Close

Istefada

تحميل كتاِب الصعيد معقِل بنى هاشم فى مصر رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب الصعيد معقِل بنى هاشم فى مصر برابط مباشر مجاناً

وصف الصعيد معقِل بنى هاشم فى مصر

دكتور/ ” محمد فتحى ” محمد فوزى” محمود
وُلِد فى مدينة إدفـو بمحافظة أسوان من جنوب الوادى المصرى فى الثانى من أكتوبر عام واحد وخمسين وتسعمئة وألف – الثانى من المحرم عام واحد وسبعون وثلاثمئة من الهجرة.
الحالة الإجتماعية: متزوج وله خمسة أولاد وحفيدين: مازن وأنس.
إنتهى عمله رئيسا لقسم التاريخ والدراسات الإجتماعية بدرجة مدير عام
عمل بقسم التحقيقات والأخبار بجريدة أسوان الإقليمية فى الثمانينيات ثم صحيفة أخبار الصعـيد ويليها جريدة ” الأسبوع العربى” ثم مشرف صفحة
” متفرقات” بجريدة صدى المستقبل الليبية ،ومُحاضِر بقصر ثقافة إدفـو فرع أسوان.
ألَّف ثمانية عشر كتابا فى الدراسات التاريخية أحدثهم كُتُب
مبرة الإبصار في أنساب الأشراف والأنصار – فارس العـرب المختار الثقفى -” محمـد نبى الإنسانية ﷺ ” الحائز على المركز الثانى على مستوى العالم من إتحاد المثقفين والكُتاب العرب بـ باريس فرنسا، و “أنس المسافر من البدر السافر ج2” دراسة وتحقيق وتفريغ لمخطوطة المؤرخ الإدفـوى ت 748هـ – شوارد الذكريات – أدب. – الإستغـناء بسيرة الإمام الإدفوى الغـنَّاء…
وحاليا كتاب:” المجاز البلاغى وأدب محمد حسن علوان الروائى”…
ياربنا لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك، وعظيم سلطانك وزنة عرشك، ومداد قلمك ،وعدد نجوم سمائك، كلما ذكرك الذاكرون وسهى عن ذكرك الغافـلون، ثم أُصلى على أشرف خلقك سيد الأولين والآخرين، المجتبى الأمين والحبيب المكين محمد بن عبد الله الرسول المتين وعلى آله وصحبه ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الدين.
كتبت دراستى هذه التى بين أياديكم البيضاء الآن عن الهاشميين الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم:” خير الناس العرب وخير العرب قريش وخير قريش بنوهاشم” بإخراج الديلمى عن على رضى الله عنه ـ ووجودهم بصعيد مصر وأثرهم في الجوانب الدينية والإقتصادية والسياسية والاجتماعية وهذا واضح جلي في معاملات أهل الصعيد.
وقد إستهوتنى هذه الدراسة بحكم تخصصى فكتبت الموضوع الذى بصدده الآن عن الصعـيد وكيف كان معقلا للهاشميين من آلـ بيت النبوة، وأحسبه موضوعا جديدا غير مطروقا تلوا لأبحاثى السابقة ،فهو خير خلف لخير سلف، وذلك لكون الصعيد منطقة نائية ،وكل الكتابات المعهودة فى ذلك الموضوع كانت تخص دلتا مصر ،وما ينطبق على الكل ينطبق على الجزء ،ولكن ما يدور فى الجزء من الوطن من أبحاث ودراسات قد تنطبق عليه وقد لا تنطبق؛ ولذلك آثرت التأريخ للهاشميين فقط ووجودهم فى الصعيد وأعنى بهم ذرية الإمامين الحسن والحسين رضى الله عنهما الأشراف ثم العلويين وهم إخوة الإمامين الغير الأشقاء فضلا عن الطالبيين إخوة الإمام على ، جعفر، وعقيل ،ثم العباسيين ــ دون سواهم، لما لهم من تأثير حضارى وفكرى على المناطق النائية بجنوب مصر سواء مصر العليا قنا وأسوان أو الوسطى سوهاج وأسيوط والمنيا حتى الصعيد الأسفل بالجيزة وبنى سويف والفيوم ،وسأذكر فى الفصول القادمة مقاصدهم الحضارية فى تلك المنطقة، بعد أن شرف المصريون بالإنصهار معهم فى بوتقة عرقية واحدة إقتداء بجدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بزواجه من السيدة مريم القبطية هدية مقوقس مصر لجنابه السامى صلى الله عليه وسلم وتزويجه لشاعره المُقرب حسان بن ثابت رضى الله عنه من أختها سيرين.
فتلك الدراسة شحيحة عن مصر العليا، ومصاعبها أنك لا تعثر عليها فى دراسة طولية يحويها كتاب واحد ولكن تجدها دراسة عرضية منثورة هنا وهناك ؛ فأحببت تجميع شذراتها فى مصنف واحد يسهل للباحث مطالعته والإنتهال منه. وذلك بكل موضوعية: فلا تعصب ولا عصبية، ولا رجاحة ولا ترجيح ،ولا إفراط ولا تفريط دراسة وسطية بحته.
