Close

Istefada

تحميل كتاِب بناء الأولويات الإخبارية في قضية ترسيم الحدود البحرية الليبية مع تركيا في قناتي الجزيرة والحدث pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب بناء الأولويات الإخبارية في قضية ترسيم الحدود البحرية الليبية مع تركيا في قناتي الجزيرة والحدث pdf برابط مباشر مجاناً

وصف بناء الأولويات الإخبارية في قضية ترسيم الحدود البحرية الليبية مع تركيا في قناتي الجزيرة والحدث pdf

باحث في علوم الاعلام والاتصال
مجالات الاهتمام: الاتصال السياسي، إعلام الأزمات، الرأي العام، البيئة الجديدة للاتصال
سعت هذه الدراسة للتعرف على كيفية بناء أولويات الفضائيات الإخبارية في قضية اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع تركيا، بالتطبيق على قناتي الجزيرة والحدث. وذلك من خلال عينة قصدية من محتوى الشريط الاخباري بالقناتين، لمدة شهر كامل، بلغت (744) خبراً، جرى سحبها خلال الفترة 1– 30 يونيو 2020. اعتمدت الدراسة على نظرية بناء الأولويات Agenda Building Theory كمدخل نظري وعلى منهج المسح الاعلامي، وبالاعتماد على أداة تحليل المضمون لجمع بيانات الدراسة.
توصلت نتائج الدراسة إلى اهتمام قناتي الجزيرة والحدث بتغطية تداعيات قضية ترسيم الحدود البحرية التركية الليبية بشكل تنافسي، إذ كانت قناة الجزيرة الأكثر استحواذاً على مجال الاستقطاب الإعلامي من قناة الحدث في مرحلة التصعيد، فيما سجلت الحدث تقدماً على نظيرتها الجزيرة في مرحلة الحل بكثافة التغطية الإعلامية.
ورغم تماثل الأولويات الإخبارية في القناتين إلا أن تركيز اهتمامهما يتباين، فقد اهتمت الجزيرة أكثر بموضوع المقابر الجماعية بترهونة، ورفض حكومة الوفاق مشروع قرار الجامعة العربية، والمبادرة المصرية. فيما اهتمت قناة الحدث بالتركيز على التدخلات التركية في ليبيا، وتأييد المبادرة المصرية ومشروع قرار الجامعة العربية. كما تكشف نتائج التحليل أيضاً عن عدم تماثل القوى الفاعلة في تطور القضية، فقد تفوق الفاعل السياسي الرسمي في ليبيا، في بناء أولويات القضية في تغطية الجزيرة. بعكس قناة الحدث التي أبرزت دور الفاعل السياسي الأجنبي على حساب القوى الفاعلة الليبية.

مؤلف:
قسم: الصحافة والإعلام
اللغة: العربية
الناشر: جامعة الزنتان – ليبيا
الصفحات: 18
حجم الملف: 5.78 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 19 أكتوبر 2021

قراءة وتنزيل بناء الأولويات الإخبارية في قضية ترسيم الحدود البحرية الليبية مع تركيا في قناتي الجزيرة والحدث pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.