Close

Istefada

تحميل كتاِب عقم شرف PDF رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب عقم شرف PDF برابط مباشر مجاناً

وصف عقم شرف PDF

كاتبة روائية جزائرية وباحثة دكتوراه في السرديات وتحليل الخطاب منتسبة إلى مخبر اللغة وتحليل الخطاب جامعة جيجل. باحثة مهتمة بالأدب الجزائري والنقد الروائي والرواية النسوية ونظريات النوع الاجتماعي.“عقم شرف” إحدى الإصدارات الروائية الجديدة لسنة 2021 للكاتبة “حدور ربيحة” التي تحمل همّ الوطن والذاكرة وتحفر في المسكوت عنه المتعلق بقضايا الأراضي ومافيا العقار.
تعرض الرواية مفهوم الشرف بشكل ينتقد ربطه الدائم بالمرأة من خلال كتابات شخصية “محمد مسعودي” صاحب منصب مرموق في المجتمع فتصور معاناته أمام السلطة العليا الفاسدة ونظرة الشعب إليه بعد محاولته فتح تحقيق خطير في قضية “مافيا العقارات” الحساسة.
تعتمد الرواية الفلاش باك وتبدأ الوقائع من نهايتها كما تزاوج بين السرد الآني والسرد الاستذكاري ضمن بنية روائية مفككة ترد فيها الوقائع متشظية بشكل غير مرتب تتناسب واضطراب ذاكرة محمد الذي يسابق الزمن لكتابة أي ذكرى تخطر باله وتؤلم قلبه كشظية يصعب انتزاعها، لذلك يقفز الراوي من ذكرى لأخرى فيذكر قصة قتل أبيه وتعذيب جده المجاهد له لخيانته الوطن مما يوقعه في دوامة من اليأس ليتمه من جهة ولعيشه مفارقة أليمة بين ثنائية الخيانة/ الشرف ويروي قصة معاناته اثناء العشرية السوداء.
تحكي الرواية قصة شغف محمد بعمله ورغبته في تطهير وطنه من الفاسدين التي تختتم بانهيار أسرته وفقدان منصبه بعد خيانة أقرب الناس إليه وخروجه صفر الذاكرة غير محمل بذكريات طيبة عن عائلته بسبب ضغوطات عمله السلطوي التي تحرمه من عدة مواعيد عائلية مهمة.
يترك محمد مسعودي وثائقه ومذكراته مع امرأة سورية عاش معها فترة تشرده المزعوم فيطلب منها تسليمها لأحد أصدقائه الذي تقلد منصب مدير نشر، فتنشر مذكراته من طرفه بعد حصوله على تصريح بذلك.
حملت الرواية كتلة من المواضيع الاجتماعية والسياسية المتداخلة فعرجت على علاقة الوضع السوري بالوضع الجزائري وتحدثت عن موضوع الخيانة الوطنية وعلاقة الذات بالسلطة ثم علاقة المواطن بها. ضمّت الرواية إشارات إلى خطر الجهوية وتغليب المصالح الذاتية وأعادت الاعتبار للهامش المكاني من خلال حكي التاريخ الثوري لمنطقة “تامريجت” إحدى قرى ولاية بجاية.

مؤلف:
قسم: القسم العام
اللغة: العربية
الصفحات: 148
حجم الملف: 1.18 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 05 يونيو 2021

قراءة وتنزيل عقم شرف PDF من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.