراً الله تعالى في جميع ‏ترتيب الصحاح ضمن أبواب وفصول، مضيفاً إلى الأهل مجموعة من الأخبار وجميل الآثار، إلى جانب ‏ما فيه من آيات القرآن الكريم، والكلام على معجزات الذكر الحكيم؛ ليتحلى بترصيع دورها عنده، ويكون ‏على مدار الآيات والأخبار والآثار والأمثال والأشعار حلّه وعقده […] ثم ليمكن على كتاب “النهاية” لأبي ‏السعادات المبارك بن محمد بن الأكير الجزري، فيهذبه، واصفاً الكلمات في محلها، مراعياً زوائد حروفها من ‏أصلها، واصفاً كلاً في مكانه، مع برهانه، وعليه ومع جمعة لهذه الكتب في كتابه هذا، حق أن يأتي ‏عظيماً بما اشتمل عليه في العلوم، غني بما افتقر غيره إليه، جامعاً في اللغات والأدلة والشواهد مالم يجمع ‏مثله، لأن كل واحد من هؤلاء العلماء انفرد بناحية وبأمور لغوية أو غيرها ضمنها كتابة، وبكلمة سمعها ‏من العرب شقاهاً، ولم يأت بكتابه بكل ما في كتاب الآخر من هؤلاء، فكان عمل ابن منظور في كتابه ‏هذا بالغ الأهمية بحجمه ما تفرق، فانتظم بهذا الجمع شمل تلك الأصول، دون أن يدّعي بأنه هو من سمع ‏أو فعل أو صنع أو أو…أو نقل عن العرب الرياء، فكل هذه الدعاوي لم يترك فيها صاحبي الكتابين اللذين ‏رتبهما كتابه هذا (الأزهري وابن سيدة) لقائل مقالاً، فقد عينا في كتابيهما عمن رويا مع البرهان، وإلى ذلك ‏فقد رتب ابن منظور كتابه هذا لسان العرب كما رتب الجوهري صحاحه إلا أن الأزهري كان قد ذكر في ‏أواخر كتابه، فصلاً جمع فيه تفسير الحروف المقطعة التي وردت في أوائل سور القرآن الكريم، لأنه ينطق ‏بها مفرقه غير مؤلفة ولا منتظمة، فترد كل كلمة في بابها، فجعل لها باباً بمفردها، إلا أن ابن منظور عمد ‏إلى ذكرها في صدر كتابه لفائدتين (كما ذكر): أهمها، مقدمها وهو التبزن بتفسير كلام الله تعالي الخاص ‏به، الذي لم يشاركه أحد فيه إلا من ترك بالمنطق به في تلاوته، ولا يعلم معناه إلا هو، فاختار الابتداء به ‏تبركاً. والثانية أنها إذا كانت هذه الحروف القرآنية المقطعة كانت أقرب إلى كل قارئ ومطالع وباحث مما ‏لو كانت في آخر الكتاب، لأن العادة أن يبادر القارئ إلى أول الكتاب ليطلع عليه، ويكشف عن تربية، ‏وغرض مصنعه، وقد لا يتهيأ له النظر في آخر… من أجل ذلك رأى ابن منظور أنه في الأفضل ‏الاستهلال بالفصل الذي جاءت فيه هذه الحروف القرآنية المقطعة في المقدمة. والآن هذه ترجمة مختصرة ‏للإمام العلامة ابن منظور قال الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوفي في كتابه. “بغية ‏الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة فيمن اسمه محمد: محمد بن مكرم بن علي وقيل رضوان بن أحمد بن أبي ‏القاسم بن حبقة بن منظور الانصاري الأفريقي المصري جمال الدين أبو الفضل صاحب لسان العرب في ‏اللغة الذي جمع فيه بين التهذيب والمحكم والصحاح وحواشيه والجمهرة والنهاية. ولد سنة 630 هـ وسمع ‏من ابن الحقير وغيره وجمع وعمر وحدّث واختصر كثيراً من كتب الأدب المطولة كالأغاني والعقد ‏والنضيرة ومفردات أبن البيطار، ونقل أن مختصراته خمسمائة مجلد. وكان صدراً رئيسياً فاضلاً في الأدب ‏مليح الإنشاء روى عنه السبكي والذهبي. وقال تفرد بالغوالي. وكان عارفاً بالنحو واللغة والتاريخ والكتابة ‏واختصر تاريخ دمشق في نحور بععه. كانت وفاته سنة 711 هـ. ‏مفيد جدالست اهلا لتقييم الكتاب وقد قيمه اهل العلم منذ ظهوره الى يومنا هذا بانه ثروة ادبية ولغوية و حارسا صائنا للغة العربية من الاندثار والضياع
ولكن كان يجب عليكم جمعه في ملف مضغوط واحد او حتى طرح الخيارين معا الاجزاء المنفصله والملف الواحد و ترك الخيار للراغبين في تحميله كاملا او مجزأً ورأيي ليس انتقاصا لمجهودكم الطيب ولكن مجرد اقتراح وشكرا جزيلا للقائمين والداعمين لهذا الموقع

مؤلف:
قسم: أوقاف
اللغة: العربية
الناشر: مطبعة الجوانب الاستانة
الصفحات: 8646
عدد الملفات: 22
حجم الملفات: 238.53 ميجا بايت
نوع الملفات: PDF
تاريخ الإنشاء: 31 مارس 2014

قراءة وتنزيل كتاب-لسان-العرب-ط-الأوقاف-السعودية-pdf من موقع مكتبه إستفادة.