Close

Istefada

تحميل كتاِب حاشية الدسوقي على مغني اللبيب عن كتب الأعاريب رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب حاشية الدسوقي على مغني اللبيب عن كتب الأعاريب برابط مباشر مجاناً

وصف حاشية الدسوقي على مغني اللبيب عن كتب الأعاريب

“إجازة اللغوي “ابن هشام”، بخط يده لتلميذه الجلال بن أحمد بن يوسف الثيري المعروف بالتباني مؤرخة سنة 751هـ، أي قبل وفاة ” ابن هشام” بعشر سنوات .” – مصدر : صفحة “مخطوطات التراث”

هو أبو محمد عبدالله جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن عبدالله بن هشام الأنصاري المصري من (708 هـ – 761 هـ) (1309م – 1360م) .من أئمة النحو العربي الذي “فاق أقرانه شهرة وشأى من تقدمه من النحويين وأعيا من أتى بعده.لا يشق له غبار في س “إجازة اللغوي “ابن هشام”، بخط يده لتلميذه الجلال بن أحمد بن يوسف الثيري المعروف بالتباني مؤرخة سنة 751هـ، أي قبل وفاة ” ابن هشام” بعشر سنوات .” – مصدر : صفحة “مخطوطات التراث”

هو أبو محمد عبدالله جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن عبدالله بن هشام الأنصاري المصري من (708 هـ – 761 هـ) (1309م – 1360م) .من أئمة النحو العربي الذي “فاق أقرانه شهرة وشأى من تقدمه من النحويين وأعيا من أتى بعده.لا يشق له غبار في سعة الإطلاع وحسن العبارة وجمال التعليل, الصالح الورع” لزم الشهاب عبد اللطيف بن المرحل وتلا على ابن السراج وسمع على أبو حيان التوحيدي ديوان زهير بن أبي سلمى, ولم يلازمه, ولا قرأ عليه غيره. وحضر دروس التاج التبريزي وقرأ على التاج الفاكهاني شرح الإشارة له إلا الورقة الأخيرة. وحدث عن ابن جماعة بالشاطبية, وتفقه على المذهب الشافعي ثم تحنبل فحفظ مختصر الخرقي قبيل وفته بخمس سنين. تخرج به جماعة من أهل مصر وغيرهم وتصدر لنفع الطالبين وانفرد بالفوائد الغريبة والمباحث الدقيقة, وكانت له ملكة يتمكن بها من إيصال المعلومة وتفهيم الطلبة. وكان متواضعاً دمث الخلق شديد الشفقة رقيق القلب.

قال عنه ابن خلدون: “ما زلنا ونحن بالمغرب نسمع أنه ظهر بمصر عالم بالعربية يقال له ابن هشام أنحى من سيبويه”. وقال عنه مرة أخرى: “إن ابن هشام على علم يشهد بعلو قدره في صناعة النحو وكان ينحو في طريقته منحاة أهل الموصل الذين اقتفوا أثر ابن جني واتبعوا مصطلحتعليمه, فأتى من ذلك بأمر عجيب دال على قوة ملكته واطلاعه”.

مصنفاته

* الإعراب عن قواعد الإعراب (طبع في الآستانة وفي مصر وشرحه الشيخ خالد الأزهري
* الألغاز (وهو كتاب في المسائل النحوية صنفه لخزانة السلطان الملك الكامل, طبع في مصر)
* [[أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك
* التذكرة (ذكر السيوطي أنه كتاب في خمسة عشر جزءاً
* التحصيل والتفصيل لكتاب التذييل والتكميل
* الجامع الصغير
* الجامع الكبير
* شرح البردة (شرح بانت سعاد)
* شرح قطر الندى وبل الصدى
* شرح الللمحة لأبي حيان
* مغني اللبيب عن كتب الأعاريب مطبوع بتحقيق المرحوم محيي الدين عبد الحميد، وبتحقيق الدكتور مازن المبارك وعلي حمد الله (دار الفكر بدمشق)، وبتحقيق الدكتور عبداللطيف محمد الخطيب (المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والتراث العربي بالكويت)، وبتدقيق الدكتور صالح عبد العظيم الشاعر (مكتبة الآداب بالقاهرة)

وفاته

توفي في ليلة الجمعة وقيل ليلة الخميس من ذي القعدة سنة إحدى وستين وسبعمائة (1360 م) ورضي عنه.

ويكيبيديامغني اللبيب على كتب الأعاريب” الذي تناوله الدسوقي في هذا المؤلف هو كتاب ألفه ابن هشام في النحو، ولم يلجأ فيه كعادة النحاة إلى تقسيم موضوعات النحو أبواباً: المرفوعات، المنصوبات… ولكنه جمع الأدوات النحوية (الحروف ونحوها) في باب خاض بها جمع فيه ما يتصل بها من قواعد وأحكام، وما يمثل لها من شواهد، مبوباً إياها بحسب حروف المعجم، لكنه لم يراع إلا الحرف الأول من الترتيب. وبعد باب الأدوات أفرد أبواباً أخرى جاءت مرتبة على النحو التالي: في تفسير الجمل وذكر أقسامها، في ذكر ما يتردد بين المفردات والجمل، وهو الظرف والجار والمجرور، وذكر أحكامهما، في ذكر أحكام يكثر دورها ولا بد من معرفة إعرابها، في ذكر الأوجه التي يدخل على المعرب الخلل من جهتها، في التحذير من أمور اشتهرت بين المعربين، والصواب خلافها، في كيفية الإعراب، في ذكر أمور كليّة يتخرج عليها ما لا ينحصر من الصور الجزئية.

ونظراً إلى أهمية الكتاب أقبل اللغويون عليه يشرحونه أو يضعون الحواشي عليه، والدسوقي هو أحد من وضعوا الحواشي على المغني.

مؤلف:
قسم: الشعر الغنائي
اللغة: العربية
الناشر:  دار ومكتبة الهلال
تاريخ الإصدار: 04 أغسطس 2008
الصفحات: 1636

قراءة وتنزيل حاشية الدسوقي على مغني اللبيب عن كتب الأعاريب من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.