Close

Istefada

تحميل كتاِب قمة النقب في إسرائيل 2022 دلالات ومآلات pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب قمة النقب في إسرائيل 2022 دلالات ومآلات pdf برابط مباشر مجاناً

وصف قمة النقب في إسرائيل 2022 دلالات ومآلات pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةقبل ثلاثة أعوام، سعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وضع أسس لتشكيل “تحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط” (الناتو العربي)، على غرار حلف شمال الأطلسي بهدف “التصدي” لسياسات طهران.
وفي مشهد لم يكن من الممكن تخيله خلال العقود الأولى من وجود إسرائيل، وصل خمسة وزراء خارجية، منهم أربعة من الدول العربية (مصر والمغرب والبحرين والإمارات العربية المتحدة)، والخامس من الولايات المتحدة، إلى إسرائيل الأسبوع الماضي لحضور قمة تاريخية استمرت ليومين.
وقد عقدت القمة في ذكرى مرور 43 على السلام بين مصر وإسرائيل، في رسالة ذات مغزى ، حيث تريد واشنطن أن تبعث برسالة بأنها من قامت برعاية السلام، وستستمر في دعمه، رغم عدم تقديمها لجديد بشأن القضية الفلسطينية، أو طرح رؤية ومقاربة لحل الصراع العربي الإسرائيلي.
وقد شكل التجمع الذي استضافه قبل وزير الخارجية يائير لابيد في سديه بوكير، منزل وضريح رئيس الوزراء الإسرائيلي المؤسس لإسرائيل دافيد بن غوريون في النقب، في موقع ذي صدى كبير تأكيدا رمزيا إضافيا لشرعية إسرائيل وأهميتها الإقليمية من قبل الشركاء في “اتفاقيات إبراهيم”.
وفيما يتعلق باتفاقيات إبراهيم نفسها، ستكون المملكة العربية السعودية ذات الوزن السياسي الثقيل في المنطقة غائبة عن قمة النقب لكن ستحضر بروحها وقوتها من وراء الكواليس. تعمل القدس والرياض، على الرغم من أنهما ليسا حليفين من الناحية الرسمية، معا لتعزيز الوحدة الإقليمية ضد طهران – ليس خطابيا ولكن عمليا، من خلال مشاركة معلومات استخباراتية، وتطوير أنظمة اقتراب صواريخ وأنظمة دفاع، وأكثر من ذلك.
ولهذا فقد حضر القمة التي استضافها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، والمغربي ناصر بوريطة، والمصري سامح شكري، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.
كما حملت المشاركة الأمريكية في قمة النقيب، رسائل ودلالات عديدة منها أن “الولايات المتحدة تبعث برسالة بأنها تسعى لبناء تحالفات أمريكية عربية متماسكة في المنطقة، وسط مخاوفها من تمدد عربي نحو المعسكر الروسي الأخر، لاسيما بعد الاتصالات التي أجراها قادة عرب مع موسكو مؤخرا”.
وحول أهداف “قمة النقب” بمشاركة وزراء خارجية 6 دول، فقد حملت القمة التأكيد على ضرورة التعاون بين الدول الـست لتحقيق الاستقرار في المنطقة، ودعم التعاون الاقتصادي من أجل تجاوز تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، إضافة إلى الآثار المترتبة على وباء كورونا، كما أن الولايات المتحدة تسعى لتهدئة الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وعدم حدوث أي اضطرابات مفاجئة في المنطقة
واختتمت القمة التي وصفت بالتاريخية في منتجع سديه بوكر الصحراوي على نبذ الإرهاب وإحياء عملية السلام المتوقفة منذ فترة طويلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ومواجهة التهديدات والمخاطر التي تتعرض لها المنطقة ، وأبرزها التهديد الإيراني وأذرعها في المنطقة، والإرهاب”.
علاوة علي قمة النقب تعد حدث غير مسبوق”، حيث أن تدشن القمة يعد مقاربة عربية إسرائيلية تسعى لتجاوز خلافات الماضي إلى مرحلة جديدة من عمر النظام الإقليمي الحالي، ورغم تشكيل جبهة عربية إسرائيلية لمواجهة التهديدات، لكن من المبكر الحديث عن طرح جديد لـ”ناتو عربي”، حتى مع تحول القمة إلى انعقاد شبه دوري بشكل سنوي.
فقبل ثلاثة أعوام، سعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وضع أسس لتشكيل “تحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط” (الناتو العربي)، على غرار حلف شمال الأطلسي بهدف “التصدي” لسياسات طهران، وقام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مطلع 2019 بجولة في عدد من الدول العربية سعيا منه إلى التقريب بين الأعضاء المحتملين في هذا التحالف، والذي فشلت واشنطن لاحقا في تحقيقه.
علاوة علي أن قمة النقب أعطت لإسرائيل حضورا إقليميا؛ لكن يبقى الأمر مرتبطا بالتنسيق العربي – العربي بشأن القضية الفلسطينية، في ظل عزوف تل أبيب عن الدخول حتى الآن في عملية السلام أو تسوية، وإعطاء أولوية لإيران.

مؤلف:
قسم: السياسة
اللغة: العربية
الصفحات: 19
حجم الملف: 394.97 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 31 مارس 2022

قراءة وتنزيل قمة النقب في إسرائيل 2022 دلالات ومآلات pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.