Close

Istefada

تحميل كتاِب تاريخ فلسفة الطب في مصر pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب تاريخ فلسفة الطب في مصر pdf برابط مباشر مجاناً

وصف تاريخ فلسفة الطب في مصر pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةلا شك في أن صحة الفرد تعد من المقومات الأساسية للمجتمع فهي مطلب أساسي من مطالب الحياة، وهي أيضا ضرورة من ضرورات التنمية، فالإنسان الذي تتكامل له صحة نفسية وجسمية هو الإنسان الأقدر على العمل والإنتاج وتحقيق أهداف التنمية.
والدولة التي تبغي التنمية لابد أن تعمل على حماية صحة الفرد ومنع المرض عنه ثم توفير الخدمات اللازمة لسرعة اكتشاف أي انـحراف في الصحة نتيجة المرض أو الإصابة أو تلوث البيئة وتوفير العلاج الكامل لشفائه من المرض ومضاعفاته، ولذلك فإن الرعاية الصحية يجب اعتبارها استثماراً في خطة التنمية.
ولكي يتحقق هذا الهدف يجب أن تتجه الخطة الصحية إلى التركيز على البرامج الوقائية، في مخطط صحي، يهدف أساسا إلى الارتقاء بالصحة، عن طريق الوقاية والاكتشاف المبكر للأمراض والعلاج السليم لها في توازن علمي يأخذ في الاعتبار أن الخدمة الصحية الوقائية هي المسئولية الأساسية لوزارة الصحة كالتزام قومي دون مساس بالخدمات العلاجية، وهو نشاط تقوم به وزارة الصحة وتؤديه أيضا هيئات وأجهزة عامة وخاصة متعددة، تتباين في قدراتها الفنية وأنماطها الاقتصادية.
وقد نشأ بمصر نظاماً مؤسسياً للرعاية الصحية منذ عدة آلاف من السنين. وفي ذات الوقت فقد ظلت مصر لعصور طويلة تلعب دوراً قيادياً في تعليم والتدريب على الرعاية الصحية. وبالرغم من ذلك، ومنذ القرن الثالث عشر الميلادي، شهدت المؤسسة الصحية كغيرها من مؤسسات مصر القديمة – تدهوراً شديداً حتى أصبحت غير موجودة تقريباً مع بداية القرن التاسع عشر الميلادي. وشهد القرن التاسع عشر تطوراً في الرعاية الصحية المؤسسية بصورة منعزلة ومنفصلة تماماً عن الموروث القديم، حيث تم تبني النموذج الغربي البيولوجي الطبي والذي ساد من وقتها وحتى الآن.
ومع نهاية القرن التاسع عشر الميلادي وبداية القرن العشرين – ومن خلال مراحل تطور متعددة – نما هذا النموذج، ليس فقط بمعزل عن الموروث القديم وخصائصه الاجتماعية؛ بل أيضاً بمعزل عن غالبية الشعب المصري. فقد مثل هذا النموذج وخدم – بالأساس – الصفوة التي عاشت بالمناطق الحضرية خاصة في الوجه البحري من مصر دونما صعيد مصر.
وبالرغم من عبور هذا النموذج في مصر بمراحل تطور متعددة والتي تأثرت بدورها بالتحولات التاريخية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، فقد ظلت شروط النشأة حاكمة لفعالية النظام وقدرته على الارتباط بالناس وتحقيق احتياجاتهم.
وبالرغم من اكتشاف عدد كبير من المواد المتعلقة بالأمراض والتدخلات الصحية في مصر القديمة، إلا أن هناك قصوراً في المعلومات التي تعطي صورة واضحة ومتكاملة عن الهيكل البنيوي والوظيفي لنظام الرعاية الصحية في ذلك الوقت. ومع ذلك فقد أجمع العديد من المؤرخين على أن أقدم علم طبي قد نشأ بوادي النيل.

مؤلف:
قسم: تاريخ العلوم عند العرب
اللغة: العربية
الصفحات: 32
حجم الملف: 434.87 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 18 فبراير 2022

قراءة وتنزيل تاريخ فلسفة الطب في مصر pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.