Close

Istefada

تحميل كتاِب التعارض والترجيح في معاني لو عند المفسرين والنحويين في القرآن الكريم PDF رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب التعارض والترجيح في معاني لو عند المفسرين والنحويين في القرآن الكريم PDF برابط مباشر مجاناً

وصف التعارض والترجيح في معاني لو عند المفسرين والنحويين في القرآن الكريم PDF

الاسم: فهد محمد ديب الجمل/ دكتوراه في (الصرف), حاشية ابن جماعة(ت819هـ) على شرح الجاربردي(ت746هـ) لشافية ابن الحاجب(ت646هـ), (دراسة وتحقيق), الجامعة الإسلامية, فلسطين, غزة, 2017م/ ماجستير في (النحو), أدوات الشرط غير الجازمة في القرآن الكريم, الجامعة الإسلامية, فلسطين, غزة, 2014م/ الليسانس في اللغة العربية, جامعة (قاريونس), ليبيا, بنغازي, 1992م/ خبرات عملية: معلمًا في وزارة التربية والتعليم للغة العربية للمرحلة الثانوية خاصَّةً, (26) ستة وعشرين عامًا, فلسطين, غزة19952021م/ صاحب 30 مؤلفًا/ صاحب قناة في إعراب القرآن الكريم الصوتي/ ومن الأبحاث: بحث محكم مشترك (مذهب ابن جماعة الصرفي, عزّ الدِّين في حاشيته على شرح الشافية)/ بحث محكم: (منهج ابن عصفور الصرفي, في كتابه الممتع الكبير في التصريف)/ بحث محكم: (الأخطاء اللغوية الشائعة في الإذاعات المحلية, والعربية, المرئية, والمسموعة, والمقروءة)/ أعمل مدقّقًا لُغويًّا للأبحاث ورسائل الماجستير والدكتوراه مُذْ أكثر من عشرين عامًا.التَّعَارُضُ وَالتَّرْجِيحُ في مَعَانِي (لَوْ) عِنْدَ المُفَسِّرِينَ, وَالنَّحْوِيِّينَ فِي القُرْآنِ الكَرِيمِ
(لو): واحدة من الأدوات التي كثر الاختلاف حولها, بسبب دقة وظائفها ودلالاتها, وكثرة احتمالات سياقاتها المختلفة؛ فكانت لها وجوه عدة, منها وجوه أربعة وردت لها شواهد في القرآن الكريم, وهي: 1. (لو) (الامتناعيّة). 2. (لو) (غير الامتناعيّة). 3. (لو) (المصدريّة). 4. (لو) (للتّمني).
فكانت (لو) تتناوبُ معَ غيرِها مِنَ الأدواتِ وتعاورُها؛ أدّى إلى توسُّعٍ في المعاني؛ فمثلًا قد تحتمل الأداة نفسُها في الموضع نفسِه الشّرطيةَ, أو غيرَ الشرطيةِ، وذلك حسب التّأويل, تأويلِ النّحويِّ, أو المفسِّرِ لكتاب الله، أو بتقدير محذوف، أو حسب قواعد المدرسة التي ينتمي إليها النّحويّ, فهذا ممَّا يجعل هناك اختلافًا في إحصاء هذه الأداة أو تلك الواردةِ في كتاب الله. وفي الخاتمة: كانت نتيجة البحث: 1. خلو (لو) من التّعبير على دلالة معيّنة, وقد خالف هذا الآراءَ النّحويّة التي ربطَتْ الأداةَ بدلالاتٍ خاصّةٍ, فالدّلالةُ دلالةُ سياقٍ لا ترتبط بأداة معيّنة, وهذا ما يُسمّى بالتّناوب والتّعاور, والمشترك اللفظي. 2. إيلاءُ (لو) الْمَاضِي أَكثرَ مِنَ الْمُضَارعِ في القرآنَ الكريمِ. وفي التوصيات: أوصى الباحث بدراسة الأدوات, أو حروف المعاني دراسة التناوب والتعاور بين الأداة نفسها دراسة مقارنة, على نسق دراسة (لو).

مؤلف:
قسم: علوم القرآن الكريم والسنة النبوية
اللغة: العربية
الناشر: مطبعة ومكتبة الصيرفي
تاريخ الإصدار: 06 يونيو 2022
الصفحات: 58
حجم الملف: 980.38 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 15 يونيو 2022

قراءة وتنزيل التعارض والترجيح في معاني لو عند المفسرين والنحويين في القرآن الكريم PDF من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.