Close

Istefada

تحميل كتاِب كتاب-قطف-البستان-في-متشابهات-القران-pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب كتاب-قطف-البستان-في-متشابهات-القران-pdf برابط مباشر مجاناً

وصف كتاب-قطف-البستان-في-متشابهات-القران-pdf

لؤي خالد مقرش الحلبي الحنفي ، ولد في مدينة حلب في أحيائها القديمة وترعرع فيها ، التحق منذ صغره بالحلقات القرآنية والمعاهد الشرعية ، درس في معهد الطرنطائية ودرَّس فيها ، ودرس في معهد الظاهرية .
كانت أولى الإنجازات في حياته حينما كان بعمر العشر سنوات ، فقد كان يدرس في معهد حي قاضي عسكر ، فحاز على المرتبة الأولى على المعهد بأسره وأُهْديَ له حاسوبٌ وقتها ، ثم توالت الإنجازات بعد ذلك على نطاقٍ أوسع حيث حاز على المرتبة الثالثة في تثبيت القرآن الكريم على مستوى الشمال السوري .
بدأ بعلم القراءات وهو بسنِّ السابعة عشر ، أجيز برواية حفصٍ من الشيخ أسعد حموي وهو عن شيخ قُرَّاء حلب وقتها الشيخ عادل حمصي .
أجيز بقراءة عاصمٍ من الشيخ عمار عنجريني وهو بمثابة الأب الروحي له وهو عن الشيخ بكري الطرابيشي .
أجيز بالقراءات السبع من الشيخ عمار عنجريني كذلك بعد أن حفظ ألفية الإمام الشاطبي في القراءات السبع .
أجيز بالقراءات الثلاث المتممة للعشر من الشيخ مصطفى شمسي العيسى بثلاثة أشهر بعد أن حفظ متن الدرة المضية في القراءات الثلاث بخمسة أيام .
أجيز بالقراءات العشر الصغرى متابعةً من الشيخ توفيق ضمرة .
أجيز بالقراءات الأربع الشواذ وعلم رسم المصاحف من الشيخ الطبيب ماجد شمسي باشا بعد أن حفظ شيئًا من منظومة متن الفوائد المعتبرة .
يحفظ كتاب رياض الصالحين ومجازٌ به .
مجازٌ بعلم الحديث الشريف وبكتب السنة النبوية والتفسير والقراءات والتجويد ، له العديد من الإجازات العامة عن عدَّة مشايخ منهم :
1- فضيلة الشيخ المفسِّر محمَّد علي الصَّابوني .
2- فضيلة الشيخ سلمان أبو غدَّة وهو بكتب والده فضيلة الشيخ العالم العامل عبد الفتَّاح أبو غدَّة رحمة الله تعالى عليه .
3- فضيلة الشيخ ماجد الشيحاوي .
4- فضيلة الشيخ المقرئ صاحب التآليف النافعة توفيق ضمرة .
5- فضيلة الشيخ ماجد شمسي باشا .
درس العقيدة والمصطلح والآداب على الشيخ عبد اللطيف زيتون ، وحضر عدة دورات علمية :
1- أصول تخريج الحديث النبوي الشريف .
2- فن الخطابة والإلقاء .
3- أساسيات التصميم الجرافيكي .
أمَّ في بعض مساجد حلب ثلاث سنوات ومثلها في أريحا ، خبرة في التدريس خمس سنوات ، وفي تأهيل المعلمين سنتين ، له خمسة مؤلفات :
1- إرشاد الأبرار في المتوقع من أسئلة الشيخ عمار ، جمع فيه متشابهات أجزاء القرآن الكريم ، وترجم فيه لشيخه الشيخ عمار عنجريني حفظه الله تعالى .
2- اللؤلؤ والمرجان في أحاديث آخر الزمان ، جمع فيه أربعين حديثًا عن أشراط الساعة على خطى العلماء الذين يجمعون أربعين حديثًا في أصول الدين وفروعه .
3- قطف البستان في متشابهات القرآن ، جمع فيه متشابهات القرآن الكريم عمومًا مع نكتِ التكرار ولطائفه ، ومع بعض الروابط الشعرية وغيرها لضبط المتشابهات ، ثم ضمَّنه كتابه الأول بمتشابهات أجزاء القرآن الكريم ، ثم أتبعه بملحقاتٍ هامَّة : كالآيات المتطابقة ، والآيات التي لا يصح وصلها ، والموصول لفظًا المفصول معنًى ، وغير ذلك .
4- اللآلئ البهية في تثبيت قراءات الشاطبية ، جمع فيه فرشيَّات القراءات السبع على هيئة جداول ليعين الطالب على سرعة الاستحضار والضبط ، حيث يذكر الكلمة ويذكر من قرأها بالرموز المستخدمة عند الإمام الشاطبي ، وضمَّنه أهم الإدغامات والإمالات ، ثم أتبعه بتنبيهاتٍ هامَّةٍ بعد كل جزء .
5- الدرر البهية في تثبيت قراءات الدرة المضية ، هو كالكتاب السابق إلا أنه في القراءات الثلاث ، فيكون بهذين الكتابين اختصار القراءات العشر الصغرى .

وهو الآن يقيم في مدينة مارع حفظها الله ، نسأل الله له القَبول والإخلاص والثبات حتى الممات .هو كتابٌ جمعتُ فيه متشابهات القرآن الكريم عمومًا ، مع الكثير من الفوائد والنكت واللطائف حول سبب التكرار أو زيادة حرفٍ أو حذفها أو السر في التقديم والتأخير ، ومع بعض الروابط الشعرية التي تُمَكِّنُ الحافظَ من ضبط المتشابهة دون الخطأ فيها ، ثم ضمنته متشابهات أجزاء القرآن الكريم كلُّ على حدةٍ من كتابي : إرشاد الأبرار في المتوقع من أسئلة الشيخ عمار ، ثم ختمتُه بفصلٍ ثالثٍ أذكر فيه بعض الأشياء الهامة : كالآيات المتطابقة ، والآيات التي لا يصح وصلها ، والموصول لفظًا المفصول معنًى ، وغير ذلك .ممتاز جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا

مؤلف:
قسم: حفظ القرآن الكريم
اللغة: العربية
الصفحات: 650
حجم الملف: 97.21 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 24 يوليو 2020

قراءة وتنزيل كتاب-قطف-البستان-في-متشابهات-القران-pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.