Close

Istefada

تحميل كتاِب جميع مؤلف التعويض عن حوادث السير و حوادث الشغل في الاجتهاد القضائي المغربي الجزء الأول الجزء الثاني pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب جميع مؤلف التعويض عن حوادث السير و حوادث الشغل في الاجتهاد القضائي المغربي الجزء الأول الجزء الثاني pdf برابط مباشر مجاناً

وصف جميع مؤلف التعويض عن حوادث السير و حوادث الشغل في الاجتهاد القضائي المغربي الجزء الأول الجزء الثاني pdf

حاصل على دبلوم المعهد العالي للقضاء المغرب
حاصل على الإجازة في الشريعة جامعة القرويين فاس المغرب
مستشار بمحكمة الإستئناف بفاس المغرب
له العديد من المؤلفات
جميع مؤلف التعويض عن حوادث السير و حوادث الشغل  في الاجتهاد القضائي المغربي
الجزء الأول
الجزء الثاني 
إعداد مصطفى علاوي المستشار بمحكمة الاستئناف بفاس
حادثة  السير، والذي يُطلق عليه أيضًا اصطدام  السيارات ، عندما تصطدم مركبة ذات محرك  بمركبة أخرى أو بالراجلين أو الحيوان أو ملحقات  الطريق أو أي عائق ثابت آخر، مثل شجرة أو عمود أو مبنى. غالبًا ما تؤدي حوادث السير  إلى الإصابة بجروح ، والعجز الكلي  المؤقت و الدائم ، أوالوفاة .
يخضع من حيث القانون الواجب التطبيق   للظهير الشريف رقم 1.84.177 صادر في 6 محرم 1405 (2 أكتوبر 1984) معتبر بمثابة قانون يتعلق بتعويض المصابين في حوادث تسببت فيها عربات برية ذات محرك
اما حادثة الشغل حسب المادة 3  4 من ظهير شريف رقم 190-14-1 صادر في 6 ربيع الأول 1436 (29 ديسمبر 2014) بتنفيذ القانون رقم 12-18 المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل.
فتعتبر حادثة شغل كل حادثة ، كيفما كان سببها يترتب عنها ضرر ، للمستفيد من أحكام هذا القانون ، سواء كان أجيرا أو يعمل بأية صفة تبعية كانت وفي أي محل كان إما لحساب مشغل واحد أو عدة مشغلين ، وذلك بمناسبة أو بسبب الشغل أو عند القيام به ، ولو كانت هذه الحادثة ناتجة عن قوة قاهرة أو كانت ظروف الشغل قد تسببت في مفعول هذه القوة أو زادت في خطورتها إلا إذا أثبت المشغل أو مؤمنه طبقا للقواعد العامة للقانون أن مرض المصاب كان سببا مباشرا في وقوع الحادثة.
ويقصد بالضرر في مفهوم هذا القانون كل إصابة جسدية أو نفسية تسببت فيها حادثة الشغل وأسفرت عن عجز جزئي أو كلي ، مؤقت أو دائم ، للمستفيد من أحكامه.
و تعتبر كذلك بمثابة حادثة شغل الحادثة الواقعة للمستفيد من أحكام هذا القانون في مسافة الذهاب والإياب بين :
– محل الشغل ومحل إقامته الرئيسية أو إقامة ثانوية تكتسي صبغة ثابتة أو أي محل آخر يتوجه إليه بصفة اعتيادية ؛
– محل الشغل والمحل الذي يتناول فيه بصفة اعتيادية طعامه وبين هذا الأخير ومحل إقامته.
ولا تعتبر الحادثة بمثابة حادثة شغل إذا انقطع أو انحرف الأجير أو المستخدم عن مساره المعتاد لسبب لا تبرره الحاجيات الأساسية للحياة العادية أو تلك المرتبطة بمزاولة النشاط المهني للمصاب.

مؤلف:
قسم: القسم العام
اللغة: العربية
الصفحات: 281
حجم الملف: 3.45 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 20 أبريل 2022

قراءة وتنزيل جميع مؤلف التعويض عن حوادث السير و حوادث الشغل في الاجتهاد القضائي المغربي الجزء الأول الجزء الثاني pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.