Close

Istefada

تحميل كتاِب المغرب فى عيون مصرية أسطورة المكان والنساء والتاريخ الحى رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب المغرب فى عيون مصرية أسطورة المكان والنساء والتاريخ الحى برابط مباشر مجاناً

وصف المغرب فى عيون مصرية أسطورة المكان والنساء والتاريخ الحى

صحفي وكاتب مصرىيحاول كتاب «المغرب في عيون مصرية.. أسطورة المكان والنساء والتاريخ الحي»، لمؤلفه: أيمن عبدالعزيز، الكاتب الصحفي بالأهرام ، تقديم صورة تعريفية عن المملكة المغربية للقراء باللغة العربية، حيث يستعرض الكتاب،الصادر عام 2014 عن دار الحضارة بالقاهرة، أهم ملامح عن هذا البلد الجميل من خلال ما عايشه شخصياً ، خلال رحلات أربع فيما بين عامي 2007 -. 2013
و آثر المؤلف أن يقتصر الكتاب على مشاهدات عينية، ومواقف شخصية تنبض بالحياة ، حاول فيها أن ينقل ما رآه، وما عرفه، عن المغرب كبلد، ومجتمعً، وبشر، في إطار مقارن طوال الوقت من منطلق تكوينه وثقافته وتربيته المصرية.
وبدأ الكاتب بالحديث عن ملامح المغرب حتى من الطائرة و بمجرد وصوله لأرض المطار مقارنا بما بدأ شاهده من ملامح للبيئة والطبيعة المغربية ومقارنتها بما ألفه في البيئة المصرة ، ثم تحدث عن المرأة المغربية، التي كان لها نصيب وافر من الاهتمام لكونها شكلت مدخله للتعرف على هذا البلد و ثقافته وحياته الاجتماعية من خلال قصة حب قديمة، قادته في نهاية المطاف للزواج من مغربية ، وسجل الكاتب أول انطباع قوى عن مكانة المرأة بالمجتمع منذ لحظة رؤيته لها وهى تقود القطار الذي سينقل المسافرين من المطار إلى مركز مدينة الدار البيضاء.
ويعتبر المؤلف كتابه محاولة لتصحيح بعض الصور النمطية السلبية عن هذا المجتمع وما يحيط بها من أساطير أقلها صحيح وأغلبها مغلوط وخاطئ وظالم لهذا البلد الجميل.
كما تناول بعض لمحات من الحياة اليومية للمجتمع متمثلة في الشاي المغربي الشهير ويسمى «الآتاي» وطقوسه، ومعلومات عن المطبخ المغربي وأشهر أطباقه من «الكسكسى والطاجين و الحريرة وغيرها»، ثم تحدث عن مواعيد العمل والعطلات الأسبوعية في المغرب، واستعرض بعض المعلومات عن الحمام المغربي وفوائده، ومكانته الصحية والاجتماعية.
وتوقف الكاتب عند ظاهرة المقاهي في المغرب وانتشارها الكبير، وكيف أنها أوروبية الطابع في الغالب، فسيحة وأنيقة يقوم بالخدمة فيها الرجال والنساء على حد سواء، ويقدم فيها الشاي بكل أنواعه وبعض المخبوزات الخفيفة أو الحلويات ، والقهوة المغربية المميزة.
كما تحدث كذلك عن وثقافة العلم الوطني الذي لاحظ أن له مكانة في نفوس المغاربة ، وكيف أنه يزين المباني الرسمية ، كما سرد حكايات عن الشرطة والأمن، وعن عشق المغاربة لمصر وتبجيلهم لجمال عبد الناصر الذي سماه الحاضر الغائب في قلوب وأذهان المغاربة الذين يتميزون بمتابعتهم لكل ما يجرى في مصر في المجال الثقافي والسياسي والاجتماعي، منبها إلى دور الإعلام الخطير في ذلك، فالمغاربة متابعون جيدون للإعلام المصري بشكل خصوص.
وتناول المؤلف بعض المفارقات والمتناقضات في المغرب، ثم عرض لإشكالية اللغة والتواصل، وكيف أن المغرب فيه تعددية لغوية تقف أحياناً، حاجزاً يعيق التواصل بين المغاربة أنفسهم والمغاربة وغيرهم من شعوب المشرق العربي، وكذا تنوع اللهجات واختلافها وصولا إلى الاختلاف الكامل بين اللغة العربية والامازيغية كلغة متمايزة تماما لا يفهمها غير ذويها، ناهيك عن استعمال اللغات الفرنسية والاسبانية.
ثم و في محاولة جادة ونادرة لتقريب اللهجة المغربية لعقل وأذن القارئ المصري والعربي لرأب الهوة بين المشارقة والمغاربة، قدم المؤلف دليلا للتعرف على اللهجة المغربية الدارجة ومعجما مصغرا لبعض كلماتها و ما يقابلها في العربية الفصحى، و كتب حروفها بالحروف الإفرنجية أيضا لتسهيل نطقها، وذلك في محاولة لإجادة التعامل بها لكل من يريد التعرف على المغرب وزيارته والتواصل مع شعبه.
ثم تحدث المؤلف عن بعض ملامح المدن القديمة في المغرب وتاريخها الحضاري، كما عرض لبعض الصور عن الجغرافيا في المغرب البلد مترامي الأطراف متنوع البيئات وتأثيرها على التاريخ والثقافة والناس، واحتفاظ كل واحدة بهويتها الثقافية والمعمارية.
كما عرج ضمن فصل خاص على أهم المعالم والمزارات في مدن المغرب، وكيفية تفاعله كزائر مع البشر والحياة في كل مدينة منها .. واستعرض بعض تفاصيل ما عايشه من مواقف وإحداث مختلفة خلال رحلاته لمدن :الرباط،الدار البيضاء ، وجدة، فاس ،مراكش ،طنجة وتطوان.

مؤلف:
قسم: أدب الرحلات
اللغة: العربية
الناشر: دار الحضارة للنشر
الصفحات: 208

قراءة وتنزيل المغرب فى عيون مصرية أسطورة المكان والنساء والتاريخ الحى من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.