Close

Istefada

تحميل كتاِب النقد الإيكولوجي وتجلياته في روايتي حرب الكلب الثانية وإسكندرية 2050 pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب النقد الإيكولوجي وتجلياته في روايتي حرب الكلب الثانية وإسكندرية 2050 pdf برابط مباشر مجاناً

وصف النقد الإيكولوجي وتجلياته في روايتي حرب الكلب الثانية وإسكندرية 2050 pdf

أستاذ النقد المساعد بمصربين مرحلة زمنية وأخرى تظهر قضايا ملحة على ساحة الحياة تستلزم من الجميع التنبه لها ووضع خطط لتجنب المخاطر الناجمة عنها ولحل الإشكاليات المتعلقة بها ،ويكون الهم الأكبر جاثم على أكتاف المسئولين أصحاب القرار في البلاد ،وكذلك على أكتاف المفكرين والعلماء والمثقفين ،كل في تخصصه. وكثير ما يكون هناك قضية بعينها تجمع كل التخصصات وكل العلوم مع بعضها ،ومن هذه الهموم الكبرى والمشكلات الخطيرة مشكلات البيئة والمخاطر المتعلقة بالكوارث البيئية الحادثة والمتوقعة، الحالية والمستقبلية ،لذا كانت من العلوم البينية التي جمعت الفلاسفة وعلماء البيئة والنقاد والأدباء والساسة والحقوقيين والمهندسين وغيرهم الكثير .حيث نتيجة التطورات المتلاحقة أو لنقل الانحدارات الكارثية في العقود الأخيرة في العالم أجمع انبرى جمع كبير من تخصصات مختلفة للاهتمام بقضايا البيئة والمحاربة من أجلها ، ومن أجل الجيل الحالي والأجيال المستقبلية. وتعد الكتابات البيئية والخطاب البيئي خطابًا ما بعد حداثي ،ويعتبر جزءًا من العولمة السائدة الآن، وهو يشهد نموًا متزايدًا في العالم ،وإن كان هذا الخطاب أكبر في الغرب عنه لدى العرب، وذلك نظرًا للكوارث البيئية المتحققة والمتوقعة نتيجة تعامل بني الإنسان مع البيئة ومحاولاتهم المستمرة لقهر الطبيعة .
وما الوباء المتفشي(الكورونا) في العالم الآن إلا كارثة بيئية حلت على العالم أجمع ،وأثبتت أن الكوارث البيئية عندما تحل فإنها تشمل الجميع وتؤثر على العالم أجمع ويدفع ضريبتها الكل ،بغض النظر عن الجنس أو اللون أو العرق أو الدين، لذا تعلو أهمية قضايا البيئة الآن على أي وقت مضى ،من أجل الحفاظ على البيئة بكل مكوناتها البشرية وغير البشرية. والمسئولية تقع على عاتق الجميع .وبما أن الأدب يمثل الشق المعنوي للحضارة الذي يحرك ويدعم ويوجه الشق المادي ،لذا عليه تحمل مسئوليته تجاه البيئة وقضاياها ،ومن هنا تأتي أهمية النقد الأدبي البيئي الذي يهتم بالبيئة وعلاقة الإنسان بها ويوجه انتباهه لمشكلات البيئة .
ويتمثل أهمية بحثي _كما أرى والله أعلم – في أمرين :أولهما هو التعريف بالأدب والنقد الإيكولوجي وقبل ذلك بالفلسفة الإيكولوجية والمذاهب الإيكولوجية التي ارتكز عليها النقد الإيكولوجي .
وثانيهما : هو عرض نموذجين من الأدب العربي الحديث الذين اهتما بالقضايا البيئية و يظهر فيهما بوضوح بعض الأفكار المختلفة الموجودة في المذاهب الغربية ،وهذان النموذجان هما رواية الكاتب إبراهيم نصر الله(حرب الكلب الثانية) ،ورواية الكاتب صبحي الفحماوي(إسكندرية 2050).وسبب اختياري لهاتين الروايتين تحديدًا هو تجلي المفاهيم والقضايا الإيكولوجية فيهما ،كما أردت تقديم نموذجين متعاكسين في عرض القضايا البيئية ،حيث اتخذ الكاتب إبراهيم نصر الله الشكل الديستوبي أثناء عرض روايته، بينما اتخذ الكاتب صبحي الفحماوي في عرض القضايا البيئية الاتجاه القائم على الأمل أو التغيير الإيجابي. وهي اختلافات في الشكل فقط بينما الجوهر تجده متشابها ومشتركا بين الكاتبين .
أما عن تقسيم البحث فقد قسمته إلى ثلاثة مباحث رئيسة:
المبحث الأول:(البيئة مفهومًا ودلالات)
وقد عرضت في هذا المبحث بعض المفاهيم التأسيسية الهامة التي يستند إليها النقد الإيكولوجي قبل تعرفنا عليه.
المبحث الثاني:النقد الإيكولوجي( المفهوم-النشأة-الموضوع)
وقد عرضت في هذا المبحث مفهوم النقد الإيكولوجي ، وتاريخ نشأته في الغرب باعتباره وليد البيئة الغربية، ثم موضوعاته ومجال اهتمامه .
المبحث الثالث: تمثلات القضايا الإيكولوجية في روايتي (حرب الكلب الثانية واسكندرية2050)
وفي هذا المبحث اهتممت بتتبع القضايا البيئية التي وردت في هاتين الروايتين ،ونظرة كل منهما للطبيعة والإنسان.
كلمات مفتاحية:
النقد الإيكولوجي- الخطاب البيئي- خطاب ما بعد حداثي-رواية حرب الكلب الثانية-رواية إسكندرية 2050.

مؤلف:
قسم: النقد الأدبي
اللغة: العربية
الصفحات: 76
حجم الملف: 11.07 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 25 نوفمبر 2020

قراءة وتنزيل النقد الإيكولوجي وتجلياته في روايتي حرب الكلب الثانية وإسكندرية 2050 pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.