Close

Istefada

تحميل كتاِب الفتنة الطائفية في مصر الخنجر المسموم pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب الفتنة الطائفية في مصر الخنجر المسموم pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الفتنة الطائفية في مصر الخنجر المسموم pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةتطل علينا الأحداث الطائفية في مصر بوجهها القبيح بين الحين والآخر، وكلما نغلق ملف حدث طائفيا يخرج لنا حدث آخر يجتذب المناقشات ويجعلنا نتبادل المشاعر السلبية ونتبادل الاتهامات ونتساءل من المستفيد؟.
وهنا أقول إن التعصب هو المادة الخام لكل فتنة، وله ميكانيكية ثابتة عبر كل العصور وكل المجتمعات، فالأزمة الاقتصادية وضيق الرزق وتوتر الحياة من أسبابه ، ويخطئ من يؤرخ دائما بأن الفتنة الطائفية في مصر بدأت منذ أحداث الخانكة في بداية السبعينيات من القرن الماضي، وإذا كنا نريد أن نفهم حقا عمق ودلالة ما يصيب الوطن من أحداث بين الحين والآخر، تحاول جاهدة أن تشق الصف المصري وتضرب الوحدة الوطنية في مقتل، فعلينا أن نبحث في تاريخنا عن جذور هذه الأحداث ونحللها ونحاول فهمها حتي نتمكن من علاجها، فالتشخيص هو أصل التحكم في الداء.
ومنذ دخول الإنجليز أرض مصر في عام 1882 ، لم يتأخر البريطانيون – وهم المستعمرون العتاة – ففي زرع الفتنة الطائفية والتوتر الديني في مصر ، وقد بدا هذا من خلال التعليم ومناهجه التي تفرق بين المسلمين والمسيحيين، كما حاول الإنجليز بقيادة المعتمد البريطاني لورد كرومر تقسيم مصر إلى أقباط ومسلمين كما نجحوا في الهند، لكنه فشل في المخطط .
وبناء عليه ليس مصادفة أن تنهض الحركة الوطنية في وجه مخططه الهادف لإثارة الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين وهى السياسة التي نقلها من الهند في التفريق بين المسلمين والهندوس.
لم يكن مطروحا على الفكر المصري الحديث عن حقوق المسيحيين، لأن أوضاع الأقباط كانت مطابقة للمسلمين، فعندما دخل الإسلام مصر حرر المسيحيين من الاضطهاد الرومانى وكان ذلك أحد العوامل في قبول المصريين مسلمين ومسيحيين للغة العربية، فأصبحت اللغة السائدة لدى الجميع مما صنع نوعاً من التصور والوعى والتفكير المشترك.
وقد وقفت الكنيسة المصرية ضد عمليات التبشير الأوروبى, حتى أن البابا كيرلس اشترى مطبعة ليواجه بها منشورات التبشير الذى رآه خطراً على الأرثوذكسية المصرية قبل أن يكون خطراً على الإسلام، كما وقف بطريرك الأقباط مثل مشايخ الإسلام وحاخام اليهود مع الثورة العرابية عام 1882 في صراعها مع الخديوي توفيق.
بل إن محمد على باشا من قبل كان قد أمر موظفيه باستقبال بطريرك الأقباط بشكل رسمي أثناء زيارته للكنائس في أي مدينة مصرية.. لهذا نهض رواد النهضة المصرية في مثل هذا الوقت لمواجهة مخطط كرومر، مثل جهود أحمد لطفى السيد والإمام محمد عبده والشيخ على يوسف.

مؤلف:
قسم: التفكير العلمي
اللغة: العربية
الصفحات: 25
حجم الملف: 3.3 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 28 نوفمبر 2021

قراءة وتنزيل الفتنة الطائفية في مصر الخنجر المسموم pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.