فالهاشميون يستحقون ذكرهم على مر السنين والأعوام لأن مشقة الرسالة المحمدية وقعت على كاهلهم ، وخصوصا مقتل الحسنين أعلام الهدى ؛ في سبيل رغبتهما لإمتداد الرسالة على هدى جدهما رسول الله، وما عاناه العلويون من عنت وصلف من الأمويين وأبناء عمومتهم العباسيين، وما حل بعدهما خوفا على صولجان الحكم منهم؛ لمحبة الناس لهم بتعـلقهم بمشكاة النبوة” أولئك عليهم صلوات من ربهم واولئك هم المهتدون”157البقرة.فقد اغدقت عقيلة بنى هاشم السيدة زينب رضى الله عنها وأرضاها بدعواتها – الخير على مصر والمصريين عندما استقبلوها مرحبين هاشين باشين فخاطبتهم :”يا أهل مصر نصرتمونا نصركم الله، وأويتمونا أواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة فرجا ومن كل ضيق مخرجا.” وورد عن على بن أبى طالب (رضى الله عنه) أنه لما بعث محمد بن أبى بكر إلى مصر قال”: إنى وجهتك إلى فردوس الدنيا”.
ومن ثم فإن التاريخ لا يعرف أسرة كأسرة أبى طالب(عبده مناف) من الهاشميين صاغها المجد تاجا على مفرق الجهاد ضل عنها حقها فطلبته بصبر وثبات تناضل الظالمين ساخرة من جيوشهم وقضهم وقضيضهم مبتسمة للموت المتوج بالحق فاستشهدوا راضية نفوسهم مطمئنة ضمائرهم صابرين صبرا جميلا يثير أفانين الإعجاب والإكبار ويشيع فيها ألوان التقدير والإجلال.ولم ييأسوا أو يكلوا أو يزعنوا للظلم والطغيان في كل وقت وأوان.
وقد قسمت دراستى لمقدمة وتمهيد ثم دراسة تحليلية لأهم المصادر والمراجع التى اعتمدت عليها وبعدها عدة فصول ومباحث وكل فصل يبحث فى موضوع معين: فالفصل الأول أتحدث فيه عن شذرات من تاريخ قريش وتقسيماتها ونشأتها وعلاقة العرب بمصر منذ العصور السحيقة.
والفصل الثانى: دخول القبائل العربية مصر وهجرتها للصعيد وأسباب الهجرة.
الفصل الثالث: إستقرار الهاشميون فى الصعـيد وأسباب معيشتهم فيه مع تحليل تاريخى لذلك.
الفصل الرابع: تحليل الأحداث التاريخية للهاشميين وأماكن قبوعهم ولمحات من تاريخهم الإجتماعى ومكانتهم بالصعـيد.
الفصل الخامس : دراسة تحليليةعن احد أئمة الصعـيد كنموذج مؤثر في الثقافة المصرية..
فعلى قدر ما وصلنى من علم عن آلـ بيت سيدنا رسول صلى الله عليه وعلى آله ومن والاه وسلم – في صعيد مصر كتبت ،وأُردف أننى تحدثت عن الصعيد لأنه جزء من الكل أعنى مصر والقليلون الذين يكتبون عنه والمصنفات فيه فقيرة يتلهف عليها أهل الوادى بشماله ووسطه وجنوبه. وبالنسبة لحديثى اللاحق فطبعا في النهاية: العبرة بالتوثيق من نقابة السادة الأشراف المصرية فهى الأقدر على توثيق الأنساب الشريفة بعد بحث وفحص وتمحيص وشهادة الشهود فتخرج الشهادة الحق منها. لأنها تحمل على عاتقها خدمة الدين الحنيف لما تسديه من خدمات للمنتمين للعترة النبوية الشريفة لست بصدده الآن ؛ لإحتياجه لورقات أخر.
و أخيرا وليس آخرا فإنى أعتز بكينونة مؤسسة النيل والفرات للطباعة والنشر والتوزيع ؛فهى ينبوع أغر للثقافة العربية الأصيلة بتعاون الفريق الموكل به العمل والإشراف بقيادة الشاعر المبدع الأستاذ ناجى عبد المنعم مؤسس ذلك الصرح الشامخ، ورئيس مجلس إدارته؛فيدأبون على نشر روائع الشعر والأدب كل في ميدانه بما يستجد؛ فلهم الشكر والتقدير والثناء الخالص ،ثم أدعو الله أن يجعل ذلك العمل وجهود المؤسسة التى سمحت بإظهاره ــ في ميزان حسناتنا يوم تقوم الخلائق ؛ لملاقاة ربها، ويحشرنا في زُمرة آل بيت رسول الله صلى الله عليهم أجمعين – أحباءنا؛ فالمرء يُحشر مع من أحب ، والله المستعان وبه التوفيق والسداد،،،
والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
د. “محمد فتحى” محمد فوزى” محمود عبد القادر سليمان إدفـــــو بجنوب صعيد مصر

مؤلف:
قسم: قسم غير محدد
اللغة: العربية
الناشر: مؤسسة النيل والفرات للطبع والنشر والتوزيع- مصر
الترقيم الدولي: 7813
تاريخ الإصدار: 15 مارس 2019
الصفحات: 140

قراءة وتنزيل الصعيد معقِل بنى هاشم فى مصر من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.