Close

Istefada

تحميل كتاِب إقرأ وربك الأكرم pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب إقرأ وربك الأكرم pdf برابط مباشر مجاناً

وصف إقرأ وربك الأكرم pdf

جودت بن سعيد بن محمد مفكر سوري شركسي ولد بقرية بئر عجم التابعة للجولان في سوريا عام 1931م. وهو مفكر إسلامي معاصر، يعتبر امتدادًا لمدرسة المفكرين الإسلاميين الكبيرين، الأستاذ مالك بن نبي ومن قبله محمد إقبال.

نبذة عن حياته
من مواليد بئر عجم القنيطرة، أتم جودت سعيد دراسته الابتدائية في مدينة القنيطرة، ثم أرسله والده لمتابعة دراسته في مصر (الأزهر الشريف) في عام 1946م. فأتم هناك المرحلة الثانوية، والتحق بكلية اللغة العربية، ليحصل على إجازة في اللغة العربية منها.

تعرف على الأستاذ مالك بن نبي في آخر مراحل وجوده في مصر من خلال كتاب شروط النهضة، فشعر بنكهة جديدة تقدمها كتابات الرجل، ثم واتته فرصة لقاءه والتعرف عليه شخصياً قبل مغادرة مصر نهائياً.

زار السعودية بعد ذلك ليقضي فيها نحو عام، تمت خلالها ولادة الجمهورية العربية المتحدة بقيام الاتحاد بين سوريا ومصر. ثم عاد إلى سوريا لتأدية الخدمة العسكرية، وأثناء تواجده في صفوف الجيش حدثت واقعة الانفصال. وفي حين امتثل الجميع لأوامر القادة في قطعته العسكرية، أعلن رفضه ومعارضته المشاركة في أي تحرك عسكري، مما دفع القادة المسؤولين عنه إلى حجزه في الإقامة الجبرية، ولم يغادرها إلا بعد انقضاء الأمر.

أنهى خدمته العسكرية ليعين أستاذاً في ثانويات دمشق كمدرس للغة العربية، وما لبث أن اعتقل لنشاطه الفكري. وتكررت الاعتقالات، ورغم صدور قرارات بنقله إلى مختلف مناطق سورية إلا أنه لم يترك مجال التدريس إلا بعد أن تم اتخاذ قرار بصرفه من عمله في نهاية الستينات.

بعد حرب 1973، تم تحرير مدينة القنيطرة وبعض من قرى الجولان السوري المحتل، وكانت من ضمن القرى المحررة قرية بئرعجم. فقرر العودة والاستقرار هناك وإعادة ترميم المنزل مع عائلته ووالده وإخوته، وما زال يعيش هناك، يعمل في تربية النحل، والزراعة، ويمارس نشاطه الفكري والثقافي، ومتابعاً للتطورات والنقاشات في الساحة العربية والإسلامية والعالمية.

لجودت بنت واحدة هي كوثر وولدين سعد وبشر.

أفكاره
يعرف جودت سعيد بأنه داعية اللاعنف في العالم الإسلامي أو غاندي العالم العربي. وقد عبر عن سعادته بهذا الوصف في مناسبات عدة، وكان أول ما كتبه في مطلع الستينيات كتابه (مذهب ابن آدم الأول، أو مشكلة العنف في العمل الإسلامي) وهو يناقش مبدأ اللاعنف وعلاقته الجذرية بالإسلام، لكن يمكن للبعض أن يرى أن القصد من وراء الامتناع عن استخدام العنف أو القوة هو في واقع الأمر اللجوء إلى العقل والتفكير. لذلك كانت دعوته إلى اللاعنف دعوة للعقل في أساسها.

يبصر جودت سعيد القرآن من خلال العالم، والعالم من خلال القرآن، وتنطلق الأفكار المفتاحية في عالمه الفكري من باب التوحيد، فهو يرى أن “التوحيد مسألة سياسة اجتماعية وليست مسألة ميتافيزيقية إلهية”، بمعنى أن توحيد الله في السماء، يعني المساواة بين البشر على الأرض، فيساوي بين العبارات الثلاث في الآية القرآنية الكريمة: (ألا نعبد إلا الله، ولا نشرك به شيئاً، ولا يتخذ بعضنا بعضاً ارباباً من دون الله).

وهو ينطلق من الآية القرآنية (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)، فيفهم منها أن “آيات الأفاق والأنفس، أي سنن الله في الكون، وتجارب البشر والأحداث والتاريخ البشري، كل هذه ستكون الدليل على صحة وصدق القرآن. مما يعني أن التاريخ والتجارب هي مرجع القرآن ودليل صدق ما فيه من قوانين”، وهذا ما دفع البعض لاعتباره مفكراً مادياً، يبشر بمذهب مادي.

من الأفكار المفتاحية فكرة (الزيادة في الخلق) فالعالم بحسب فهم جودت للقرآن “لم يخلق وانتهى، أي لم يكتمل خلقه، وإنما لا يزال يخلق”، فالقرآن يقول (يزيد في الخلق ما يشاء) و(يخلق ما لا تعلمون). واعتماداً على ذلك وضع جودت سعيد مرتبة جديدة من مراتب الوجود، وهي “الوجود السنني”. أي وجود الشيء كقانون وسنة حتى قبل وجوده بالفعل.

يتكرر “مفهوم النفعية” في فكر سعيد بكثرة، معتمداً على النص القرآني (كذلك يضرب الله الحق والباطل، فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض) فيعتبر أن “النافع هو ما سيبقى في الأرض وأن الزبد هو ما سيذهب جفاء”، وأن “النافع هو المقدس”، وأن “الحق والباطل إذا ما أعطيا فرصاً متكافئة فإن الباطل سيزول والحق سيبقى”.

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعيينطلق جودت السعيد لإبراز سنن تغيير النفس والمجتمع من قوله تعالى: (اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم) ليضع الإنسان على طريق العلم والسلام، الذي يكسبه الموقف التاريخي السنني، وهذا الموقف يمنح الثقة والتبصر والكرامة، ويبعد عن سلوك الحقد والانتقام والتقليد…

فالذين ينالون كرم الله وكرامته هم أكثر الناس قراءة وأشدهم اتصالاً بالكتاب والعلم ويؤكد المؤلف أن الجانب الذي على المسلمين الاهتمام به: هو إيضاح مبادئ ومناهج إنتاج المعرفة والعلم… كما يبين أن التوحيد خروج من الآبانية، ودعوة لتحرير الإنسان، وحاجة إنسانية يرتفع بها الإنسان لتحمل المسؤولية، وتحقيق إنسانيته، وتقويم سلوكه.إن الإنسان ليتصاغر أمام من هو أقرأ منه ، سنة الله ( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )

مؤلف:
قسم: الديانة الإسلامية
اللغة: العربية
الناشر:  دار الفكر المعاصر السلسلة: سنن تغيير النفس والمجتمع
الترقيم الدولي: 1575470403
تاريخ الإصدار: 01 يناير 1998
الصفحات: 290
حجم الملف: 5.12 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 08 أبريل 2008

قراءة وتنزيل إقرأ وربك الأكرم pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.