Close

Istefada

تحميل كتاِب أصول الفقه العرضي pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب أصول الفقه العرضي pdf برابط مباشر مجاناً

وصف أصول الفقه العرضي pdf

فقيه وكاتب من العراق. له اكثر من ثلاثمائة كتاب في الادب و الدين والفكر.علم أصول الفقه علم قديم، وابوابه وموضوعاته وابحاثه ومسائله معروفة مشهورة، لكنني هنا سأتناوله وفق غايات ومتطلبات الفقه العرضي التصديقي والفقه التيسيري التعليمي والفقه التجريبي التجديدي. لذلك سيختلف التبويب وتختلف موضوعات البحث وتختلف الأبحاث وجهاتها وتختلف المسائل عما هي عليه في أصول الفقه التقليدي الذي يبحث كمقدمة للفقه الاصولي الاستقلالي التمييزي السندي، وان كانت الكثير من مسائل علم الأصول التقليدي سأذكرها هنا، الا ان سعة افاق الفقه التصديقي تجعلها جزءاً من بحث أوسع.
ان غايات ومتطلبات الفقه التصديقي العرضي تجعل من موضوع علم الأصول هو الاستدلال الشرعي بأطرافه، فينحل هذا الموضوع الى موضوعات هي أطراف الاستدلال الشرعي متمثلة بالدليل والدلالة والمدلول والمستدل.
وان غايات ومتطلبات الفقه التيسيري التعلمي يستوجب ابراز الأدلة النصية من قران وسنة والاكثار منها بل وجعلها المحور والاساس والمقصد لتيسيرها وتعليمها للقارئ، والتقليل من البحث التفسيري والشرحي والتنظيري والمدرسي والتطويلي والتعقيدي بل ومنعه.
واما غايات الفقه التجريبي التجديدي فانه سيتناول فكرة الفرضية الشرعية والنظرية الشرعية والبرهان عليها والتطور في الاستدلال واطرافه وخصوصا الموضوع والمستدل.
وان من اهم أبحاث الدليل الشرعي هو بحث القران والسنة. كما ان من اهم أبحاث الدلالة هي أبحاث عرض المعرفة وابحاث النص والتخاطب، ومن اهم أبحاث المدلول هي خصائص المعرفة الشرعية. واما المستدل فسيبحث العالم الشرعي اجتهادا وتقليدا، هذه هي مواضع البحث المحورية وستكون هناك أبحاث أخرى تكميلية في خاتمة الكتاب. ومن الواضح ولأجل ان هذه الطريقة جديدة ومستحدثة فإنها ستكون غير متكاملة لذلك انا ارجو ممن سيكمل هذا الدرب ان يصل بأبحاث هذا العلم الى غاياته وكماله بحسب هذه المنهجية والله الموفق.

مؤلف:
قسم: الفقه الإسلامي
اللغة: العربية
الصفحات: 772
حجم الملف: 4.88 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 09 نوفمبر 2021

قراءة وتنزيل أصول الفقه العرضي pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.