Close

Istefada

تحميل كتاِب فراشة في الدخان pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب فراشة في الدخان pdf برابط مباشر مجاناً

وصف فراشة في الدخان pdf

 

شاعر مصري له عدة مؤلفات في الشعر والنقد والعلوم الاجتماعيةفراشة في الديوان هو الديوان الرابع للشاعر المصري فتحي عبد السميع، من حيث النشر، لكنه من حيث الكتابة كان سابقا لديوانه الأول الذي جاء بعنوان “الخيط في يدي”
وعن ديوان فراشة في الدخان يقول الدكتور محمد حسن عبدالله في دراسته المنشورة في مجلة الشعر العدد 150 صيف 2013.

الشاعر فتحي عبد السميع، يرسل شبكته اللغوية، تصطاد اللحظات النادرة، والصور الدقيقة الباهرة، والإيقاعات المتصاعدة من عمق الادراك.. لتمزج هذا في تشكيل جمالي يحمل عنوان (قصيد) !!
الشاعر فتحي عبد السميع يعرف طريقه بما يؤكد سلامة فطرته الفنية، ونقاء قدرته الشعرية، إذ يكشف عن علاقته بالمرآة، الأداة التي تقف في منتصف المسافة بين الشعر والفلسفة، فالشاعر الذي لا يري الأشياء في ذاتها، وإنما يراها منعكسة علي مرآة وجدانه، يعرف أن هذه المرآة هي ذاته المحدبة، أو المقعرة، أو المهشمة، أو المُعتمة .. لن تكون محايدة في صفاء عين الديك ، وهذه خصوصية الشعر ومقدرة الشاعر. وقد أشار إلي هذا في عدة أماكن من قصائده. وهي علامات علي موقف شعري، خارج الزمن، مهمته الغوص في الذات، ومراقبة الأشياء، وسبر أعماقها، ولهذا تظل معاناته تلهث وراء الاكتمال، فلا يدري حقا:
” تراه انتهي أم بدأ؟”
وهو تساؤول لا يطرحه إلا شاعر أو فيلسوف، يجلس علي محور العالم، ويتأمل مفردات الوجود، فيكتشف عناق البداية والنهاية .. حيث يلتقي النقيضان في الشعر.. فقط .. الشعر!!
لقد حقق الشاعر فتحي عبد السميع توازنا فنيا رشيدا فيما زرع في قصائده من روح الرفض والتمرد، فشقت العبارة طريقها بين الوضوح الذي يؤدي إلي التسطيح أو الخطابية، وبين الغموض الذي يعمِّي المعني، ويلغز مستعليا علي القارئ ، كأنما يتحدي إدراكه . هذه صرخة الشاعر في وجه العدم، والفساد، وضياع النهج الذي يتهدد الغد المصري.

هذا وقد صدر للمؤلف عدد من المجموعات الشعرية الأخرى وهي:ـ
1ـ الخيط في يدي
2ـ تقطيبة المحارب
3ـ خازنة الماء
4ـ تمثال رملي
5ـ الموتى يقفزون من النافذة
6ـ أحد عشر ظلا لحجر
كما صدر له عدد من الكتب الأخرى وهي:
1ـ الجميلة والمقدس {نقد}
2ـ القربان البديل {علم اجتماع}
3ـ الشاعر والطفل والحجر {سيرة ذاتية}
وقد شارك الشاعر في عدد من المهرجانات الشعرية في مصر، و عدد من الدول العربية، وقدم أكثر من عشرين بحثا في مؤتمرات أقامتها جهات مختلفة مثل وزارة الثقافة، مكتبة الإسكندرية، اتحاد كتاب مصر وغيرها، وقد صدرت تلك الأبحاث في كتب مشتركة ومنها:ـ الوعي الشفاهي والوعي الكتابي، المروى له فى الخطاب الروائي، سينوغرافيا النص السردي، ثقافة الثأر وقصيدة الهامة، ثقافة القبيلة ومستقبل الديمقراطية، القرآن الكريم والشعر الحديث، الشعر والهوية: قصيدة النعرة.

مؤلف: فتحي عبد السميع
قسم: الأدب العربي
اللغة: العربية
الصفحات: 94
حجم الملف: 5.19 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 26 يناير 2020

قراءة وتنزيل فراشة في الدخان pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.