Close

Istefada

تحميل كتاِب جائجة أوميكرون تضرب العالم فهل تكون الضربة الأخيرة؟ pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب جائجة أوميكرون تضرب العالم فهل تكون الضربة الأخيرة؟ pdf برابط مباشر مجاناً

وصف جائجة أوميكرون تضرب العالم فهل تكون الضربة الأخيرة؟ pdf

الأستاذ الدكتور “محمود محمد علي محمد”، واحداً من كبار المفكرين المصريين المعاصرين الذين يطلق عليهم لقب المثقف الشامل الذي ضرب بسهام وافرة في فروع الفلسفة ، حيث كتب في الفلسفة الإسلامية ، والتصوف ، وعلم الكلام ، والمنطق ومناهج البحث وفلسفة الابستمولوجيا، علاوة علي استغاله بقضايا الفكر السياسي المعاصر ، وهو صاحب موسوعة أجيال الحروب والتي صدر منها حتي الآن ثلاثة مجلدات ، بدأ فيها من حروب الجيل الثالث إلي حروب الجيل الخامس ، علاوة علي اهتمامه الشديد بقضايا الأوبئة والجوائح ، ومقالاته المتعددة حول كوفيد 19، وكذلك مقالاته في القضايا الاجتماعية والسياسية والمنشورة بالصحف والمجلات العربية والمصرية.
ولد “محمود محمد علي محمد” في مدينة مدينة أخميم بمحافظة سوهاج ، في الرابع والعشرين من شهر يوليو سنة 1966، ونشأ كعادة أبناء القرى على حفظ القرآن والأحاديث النبوية والشعر العربي . وفي نفس الوقت بدأ طريق التعليم فدخل مدرسة المجلس الابتدائية .
واصل تعلميه ليحصل على الشهادة الابتدائية من المدرسة الإعدادية الجديدة بأخميم حسب النظام التعليمي الذي كان معمولاً به آنذاك. قد حصل على هذه الشهادة عام 1977م . واصل تعليمه الثانوي بمدينة أخميم أيضاً فالتحق بمدرسة أخميم الثانوية ليحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية عامة 1984م . وفي نفس العام انتقل إلى جامعة أسيوط واختار دراسة الفلسفة ليحصل على ليسانس الفلسفة متفوقاً على كل أقرانه عام 1988م بتقدير عام جيد .
قبل أن يعين مدرسا مساعدا بكلية الآداب – جامعة حلون , حصل على السنة التمهيدية للماجستير بقسم الفلسفة – جامعة القاهرة , ثم حصل على درجة الماجستير في الدراسات المنطقية وكان موضوع البحث “المنطق الإشراقي عند السهر وردي المقتول في ضوء المنطق الأوربي الحديث ” تحت إشراف أ.د/ عاطف العراقي عام 1990م بتقدير عام ممتاز. عين مدرساً مساعداً بقسم الفلسفة – جامعة حلوان , وبدأ رحلة البحث في الدكتوراه بين جامعة جنوب الوادي وجامعة القاهرة حتى حصل عليها من جامعة جنوب الوادي تحت إشراف أ.د/عاطف العراقي في موضوع “المنطق وعلاقته بالفقه عند الأشاعرة ” عام 1995م بمرتبة الشرف الأولى؛ وعقب حصوله علي درجة الدكتوراه عُين مدرسا للمنطق وفلسفة العلوم بكلية الآداب بجامعة حلوان ، ثم حصل علي درجة أستاذ مساعد عام 2004م ، وكذلك حصل علي درجة الأستاذية في عام 2012م.
اشتغل بالتدريس في عدة جامعات مصرية وعربية ، حيث قام بالتدريس في جامعات حلوان وأسيوط ، وجنوب الوادي ، وفي جامعة السابع من أبريل بليبيا وذلك قبل سقوط نظام معمر القذافي ، كما سافر في مهمة علمية للولايات المتحدة الأمريكية ، وحاضر بجامعة جورجيا الأمريكية في عام 2001م ، التقي بالعديد من كبار فلاسفة العلم المعاصرين ، من أمثل سكوت كلينر ، ويري بلاشوف ، وستيفن تولمن وغيرهم ، كما حضر الكثير من المؤتمرات العلمية الدولية والمحلية .
