Close

Istefada

تحميل كتاِب تقويم المقررات الإلكترونية pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب تقويم المقررات الإلكترونية pdf برابط مباشر مجاناً

وصف تقويم المقررات الإلكترونية pdf

#السيرة_الذاتية
#م_عبدالجبار_حسين_الظفري
أهلا ومرحباً بالإعزاء الكرام جميعاً
أعرفكم بنفس
الإسم/
أستاذ مهندس/عبدالجبار حسين الظفري
البلد/
الجمهورية اليمنية
المؤهل/
بكالوريوس تكنولوجيا تعليم ومعلومات
تخصص تكنولوجيا معلومات
-دراسات عليا ماجستير حالياً في
تكنولوجيا التعليم وتقنية المعلومات جامعة صنعاء
-درجة الدكتوراة الفخرية في مجال البحوث الإنسانية من جمهورية مصر العربية.(لم أتسلمها بعد)
-حاصل على العديد من الدورات التدريبية في مجال التنميةالبشرية والإعلام وأعمال الإغاثة الإنسانية
العمل/
-أستاذ،مهندس،صحفي،إعلامي،متمرس
-مدرب دولي متعمد.
-ناشط إنساني في مجال الأعمال الإغاثية والإنسانية.
خبرات العمل/
-أستاذ ومحاضر في مدارس، معاهد،جامعات يمنية.
-مدير تنفيذي في منظمة أوس يمن للإغاثة والتنمية.
-مدرب في مهارات الإغاثة والأعمال الإنسانية.
-ناشط إعلامي شبكي إلكتروني
-مدرب في المشاريع الإغاثية والإنسانية.
-مدرب في مشروع إسفير -Sphere العالمي.
-خبير في المشاريع والأعمال الإنسانية والإغاثية.
-خبير تكنولوجيا التعليم وتقنية المعلومات
-خبير تكنولوجيا المعلومات والإتصال
-خبير المركز الدولي لتكنولوجيا المعلومات ICT
-عضو نقابة تكنولوجيا المعلومات والإتصال اليمنية.
-مدرب معتمد من الهيئة الدولية لعلماء التنمية البشرية
-رئيس ومؤسس منظمة مدار لرعاية الطفولة والتنمية
-مدير المركز اليمني لتكنولوجيا التعليم وتقنية المعلومات
-رئيس ملتقى النخبة الثقافي الإعلامي الإذاعي.
-عضو مؤسسة خبراء التكنولوجيا والتنمية والإستشارات.
-عضو الهيئة الدولية لعلماء التنمية البشرية
-حاصل على درجة الدكتوراة الفخرية من المنظمة الدولية للسلام والتنمية الدبلماسية.
-حاصل على المركز الأول في الوطن العربي في مجال البحوث النظرية والإنسانية.
-عضو ائتلاف الشباب العربي
-رائد في معهد الفضاء المدني
-عضو منظمة العفو الدوليةAmnesty
-عضو في برنامج ومشروع إسفير الدوليSPHERE.
-عضوه في أكاديمية الريادة للعمل الإنسانيKaya
-حاصل على بطولة مشروع إسفير العالمي ٢٠١٩م.
-عضو الإتحاد الأولمبي الدولي.
• مفهوم تقويم المقررات الإلكترونية
• أهداف التقويم الإلكتروني
• أهمية تقويم المقررات الإلكترونية
• معايير تقويم المقررات الإلكترونية
• مكونات التقويم الإلكتروني
• توصيف المستحدثات في التقويم الإلكترونية
• أدوات التقويم الإلكتروني
• تصميم أدوات تقويم المقرر الإلكتروني

