Close

Istefada

تحميل كتاِب عرق سنجار pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب عرق سنجار pdf برابط مباشر مجاناً

وصف عرق سنجار pdf

شاعر وروائيّ وقاصّ من تونسعنوان الر|واية: (عرق سنجار) قد يوحي للبعض كإشارة لنوع من الخمور على غرار(عرق بعشيقة)! لكن من يتعمق في الرواية وأحداثها يدرك بأن العنوان غير ذلك تماماً.. فالعرق دلالة على المتاعب والنزف والكدّ, وهو تلميح لما تعرض له الأيزيديون من معاناة وفظاعات على يد تنظيم داعش الأرهابي, وقد اختير هذا العنوان ليكون مبعثاً على الغموض والحيرة والتساؤل لدى المتلقي.
الثيمة الرئيسية للرواية: هي فضح الدواعش الأنجاس وتعريتهم وكشف معدنهم الحقيقي وما اقترفوه من جرائم بشعة (قتل- اغتصاب- ذبح- نهب – تهجير…) بحق الشعب الأيزيدي المسالم.. كل شيء في داعش كان مصطنعاً, حتى لحاهم وشعرهم الطويل, وادعائهم التقوى والتمسك بالدين, لم يكن الاّ غطاء لنيل المكاسب والتمتع بالغنائم والسبايا..
يقول الأمير (أبو معاوية) (عندما نزع لحيته وشعره الاصطناعي) : ” أو تظن انني من داعش, ومن السعودية ؟ أنا تونسي يا أستاذ طارق, تونسي أباً عن جد. إنما جئت الى هنا ليس حباً وانتماء الى دولة الخلافة الاسلامية, بل لتلبية نداء في نفسي. كنت مهووساً بالحرب والغزوات وبمآثر أسلافي. كان في داخلي فرس يحمحم, وسيف يقرقع يذكراني بالمسلسلات التاريخية التي أدمنت على مشاهدتها في شبابي, والتي تعرض أمجاد تاريخنا وحضارتنا الاسلامية. ها أني اسعى الى الجاه والمال يدفعني الى ذلك هاجس العظمة. جئت الى هنا لأحيا حياة أخرى, حياة الأمراء والدولار, والنساء الجميلات السبيّات” ص32
ولأن الكاتب مولع بالنهايات كما يقول، فقد بدأ روايته من النهاية! وليس من البداية كما يفعل الكثيرون.. بطل الرواية اسمه الرسمي طارق, أو معيوف كما كانت تناديه أمه, أو وحيد القرن كما يحب اصدقائه ان ينادوه إذ لا أخ أو أخت له ثم صارت كنيته (أبو حمزة) عندما أنضم الى تنظيم داعش, وهو صحفي متمرس, فقدَ والديه بحادث طريق عندما كان في العشرين من عمره, وبعدها بأربعة اعوم فقد خطيبته التي كانت معه في حادث انقلاب سيارته ونجى هو بأعجوبة.
بعد الأحداث التي مر بها طارق أصبح شخصاً عبثيا, وحدث أنه كان يتصفح موقعاً للتواصل الاجتماعي على الأنترنت فجذبه الإعلان التالي: ” وأحل الله البيع وحرّم الربا: سبية ايزيدية للبيع. العمر: 22 سنة بكر.. جميلة ومطيعة, ونظيفة. تتكلم العربية. السعر يبدأ من ثمانية ألف دولار. تجدونها لدى أبو معاوية. يمكنكم الاتصال حالاً” ص15
ثم بدأ بعد ذلك اتصالاته مع الأمير (الداعشي أبو معاوية), وبعد حوارات طويلة مع هذا الأمير, قرر طارق السفر الى العراق والانضمام الى الدولة الاسلامية هناك. ولكون (البطل) مختص بالأعلام والصحافة فقد تم الاتفاق معه ان يعمل في الدعاية للدولة الاسلامية, لاستقطاب أنصار لها من كل أنحاء العالم, وتضخيم قوتها وبطشها. هذا العمل كان مقابل راتب مغري وامتيازات أمير.
في احدى جولات(طارق- أبو حمزة) مع (أبي معاوية) أصطحبه الأخير الى مدرسة حوّلها الدواعش الى سوق نخاسة يبيعون ويشترون الفتيات الأيزيديات السبايا. يشتري أبو معاوية احدى الفتيات بمبلغ كبير ويهديها الى صديقه (أبو حمزة).. هذه الفتاة هي (روزا) أو كما أسموها (الخنساء) فيأخذها الى شقته, وهناك تبدأ علاقة انسانية نقيّة بين الاثنين تمجد الانسان بعيداً عن التعصب الديني، وتكفير الآخر..
يحاول(البطل) بكل جهده انقاذ حياة الشابة روزا واصطحابها معه الي تونس لتنعم هناك بالحرية وينجح في سعيه هذا, لكن سرعان ما تقرر الفتاة العودة الى سنجار قائلة: (الرجوع الى الأصل هوية وحنين).. وهناك تنتمي الى كتيبة (فتيات الشمس) التي اسستها المغنية الكردية (خاتي) وتضم اكثر من 123 مقاتلة, وهدف هذه الكتيبة هو الانتقام من خنازير الدولة الاسلامية) ص194
يقول الكاتب: في اعتقادي الراسخ ان لا كائن أشد بؤساً وشقاء وفظاعة من الانسان أياً كان جنسه أو دينه أو انتماؤه. ويبدو أن الانسان الأيزيدي هو الأكثر بؤساً وشقاء من جميع البشر على وجه الأرض. فها هي بطلة الرواية (روزا) تبكي وتصيح: (اي قدر جعلني فتاة أيزيدية؟ أن يكون الانسان أيزيدياً فذلك يعني حتماً أنه سيء الحظ). ص87 .
جدير بالذكر أن الرواية من اصدار دار (وشمة) للنشر/ تونس 2021, وتقع في 214 صفحة من القطع المتوسط.

مؤلف:
قسم: الروايات والقصص الأدبية
اللغة: العربية
الصفحات: 216
حجم الملف: 1.36 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 14 أبريل 2021

قراءة وتنزيل عرق سنجار pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.