Close

Istefada

تحميل كتاِب اللسانيات المعاصرة في ضوء نظرية التواصل رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب اللسانيات المعاصرة في ضوء نظرية التواصل برابط مباشر مجاناً

وصف اللسانيات المعاصرة في ضوء نظرية التواصل

لم تقتصر نظرية التواصل على المواصلات السلكية واللاسلكية ولا على وسائل الإعلام ولا على المعلوميات ولا على السبرنتيكا. بل أن هذه النظرية أغنت وأثرت في البحث اللساني أيضاً، في كتابه “اللسانيات المعاصرة في ضوء نظرية التواصل” يقدم أ.د. نور الدين رايص، أستاذ التعليم العالي في جامعة محمد بن عبد الله في المغرب دراسة في البحث اللساني، يتتبع فيها عمل الكثير من الباحثين اللسانيين، والمدارس اللسانية، بهدف الكشف عن الاثر البالغ الذي أحدثه انتقال نظرية التواصل في اللسانيات والسيميولوجيا أو السيميوطيقا، وغيرها من الاختصاصات ومجالات تطبيقها في العلوم الإنسانية المختلفة وذلك بالعمل على تحصيل وشرح هذه الظاهرة (علوم التواصل) شرحاً مفصلاً ومنطقياً مع تفسير خصائصها الجوهرية وكيفية عملها.

يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: “نظرية التواصل صالحة لخدمة الكثير من العلوم والفنون بعد أن تمّ تنقيتها وحصر ظاهرتها على يد المهندسين شانون وويفر، وكذا بعد أن تمّ تطويرها على يد فينر ومولز وغيرها في المجال السبرنتيكي حتى أضحت ذات شأن عظيم في خدمة البشرية جمعاء…”.

وفي هذا الإطار وعبر أربعة أبواب يستقصي المؤلف الأبحاث والدراسات الجارية في هذا الموضوع منتقياً المصطلح مناقشا المضامين ومنتقداً للأفكار رغبة منه-كما يقول-في نيل مأربي وإصابة مرماي ألا وهو تقديم الجديد في مضمار البحث اللساني.

يبدأ الكتاب بتوطئة حول: مكانة التواصل في الدراسات الحديثة واللسانيات خاصة يتبع ذلك أربعة أبواب: الباب الأول حول تعريف واصطلاح التواصل عند اللسانيين العرب، انطلاقاً من تعريفهم للغة، واستعمال مصطلح التواصل في الفرنسية والإنجليزية (تاريخياً)، واستعمال مصطلح التواصل (سانكرونياً) في العلوم الإنسانية. أما الباب الثاني فيعرض لنظرية التواصل ونماذجها (المعلومات-النموذج التواصلي عند اسكاربي-النموذج السبرنتيكي-النموذج حسب نظرية الأخبار أو (الإعلام). أما الباب الثالث فخصص لبحث (اللسانيات والتواصل) ويضم 28 مبحثاً تعرض لبروز مفهوم التواصل في اللسانيات، ونظرية التواصل وتحولاتها النظرية الرياضية للتواصل وتطبيقاتها في الرياضيات (…) وعناوين أخرى ذات صلة. ويأتي الباب الرابع والأخير حول: عملية التواصل العامة، العنصر الأول:؛ المرسل، العنصر الثاني: المستقبل، والرسالة والنظام والقناة والتشويش، والتواصل الكلامي والتواصل غير الكلامي… وغيرها.التواصل عملية اتصال تسير في اتجاهين وهي تشمل
محاولة فهم أفكار والمشاعر التي يعبر عنعا الاخرون
الأستجابة بطريقة نافعة ومساعدة
تاثير واللسانيات على نظرية التواصل ويمكن أن نصل الى تواصل لغوي لساني

مؤلف:
قسم: السياسة المعاصرة
اللغة: العربية
الناشر:  عالم الكتب الحديث
الترقيم الدولي: 9789957708146
تاريخ الإصدار: 01 يناير 2014
الصفحات: 309

قراءة وتنزيل اللسانيات المعاصرة في ضوء نظرية التواصل من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.