Close

Istefada

تحميل كتاِب تفسير القرآن العظيم تفسير ابن كثير ط ابن حزم pdf

 


تنزيل وتحميل كتاِب تفسير القرآن العظيم تفسير ابن كثير ط ابن حزم pdf برابط مباشر مجاناً

وصف تفسير القرآن العظيم تفسير ابن كثير ط ابن حزم pdf

 

ناشر الكتاب: دار ابن حزم.
عدد المجلدات: 1.
سنة نشر الكتاب: 1420 – 2000.
عدد صفحات الكتاب: 2064.
رقم الطبعة: 1.
حالة الفهرسة: مفهرس على العناوين الرئيسية.
عن أبي جحيفة قال : دخلت على علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، فقال : ألا أحدثكم بحديث ينبغي لكل مؤمن أن يعيه ؟ قال : فسألناه فتلا هذه الآية : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) قال : ما عاقب الله به في الدنيا فالله أحلم من أن يثني عليه العقوبة يوم القيامة ، وما عفا الله عنه في الدنيا فالله أكرم من أن يعود في عفوه يوم القيامة .عن أبي جحيفة قال : دخلت على علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، فقال : ألا أحدثكم بحديث ينبغي لكل مؤمن أن يعيه ؟ قال : فسألناه فتلا هذه الآية : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) قال : ما عاقب الله به في الدنيا فالله أحلم من أن يثني عليه العقوبة يوم القيامة ، وما عفا الله عنه في الدنيا فالله أكرم من أن يعود في عفوه يوم القيامة .عن أبي بن كعب : أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا محمد ، انسب لنا ربك . فأنزل الله : ” قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ” .. ” الصمد ” الذي لم يلد ولم يولد ، لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت ، وليس شيء يموت إلا سيورث ، وإن الله جل جلاله لا يموت ولا يورث ، ” ولم يكن له كفوا أحد ” ولم يكن له شبه ولا عدل ، وليس كمثله شيء .. وقال عكرمة : لما قالت اليهود : نحن نعبد عزيرا ابن الله . وقالت النصارى : نحن نعبد المسيح ابن الله . وقالت المجوس : نحن نعبد الشمس والقمر . وقالت المشركون : نحن نعبد الأوثان – أنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم : ( قل هو الله أحد ) ، يعني : هو الواحد الأحد ، الذي لا نظير له ولا وزير ، ولا نديد ولا شبيه ولا عديل ، ولا يطلق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله عز وجل ; لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله. وقوله : ( الله الصمد ) قال عكرمة ، عن ابن عباس : يعني الذي يصمد الخلائق إليه في حوائجهم ومسائلهم .
قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : هو السيد الذي قد كمل في سؤدده ، والشريف الذي قد كمل في شرفه ، والعظيم الذي قد كمل في عظمته ، والحليم الذي قد كمل في حلمه ، والعليم الذي قد كمل في علمه ، والحكيم الذي قد كمل في حكمته ، وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد ، وهو الله سبحانه ، هذه صفته لا تنبغي إلا له ، ليس له كفء ، وليس كمثله شيء ، سبحان الله الواحد القهار .
وقال الأعمش ، عن شقيق عن أبي وائل : ( الصمد ) السيد الذي قد انتهى سؤدده ورواه عاصم ، عن أبي وائل ، عن ابن مسعود مثله. وقال مالك عن زيد بن أسلم : ( الصمد ) السيد . وقال الحسن وقتادة : هو الباقي بعد خلقه. وقال الحسن أيضا : ( الصمد ) الحي القيوم الذي لا زوال له. وقال عكرمة : ( الصمد ) الذي لم يخرج منه شيء ولا يطعم .. وقوله : ( لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) أي : ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة
ابن کثیر من احسن الکتب فی التفسیر.كتاب تفسير القرآن العظيم رائع و مفيد جدا، جزاءكم الله خيرا و شكرا جزيلا على ما بدلتموه من مجهود.كتاب مفيد جدا ونافع جزاكم الله خيراموثوق

مؤلف: إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي
قسم: تفسير القرآن الكريم
اللغة: العربية
الناشر: دار ابن حزم
الصفحات: 2061
حجم الملف: 68.34 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 11 ديسمبر 2009

قراءة وتنزيل تفسير القرآن العظيم تفسير ابن كثير ط ابن حزم pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.