له العديدُ من المُؤلَّفات في الفلسفة، منها: جماليات العلم، ، العلاقة بين المنطق وعلم أصول الفقه، والأصول الشرقية للعلم اليوناني ، المنطق الصوري القديم بين الأصالة والمعاصرة ، والنحو العربي وعلاقته بالمنطق، والعلاقة بين المنطق والتصوف في تراثنا الفكري “السهروردي المقتول نموذجا”، وحروب الجيل الثالث ونظرية تفتيت الوطن العربي، ودراسات في المنطق متعدد القيم وفلسفة العلوم، وحروب الجيل الرابع وجدل الأنا والآخر ، وحروب الجيل الخامس وخصخصة العنف ، وجائحة كورنا بين نظرية المؤامرة وعفوية الطبيعة، هذا بجانب ترجمته لكتاب البصيرة والفهم دراسة في أهداف العلم لستيفن تولمن .
لا شك في أن 2022 عام بدأ وأنتهي بمدخلات وباء كورونا ، فلم تصدق شركات الطيران أن تنفض أجنحتها حتى عادت وانكفأت أمام المتحور الجديد أوميكرون ، إلا أنه رغم المشهد المكمم عالميا ، فإن كلاما من جامعة جونز هوبز في الولايات المتحدة الأمريكية يري أن للعلماء مبررات علمية تتوقع أن وباء الكورونا قد انتهي مع أوميكرون .
بينما لا يزال العلماء يتحسسون طريقهم للكشف عن مزيد من المعلومات المتعلقة بالمتحور الجديد الذي منحته منظمة الصحة العالمية اسم «أوميكرون»، وقالت إنها بحاجة إلى أسابيع لإيضاح مدى فعالية اللقاحات المضادة لكورونا أمامه، فرضت بعض بلدان العالم تدابير لم نتوقع العودة إليها، خاصة وأن مصطلح الشعوب المتحضرة والمثقفة ضربه الكورونا في الصميم ، فأوربا المتقدمة صناعيا تعاني سلطاتها الصحية من طيش العوام ، وأحيانا النجوم في رفضهم للإجراءات الواقية من الوباء ، فقد ارتفعت حصيلة المصابين بفيروس كورونا حول العالم إلى 268 مليونا و117 ألفا و29 مصابا، حتى صباح الخميس 9 ديسمبر/كانون الأول 2021، وبلغ عدد الوفيات جراء الوباء 5 ملايين و295 ألفا و199 حالة، فيما تعافى 241 مليونا و320 ألفا و431 حالة.
ولهذا عاد فيروس كورونا ليضرب الرياضة وسط التفشي السريع لمتحور “أوميكرون”. فمن ملاعب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم المتمسك ببرنامجه التقليدي المزدحم خلال فترة عيدي الميلاد ورأس السنة رغم المخاطر، إلى نجوم كرة المضرب المهددة مشاركتهم في أولى بطولات الغراند سلام لهذا الموسم.
فمن ملاعب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم المتمسك ببرنامجه التقليدي المزدحم خلال فترة عيدي الميلاد ورأس السنة رغم المخاطر، إلى نجوم كرة المضرب المهددة مشاركتهم في أولى بطولات الغراند سلام لهذا الموسم، عاد فيروس كورونا ليضرب الرياضة وسط التفشي السريع لمتحور “أوميكرون”. ، وخلافا للدوريات الأوروبية الأخرى التي خلد لاعبوها إلى الراحة في هذه الفترة من الموسم، بقي الإنكليز متمسكين بتقليدهم في فترة عيدي الميلاد ورأس السنة رغم تذمر واعتراض المدربين واللاعبين على السواء، لاسيما في ظل الأزمة الصحية المستشرية الناجمة عن متحور “أوميكرون”.
