Close

Istefada

تحميل كتاِب قراءة تحليلية في أطروحة ستيفن تولمن بعنوان غموض في نظرية الميثودلوجيا عند لاكاتوش pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب قراءة تحليلية في أطروحة ستيفن تولمن بعنوان غموض في نظرية الميثودلوجيا عند لاكاتوش pdf برابط مباشر مجاناً

وصف قراءة تحليلية في أطروحة ستيفن تولمن بعنوان غموض في نظرية الميثودلوجيا عند لاكاتوش pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةبالولايات المتحدة الأمريكية مؤتمراً لفلسفة لاكاتوش ، وذلك تأبيناً له علي رحيله المبكر من الساحة الفلسفية ، وقد أشرف علي هذا المؤتمر ثلاثة من كبار فلاسفة العلم المعاصرين والعاملين بقسم الفلسفة بتلك الجامعة ، وهم ” بول فييرآبند ” و ” وراتوفسكي Wartofsky ” ، و ” ر. س . كوهين R.S.Cohen ، وقد دعي لحضور حفل المؤتمر ” ستيفن تولمن ” ، ولقد ألقي تولمن في هذا المؤتمر بحثا بعنوان رئيسي” التاريخ والبراكسيس والعالم الثالث History , praxis and the third world ” ، وجاء العنوان الفرعي ” غموض في نظرية الميثودلوجيا عند لاكاتوش Ambiguities in Lakatos of Methodology ، وقد نشر هذا البحث ضمن مجموعة من الأبحاث في كتاب ضخم بعنوان ” مقالات في ذكري إمري لاكاتوش Essays in Memory of Imre Lakatos (168) .
وفي هذا البحث يرد تولمن علي الانتقادات التي وجهها لاكاتوش في مقالته ” فهم تولمن ” قبل وفاته ، وقد قسم تولمن المقالة إلي أربعة عناصر:-
العنصر الأول : مدخل شخص Personal Introduction وفيها يشجب تولمن الحدية التي واجهها من لاكاتوش في مقالته ” فهم تولمن (169).
العنصر الثاني : وجاء بعنوان ” الإتساق والتغير في التطور الفكري للاكاتوش Consistency and change in Lakatos’s Development ” ، وهنا يفند تولمن ابستموجيا لاكاتوش في ميثودلوجيا برامج الابحاث عبر مراحلها التاريخية ويقارنها بفكرة “الاستراتيجيات الفكرية لديه intellectual Strategies ” (170).
العنصر الثالث : محتويات العالم الثالث The contents of The third world . وفيه يوضح تولمن مبررات رفضه لمشاكل العالم الثالث وأسباب تمسكه بما يدور بالفعل داخل الممارسة العلمية ، وذلك من خلال تحليل الممارسة اللغوية العلمية الفعلية (171).
العنصر الرابع : وعنوانه ” شكلان مختلفان من التاريخية Two variants of historicism وفيه يرد تولمن علي مزاعم لاكاتوش حول النزعة الذاتية – التاريخية بأنه يحدد هوية وصفات تلك النزعة (172).

مؤلف:
قسم: فلسفة العلوم والابستمولوجيا
اللغة: العربية
الصفحات: 131
حجم الملف: 821.98 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 18 فبراير 2022

قراءة وتنزيل قراءة تحليلية في أطروحة ستيفن تولمن بعنوان غموض في نظرية الميثودلوجيا عند لاكاتوش pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.