Close

Istefada

تحميل كتاِب إدارة المخاطر المالية والمصرفية بين النظرية والتطبيق pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب إدارة المخاطر المالية والمصرفية بين النظرية والتطبيق pdf برابط مباشر مجاناً

وصف إدارة المخاطر المالية والمصرفية بين النظرية والتطبيق pdf

عضو هيئة تدريسية في كلية الاقتصاد جامعة حلب- قسم العلوم المالية والمصرفية-لم تعُد المخاطر قيداّ على الأعمال بل أصبحت مصدراً هاماً من مصادر الميزة التنافسية، حيث باتت المخاطر جزءاً هاماً من بيئة الأعمال بصورة عامة، فبدون مخاطر لا يوجد أرباح، وبالمقابل إن تجاهل المخاطر يمكن أن يهدد أكبر المؤسسات بالفشل والإفلاس، وينعكس هذا التهديد على سمعة المؤسسة واستقرارها المالي واستمرارية وجودها.
هذا وإن موضوع المخاطر وإدارتها من الموضوعات التي شغلت فكر الكثير من الباحثين الأكاديميين والتطبيقيين على حدٍ سواء، نظراً لما لها من أثر جوهري في سلامة واستقرار المنشآت التجارية والمؤسسات المالية، وقد زادت أهمية إدارة المخاطر بعد اندلاع الأزمات المالية المتتالية التي عصفت بالنظام المالي والمصرفي العالمي، ما استوجب ظهور صناعة مالية مبتكرة تحمي المنشآت من المخاطر المختلفة عُرفت بصناعة إدارة المخاطر لها منتجوها وأدواتها وأسواقها.
ومن هنا يأتي هذا الكتاب ليقدم للقارئ أهم موضوعات المخاطر المالية والمصرفية وإدارتها الحديثة وتطبيقها على أرض الواقع، حيث تضمن الفصل الأول لمحة سريعة عن مفهوم إدارة المخاطر ومسبباتها وأنواعها وأساليب إدارتها.
أما الفصل الثاني فقد خُصِصَ للحديث عن المخاطر المالية (خطر الائتمان، خطر سعر الفائدة، خطر سعر الصرف) من حيث التعريف بهذه المخاطر وقياس الخسارة الناتجة عنها باستخدام النماذج الرياضية والاحصائية، واقتراح أساليب وتقنيات داخلية لإدارة هذه المخاطر بشكل ذاتي، مع سرد أمثلة وحالات تطبيقية توضح كيفية استخدام هذه الأساليب والتقنيات.
في حين تضمن الفصل الثالث شرح وتطبيق أدوات الهندسة المالية المصممة لإدارة المخاطر (المشتقات المالية)، المؤلفة من عقود الخيارات والعقود الآجلة والعقود المستقبلية وعقود المبادلات. حيث تم شرح هذه العقود بطريقة مبسطة وتوضيح آلية تطبيقها على أرض الواقع، مع اقتراح استراتيجيات محددة لاستخدام هذه الأدوات بشكل سليم.
أما الفصل الرابع فقد خُصص للحديث عن للمخاطر المصرفية المؤلفة من خطر المحفظة الائتمانية، خطر محفظة السوق، خطر السيولة المصرفية، خطر التشغيل، حيث انطلق الكاتب من شرح القوائم المالية الموحدة للمصارف وتوضيح أهم البنود الرئيسية فيها، ثم ناقش المخاطر المصرفية وأساليب إدارتها بطريقة عملية تضمنت حالات تطبيقية متعددة.
وقد خٌصص الفصل الخامس للحديث عن لجنة بازل للرقابة المصرفية، التي تعد اللاعب الرئيسي في مجال وضع القواعد الاحترازية التي تساعد على تحقيق سلامة النظام المصرفي على المستويين المحلي والعالمي. حيث تم التوسع في شرح الأساليب المقترحة من قبل اللجنة لإدارة المخاطر المصرفية وطرح الحالات العملية والتطبيقية التي توضح كيفية استخدام هذه الأساليب.

مؤلف:
قسم: الإقتصاد والمال
اللغة: العربية
الصفحات: 433
حجم الملف: 10.11 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل إدارة المخاطر المالية والمصرفية بين النظرية والتطبيق pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.