كما ألقى المتحور أوميكرون بظلاله على عطلة عيد الميلاد في كل أنحاء العالم ولا سيما على المسافرين، مع إلغاء آلاف الرحلات الجوية، فيما أعلن تأخير مواعيد عشرات آلاف الرحلات بين الجمعة والأحد، في واحدة من أكثر فترات السفر ازدحاما في العام، مع إقرار العديد من شركات الطيران بأن الإصابات المتزايدة بأوميكرون أدت إلى نقص في عدد العاملين.
وأدى المتحور أوميكرون شديد العدوى إلى ارتفاع حصيلة الإصابات الجديدة في مختلف أنحاء العالم، فيما أعادت بعض الدول فرض تدابير إغلاق وألغيت مباريات رياضية وفعاليات اجتماعية، بينما تسعى حكومات من بينها الحكومة الأميركية، إلى تعزيز اختبارات كوفيد وحملات التحصين.
وفي فرنسا أعلن قصر الرئاسة إن الرئيس إيمانويل ماكرون سيعقد اجتماعا بشأن كورونا اليوم في الوقت الذي تشهد فيه البلاد عددا قياسيا من الإصابات الجديدة بطور بالمرض. فرنسا كانت أعلنت أمس عن تسجيل أكثر من 91 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أكبر عدد إصابات يومية تسجله على الإطلاق منذ تفشي الجائحة.
وقد نشرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية كاريكاتيرا يسلط الضوء على متحور فيروس كوورنا ” أوميكرون”، والذى وصفه الرسام الكاريكاتيربالثور الهائج حول العالم، بسبب اتساع انتشاره فى الكثير من دول العالم.
ومن ساحة القديس بطرس في الفاتيكان بروما، دعا البابا فرانسيس في رسالة عيد الميلاد، أمس، إلى الحوار، في ظل «النزعة إلى الانكفاء على الذات بسبب تفشي كورونا».
وقال البابا فرانسيس: «في هذه المرحلة من الوباء، تواجه قدرتنا على إقامة علاقات اجتماعية اختبارا صعبا. هناك نزعة متزايدة للانكفاء على الذات»، مضيفاً: «على الصعيد الدولي أيضا، هناك خطر تجنّب الحوار، لكن وحدها هذه المسارات هي القادرة على الدفع باتّجاه حل النزاعات وتحقيق مكاسب دائمة للجميع».
واستذكر في رسالته المآسي «الهائلة» و«المنسية» الجارية ببعض الدول، في خضم النزاعات التي أودت بحياة «عدد كبير من الضحايا وعدد لا يحصى من اللاجئين».
من جهة أخرى، دعا الحبر الأعظم إلى «الحوار» من أجل «تجنب اندلاع جديد لنزاع طويل الأمد» في أوكرانيا، وقد حذر علماء من أن متحور أوميكرون طوّر القدرة على إصابة القوارض. وتأتي هذه الأخبار المقلقة وسط توقعات بأن أوميكرون في طريقه لأن يصبح المتحوّر المهيمن في العالم لفيروس كورونا.
وزعمت دراسة جديدة نُشرت مسبقا على خادم bioRxiv، أن الفيروس المتحور طوّر القدرة على الارتباط بخلايا القوارض. وأطلق معدو الدراسة على هذا “تحول طفري رئيسي” لفيروس SARS-CoV-2.
ووجدت الدراسة أن المتحوّر المثير للقلق (VOC) يمكن أن يرتبط بمستقبلات ACE2 في خلايا القوارض، وفقا لعالم المناعة كريستيان جي أندرسن.
وفيما يؤكد خبراء الصحة العامة إن المتغير الجديد Omicron، يحمل عددًا مقلقًا من الطفرات التي يمكن أن تجعله أكثر قابلية للانتقال أو أكثر عرضة للتسبب في مرض شديد من متغير دلتا، تصاعدت وتيرة الجهود العالمية الرامية إلى احتواء الوباء جرّاء المخاوف من أنه شديد العدوى، ما أجبر العديد من الدول على إعادة فرض تدابير لم تكن تتوقع العودة إليها؛ إذ أصبحت إسرائيل أول دولة تغلق حدودها بالكامل أمام الأجانب، بعدما سجلت حالة واحدة من سلالة «أوميكرون»، واشتبهت بسبع حالات أخرى بها، لتحذو المغرب حذوها الأحد
وقال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت في بيان، إن، دخول الرعايا الأجانب إلى «إسرائيل» محظور باستثناء الحالات التي توافق عليها «لجنة خاصة»، موضحاً أن الإجراء يدخل حيز التنفيذ مساء الأحد
وكان بينيت أعلن الجمعة سلسلة من الإجراءات لتحديد الأشخاص الذين قد يكونون مصابين، والحد من السفر بين إسرائيل والقارة الإفريقية بعد رصد إصابة مسافر عائد من ملاوي بالمتحورة
من جهتها، أشارت وكالة الأنباء المغربية إلى أن السلطات قررت تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين إلى البلاد لمدة أسبوعين، ابتداء من الاثنين، جراء تفشي متحور كورونا الجديد.
