Close

Istefada

تحميل كتاِب خلف السراب pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب خلف السراب pdf برابط مباشر مجاناً

وصف خلف السراب pdf

محمد محضار هو شاعر وقاص مغربي من مواليد 1961، حاصل على الإجازة في الدراسات العربية ودبلوم الدراسات الجامعية في الفزياء والكمياء ، نشر بالعديد من الصحف المغربية ، كجريدة العلم والمحرر ، والميثاق الوطني ، والنهار المغربية ، وكذلك ببعض المجلات العربية ، مثل القادسية وجريدة الأنوار التونسية ، ومجلة سيدتي ، والكاتب وغيرها له ثلاث مجموعات قصصية منشورة:لحظة شرود 2012 الحقيقة العارية 2018، خلف السراب 2017، وديواني شعر : سيدة الياسمين 2014 وعريس الألم 2018، ودراسة نقدية تحت عنوان خصائص القصة القصيرة جدا عند عبد الحميد الغرباوي قدم له الشاعر المرحوم وجيه فهمي صلاح العديد من القصائد من خلال برنامجه الإذاعي مع ناشئة الرباط الذي كان يذاع عبر أمواج إذاعة الرباط ، عضو فاعل في العديد من المنتديات والمواقع الأدبية ،على شبكة النتماذا خلف السراب؟
هل يمكن أن تكون الحقيقة متسترة خلف مظاهر الحياة؟
هل يمكن أن تكون الحياة كحقيقة متسترة خلف الكتابة؟
هل يمكن أن تكون الحقيقة والحياة والكتابة مجرد سراب؟
يُمكن أن تكون حياة كل واحد منا، على اختلاف الدروب التي تعبرها، ليست سوى حلمٍ وقع في مكان وزمان مختلفين، حلم متكرر، يقوم على حبكة واحدة، المتغير الوحيد الممثلون وليست الأدوار. ذلك ما يجعلها سرابا لا حقيقة خلفها، وينبغي على المرء إقناع نفسه بأنها؛ الحياة، كذلك مجرد سراب، نلهث خلفه بدون جدوى.

من الصعب الاعتراف بهذه الحقيقة، أن ما يعيشه الإنسان كحقيقة مادية، وكفعل يومي، ليس في النهاية غير ظلال مرسومة على جدران الكهف، والكهف مظلمٌ، يأتيه بصيص نور من مكان قصي، وإنسان الكهف أعشى، لا يرى الضوء، لا يرغب في رؤية النور، يفضل متابعة الظلال والأشباح.

في “قصص” الكاتب محمد محضار يتجلى الوعي في الكتابة وبها، أي أن الكاتب يرى الحياة والحقيقة سرابا، ولا يمكنهما التحقق فعليا إلا في مداد الكتابة وعبره، ففي الكتابة يتمكن الكاتب من الانفلات من القيود الموضوعة أمام انطلاق الفرد نحو ذاته؛ قيود المجتمع العرفية التي تفصل بين الإنسان والإنسان بمعايير غير إنسانية، كأن تفصل بين “سامية” التي وُهبت الجمال والذكاء والمال، وبين “عبد الحق” الذي سلب منه العمل والمال، والقيود القانونية والسياسية التي تفصل بين الإنسان والإنسان اعتمادا على اختلاف في الموقف، فتجعل الظالم مستلذا مستمتعا بنعيم الحياة (السراب) وتقذف بالمظلوم في جحيم العتمات وبرد المشافي والمنافي… يقول:” فالغلبة دائما للقوي. الضعفاء يسقطون دونما انقطاع، والأقوياء يمشون على نواصيهم. الوجود يتحول إلى أكذوبة لا معنى لها، والقطيع يواصل مسيرته خلف السراب.”
محمد معتصم ناقد مغربي

مؤلف:
قسم: الروايات والقصص الأدبية
اللغة: العربية
الناشر: نشر مطبعة وراقة بلال فاس
تاريخ الإصدار: 18 مايو 2018
الصفحات: 218
حجم الملف: 2.99 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 07 مارس 2018

قراءة وتنزيل خلف السراب pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.