المقدمة:
تتباين أساليب التقويم وأدواته بتباين استراتيجيات التدريس عن بعد وأهدافها، وبطريقة تعكس قدرتها على توفير البيانات الصادقة والدقيقة. فلم تعد النظرية التقليدية للتقويم التي واكبت استراتيجيات التدريس التقليدية والتي تركز على الحفظ والاستظهار لما اختزنه المتعلم في ذهنه من معلومات محددة من أجل حصوله على مركز نسبي متفوق بين أقرانه تناسب المتطلبات الحالية والمستقبلية للتربية واحتياجاتها المتغيرة في ظل التعليم عن بعد (بسيوني، 2016).
ويعد التقويم عملية منهجية تتطلب جمع بيانات موضوعية وصادقة من مصادر متعددة باستخدام أدوات متنوعة في ضوء أهداف محددة بغرض التوصل إلى تقديرات كمية وأدلة وصفية يستند إليها في إصدار أحكام، أو اتخاذ قرارات مناسبة تتعلق بالأفراد. ومما لا شك فيه أن هذه القرارات لها أثر كبير على مستوى أداء المتعلم وكفاءته في القيام بأعمال أو مهام معينة (أوباري، 2018). يتبنى التقويم التقليدي فلسفة تربوية تؤكد على إبراز الفروق الفردية، وتشجع على إثارة التنافس من أجل حصول الفرد على مركز نسبي متفوق بين أقرانه دون محاولة تحديد ما يمتلكه الفرد من مهارات وظيفية وأخلاقيات وسلوكيات إيجابية بناءة أو أخذ المصالح المشتركة للجماعة كفريق ينبغي أن يعمل بتكاتف لخير المجتمع ورفعته (سالم، 2004).
هذه النظرة الضيقة تركّز على ما اختزنه المتعلم في ذهنه من معلومات محددة لم تعد تناسب المتطلبات الحالية والمستقبلية للتربية واحتياجاتها المتغيرة في هذا القرن الذي يتميز بالانفجار المعرفي، وثورة المعلومات والاتصالات. وفي ضوء هذا المنظور الرحب لم تَعد عملية التقويم غاية في ذاتها لتحديد نجاح المتعلمين وانتقالهم إلى الصفوف الأعلى أو المراحل التعليمية اللاحقة أو رسوبهم، وإنما أصبحت جزءاً من عملية التعليم توجهها وتعززها وتصحح مسارها وهذا يتطلب التحول من أساليب ونظم الامتحانات التقليدية السائدة والدرجات والتقديرات الرقمية التي تقتصر على الموازنة بين أداء المتعلم وأداء أقرانه إلى أساليب ونظم تنمي الشخصية المتكاملة والمتوازنة للمتعلم، وما يمتلكه من مهارات وظيفية وفهم عميق لمضمون المواد الدراسية التي يكتسبها خلال التعلم الذاتي وحب الاستطلاع مما يمكنه من التعامل مع بيئته وإثرائها (عبدالعزيز، 2008). لذلك يهدف هذا المقال إلى إلقاء الضوء على مفهوم التقويم الإلكتروني وأشكاله، وتحديد أهم أدوات التقويم الإلكتروني المستخدمة، وأبرز تطبيقات التقويم الإلكتروني في التعليم عن بعد.
التقويم الإلكتروني أحد العناصر المهمة المكونة لمنظومة المنهج، وتعددت تعريفاته؛ فقد يعني إصدار حكم على الأشياء في ضوء استخدام محكات أو معايير معينة (حسن، 2009).
ويعد التقويم عملية منهجية تتطلب جمع بيانات موضوعية وصادقة من مصادر متعددة باستخدام أدوات متنوعة في ضوء أهداف محددة بغرض التوصل إلى تقديرات كمية وأدلة وصفية يستند إليها في إصدار أحكام، أو اتخاذ قرارات مناسبة تتعلق بالأفراد. ومما لا شك فيه أن هذه القرارات لها أثر كبير على مستوى أداء المتعلم وكفاءته في القيام بأعمال أو مهام معينة (أوباري، 2018). يتبنى التقويم التقليدي فلسفة تربوية تؤكد على إبراز الفروق الفردية، وتشجع على إثارة التنافس من أجل حصول الفرد على مركز نسبي متفوق بين أقرانه دون محاولة تحديد

ما يمتلكه الفرد من مهارات وظيفية وأخلاقيات وسلوكيات إيجابية بناءة أو أخذ المصالح المشتركة للجماعة كفريق ينبغي أن يعمل بتكاتف لخير المجتمع ورفعته (سالم، 2004).
تتباين أساليب التقويم وأدواته بتباين استراتيجيات التدريس عن بعد وأهدافها، وبطريقة تعكس قدرتها على توفير البيانات الصادقة والدقيقة. فلم تعد النظرية التقليدية للتقويم التي واكبت استراتيجيات التدريس التقليدية والتي تركز على الحفظ والاستظهار لما اختزنه المتعلم في ذهنه من معلومات محددة من أجل حصوله على مركز نسبي متفوق بين أقرانه تناسب المتطلبات الحالية والمستقبلية للتربية واحتياجاتها المتغيرة في ظل التعليم عن بعد (بسيوني، 2016).
مفهوم تقويم المقررات الإلكترونية:
مفهوم التقويم الإلكتروني Electronic Evaluation:
يعرف (إسماعيل, 2009م، ص 393) بأنه ” عملية توظيف شبكات المعلومات وتجهيزات الكمبيوتر والبرمجيات التعليمية والمادة التعليمية المتعددة المصادر باستخدام وسائل التقييم لتجميع وتحليل استجابات الطلاب للوصول إلى حكم مقنن قائم على بيانات كمية أو كيفية متعلقة بالتحصيل الدراسي”.
ويقصد بعملية التقويم الإلكتروني عند (الطاهر، وعطية، 2012م، ص71) بأنها ” العملية المستمرة والمنتظمة التي تهدف إلى تقييم أداء الطالب عن بعد باستخدام الشبكات الإلكترونية”.
وقد جاء في (دليل التقويم الإلكتروني, 1437 هـ، ص 4) بأنه ” أسلوب حديث يعكس إنجازات الطالب ويقيسها في مواقف متنوعة غير تقليدية، يعطى فيها الطلاب مهمات ذات قيمة ومعنى بالنسبة لهم، فيبدو كنشاطات تعلم وليس كاختبارات، يمارس فيها الطلاب مهارات التفكير العليا”.
ويعرف بأنه ” طريقة لتقديم المقررات أو الوحدات الدراسية للمتعلمين من خلال مستحدثات تكنولوجية عديدة، كشبكة الإنترنت وما تحتويه من مكتبات إلكترونية وآليات بحث والشبكات المحلية والحاسب ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوم، سواء كان من بعد أو في الفصل المدرسي، وفيه يمكن التفاعل بين المعلم والمتعلمين من جهة وبين المتعلمين وبعضهم من جهة أخــرى”. ( إسماعيل محمد إسماعيل، 2004: 367(
أ.م.عبدالجبار حسين الظفري

مؤلف:
قسم: قسم غير محدد
اللغة: العربية
الصفحات: 14
حجم الملف: 1.79 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 12 نوفمبر 2021

قراءة وتنزيل تقويم المقررات الإلكترونية pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.