ووقفت كوريا الجنوبية إصدار تأشيرات لمواطنيهتا«حتى إشعار آخر» فيما عززت فرض القيود على المسافرين من ثماني دول في جنوب القارة الإفريقية، وقالت إن الأجانب المسافرين من جنوب إفريقيا، وبوتسوانا، وناميبيا، وزيمبابوي، وليسوتو، وإسواتيني، وملاوي، وموزمبيق ممنوعون من دخول كوريا الجنوبية، وعلّقت إصدار التأشيرات لمواطنيهم حتى إشعار آخر.
وبالنسبة لمواطني كوريا الجنوبية القادمين من تلك الدول، فقررت السلطات إدخالهم في حجر صحي بمنشأة حكومية لمدة 10 أيام.
وأغلقت أنجولا، حدودها مع سبع دول، جنوب القارة، وهي جنوب إفريقيا، وبوتسوانا، وإسواتيني، وملاوي، وموزمبيق، وناميبيا، وزيمبابوي، لتصبح بذلك أول دولة إفريقية تعلّق الرحلات الجوية مع جيرانها في المنطقة.
وقال وزير الدولة الأنجولي أداو دى ألميدا الأحد، إن الإجراء سيكون ساري المفعول اعتباراً من 1 ديسمبر المقبل
كما أعاد متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون” بريطانيا إلى دائرة الخطر من جديد، وذلك مع ارتفاع حدة الإصابات بشكل ضخم للغاية، ما أسفر عن قرارات عاجلة، وسط تسجيل ما يصل إلى 25 ألف إصابة بالمتحور الجديد في البلاد.
سجلت بريطانيا في يوم واحد أكثر من 10 آلاف إصابة جديدة بالمتحور “أوميكرون” ليصل العدد الإجمالي إلى 25 ألف حالة، لتصبح بريطانيا من الدول المسجلة لأكبر عدد من الاصابات بالمتحور إلى جانب جنوب إفريقيا، التي ظهر بها.
ومن ناحية أخرى، أعلن صادق خان، عمدة لندن، وقوع حادث كبير في العاصمة البريطانية لندن، وذلك عقب ارتفاع حدة الإصابات بالفيروس في لندن، بالإضافة إلى غياب عدد كبير من الموظفين بالمدينة عن أعمالهم، وفي محاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه.
فيما رجحت الحكومة البريطانية أن تصل إصابات أوميكرون في البلاد خلال الفترة المقبلة عٌشر الإصابات الحقيقية، مشيرة إلى أن المستشفيات ستصل إلى طاقتها القصوى خلال أسبوعين.
ونتيجة لذلك، أعلنت السلطات الألمانية، وضع بريطانيا على لائحة الدول العالية المخاطر لناحية تفشي كورونا، وهو ما يستدعي فرض قيود كثيرة على السفر.
وقررت الحكومة الألمانية خضوع القادمين من بريطانيا لحجر إلزامي لمدة أسبوعين في ألمانيا، بما في ذلك الأشخاص الذين تلقوا التطعيم أو تعافوا من الإصابة بكورونا.

مؤلف:
قسم: علم الأوبئة
اللغة: العربية
الصفحات: 19
حجم الملف: 584.25 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 01 يناير 2022

قراءة وتنزيل جائجة أوميكرون تضرب العالم فهل تكون الضربة الأخيرة؟ pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.