Close

Istefada

تحميل كتاِب عبد المنعم مدبولي مؤسس فن المدبوليزم pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب عبد المنعم مدبولي مؤسس فن المدبوليزم pdf برابط مباشر مجاناً

وصف عبد المنعم مدبولي مؤسس فن المدبوليزم pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةيعد عبد المنعم مدبولي واحداً من أبرز رواد المسرح العربي وفرسانه الكبار، ومؤسس لمدرسة “المدبوليزم” المعتمدة على التكرار للكلمات بنغمات مختلفة وسوء التفاهم والحركة السريعة بجميع عضلات الجسم، وهو الذي عُرف بأنه فنان مسرحي شامل، فلم يكن ممثلا فحسب، بل كان يؤلف ويخرج ويقوم ببطولة العديد من المسرحيات، ويؤسس العديد من الفرق المسرحية. واليه يعود الفضل في اكتشاف العديد من نجوم الكوميديا والمسرح الكبار بعد ذلك على مدار أجيال مختلفة، بدءا من جيل عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي ومحمد صبحي وغيرهم، وحتى جيل هاني رمزي وأشرف عبد الباقي.. إنه الفنان الكبير الراحل عبدالمنعم مدبولي.
وعبد المنعم مدبولي يعد إحدى العلامات البارزة فى مدرسة الارتجال على خشبة المسرح.. ارتجال من داخل النص، يحترمه ويضيف له من وجدانه.. عشرات الشخصيات المصرية البسيطة من القروى الساذج إلى الموظف المطحون إلى ناظر المدرسة المتشدد إلى الأب الطيب إلى الطبيب النفسى الذى يعانى من عقدة عدم انجذاب النساء له.. كلها شخصيات حفرها عبدالمنعم مدبولى فى وجداننا مستعينا بما درسه فى الحياة وفى كلية الفنون التطبيقية.. نعم هو فى الأساس نحات.. ظلت ذاكرته تختزن آلاف النماذج البشرية ولم يتخل عن «النحت» حتى النهاية.. أنامله مدربة على التعامل مع كل شخصية.. تطوعها وتشكلها وتصوغها بمهارة فائقة.. مازجا بين النحت ودراسة الدراما فى ثانى دفعات معهد التمثيل فى أربعينات القرن الماضى.. عشق النحت ومارسه على خشبة المسرح.. مفسحا لنفسه مساحات عريضة داخل النص.. يضيف من العبارات والحركة والصوت.. ما احتفظت ذاكرة المسرح المصرى به على مدار عقود.. ارتجال مدبولى ليس زنكتةس تقحم على الموضوع.. ولا «لازمة» غليظة الحس تنتزع ضحكات السخرية.. كما يحدث الآن.. ارتجال مدبولى, إبداع من فنان يحترم خشبة المسرح.
ورغم أن الفنان عبد المنعم مدبولى فى الأصل ممثل ومخرج مسرحى إلا أنه يستطيع أن يفرحك ويبكيك فى آن واحد فى السينما والدراما، قبل نهاية رحلته مع الحياة والفن قدم الفنان الراحل مشهد عبقرى فى فيلم «عايز حقى»، كلمتين حرك بهما مشاعر البطل الذى أوشك على بيع بلده للخواجات، رغم أن المشهد قبل نهاية الأحداث بقليل، لكنه كان «المستر سين» للرواية عندما أطلق على بطل الفيلم «عواد»، فى إشارة منه إلى أن الوطن لا يباع ولا يشترى، ويظل دائما هو الآمان والحضن، وذلك لكونه أحد أهم علامات الكوميديا في تاريخ الفن العربي والذين قدموا بأسلوب اجتماعي جعل منه أحد أفراد العائلة المصرية، فهو الكوميديان المصري الوحيد الذي يستطيع أن يضحكك ويبكيك في نفس الوقت، وقد وقف أمامه العمالقة فكانوا تلاميذه، إته كما قلت وأقول صاحب مدرسة “المدبوليزم” التي تفننت في الضحك دون إسفاف.
انطلقت شهرة الفنان عبدالمنعم مدبولي، في زمن الراديو، وعرفه مستمعو الإذاعة المصرية منذ عام 1953 من خلال البرنامج الفكاهي «ساعة لقلبك»، وصار حالة فنية متفردة، وتاريخا طويلا من العطاء سواء في المسرح أو السينما أو الدراما التلفزيونية، وتنوَّع إبداعه بين التمثيل والتأليف والإخراج المسرحي، وعلى مدى نصف قرن تربع على عرش الكوميديا، حتى رحيله في التاسع من يوليو 2006 عن عمر تجاوز 85 عاماً.
ترك الفنان الراحل رصيداً كبيراً من الأعمال الفنية، وقدّم نحو 60 فيلماً و120 مسرحية و30 مسلسلاً درامياً، وشكَّل حضوره نقلة نوعية في الأداء الكوميدي والتراجيدي، وظل قادراً على إضحاك الجمهور، على الرغم من ظهور أجيال من الفنانين الشباب، بل إنه اكتشف موهبة الكثيرين منهم، ومنحهم أول فرصة على طريق الاحتراف، وبعضهم أدرك قمة النجومية، مثل عادل إمام وشويكار وسعيد صالح ومحمد صبحي ويونس شلبي وغيرهم.

مؤلف:
قسم: الأدب الفلسفي
اللغة: العربية
الصفحات: 36
حجم الملف: 4.75 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 26 نوفمبر 2021

قراءة وتنزيل عبد المنعم مدبولي مؤسس فن المدبوليزم pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.