Close

Istefada

تحميل كتاِب أحمد عزيز عبد المنعم غواص في بحر الوطنية pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب أحمد عزيز عبد المنعم غواص في بحر الوطنية pdf برابط مباشر مجاناً

وصف أحمد عزيز عبد المنعم غواص في بحر الوطنية pdf

الأستاذ الدكتور “محمود محمد علي محمد”، واحداً من كبار المفكرين المصريين المعاصرين الذين يطلق عليهم لقب المثقف الشامل الذي ضرب بسهام وافرة في فروع الفلسفة ، حيث كتب في الفلسفة الإسلامية ، والتصوف ، وعلم الكلام ، والمنطق ومناهج البحث وفلسفة الابستمولوجيا، علاوة علي استغاله بقضايا الفكر السياسي المعاصر ، وهو صاحب موسوعة أجيال الحروب والتي صدر منها حتي الآن ثلاثة مجلدات ، بدأ فيها من حروب الجيل الثالث إلي حروب الجيل الخامس ، علاوة علي اهتمامه الشديد بقضايا الأوبئة والجوائح ، ومقالاته المتعددة حول كوفيد 19، وكذلك مقالاته في القضايا الاجتماعية والسياسية والمنشورة بالصحف والمجلات العربية والمصرية.
ولد “محمود محمد علي محمد” في مدينة مدينة أخميم بمحافظة سوهاج ، في الرابع والعشرين من شهر يوليو سنة 1966، ونشأ كعادة أبناء القرى على حفظ القرآن والأحاديث النبوية والشعر العربي . وفي نفس الوقت بدأ طريق التعليم فدخل مدرسة المجلس الابتدائية .
واصل تعلميه ليحصل على الشهادة الابتدائية من المدرسة الإعدادية الجديدة بأخميم حسب النظام التعليمي الذي كان معمولاً به آنذاك. قد حصل على هذه الشهادة عام 1977م . واصل تعليمه الثانوي بمدينة أخميم أيضاً فالتحق بمدرسة أخميم الثانوية ليحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية عامة 1984م . وفي نفس العام انتقل إلى جامعة أسيوط واختار دراسة الفلسفة ليحصل على ليسانس الفلسفة متفوقاً على كل أقرانه عام 1988م بتقدير عام جيد .
قبل أن يعين مدرسا مساعدا بكلية الآداب – جامعة حلون , حصل على السنة التمهيدية للماجستير بقسم الفلسفة – جامعة القاهرة , ثم حصل على درجة الماجستير في الدراسات المنطقية وكان موضوع البحث “المنطق الإشراقي عند السهر وردي المقتول في ضوء المنطق الأوربي الحديث ” تحت إشراف أ.د/ عاطف العراقي عام 1990م بتقدير عام ممتاز. عين مدرساً مساعداً بقسم الفلسفة – جامعة حلوان , وبدأ رحلة البحث في الدكتوراه بين جامعة جنوب الوادي وجامعة القاهرة حتى حصل عليها من جامعة جنوب الوادي تحت إشراف أ.د/عاطف العراقي في موضوع “المنطق وعلاقته بالفقه عند الأشاعرة ” عام 1995م بمرتبة الشرف الأولى؛ وعقب حصوله علي درجة الدكتوراه عُين مدرسا للمنطق وفلسفة العلوم بكلية الآداب بجامعة حلوان ، ثم حصل علي درجة أستاذ مساعد عام 2004م ، وكذلك حصل علي درجة الأستاذية في عام 2012م.
اشتغل بالتدريس في عدة جامعات مصرية وعربية ، حيث قام بالتدريس في جامعات حلوان وأسيوط ، وجنوب الوادي ، وفي جامعة السابع من أبريل بليبيا وذلك قبل سقوط نظام معمر القذافي ، كما سافر في مهمة علمية للولايات المتحدة الأمريكية ، وحاضر بجامعة جورجيا الأمريكية في عام 2001م ، التقي بالعديد من كبار فلاسفة العلم المعاصرين ، من أمثل سكوت كلينر ، ويري بلاشوف ، وستيفن تولمن وغيرهم ، كما حضر الكثير من المؤتمرات العلمية الدولية والمحلية .
له العديدُ من المُؤلَّفات في الفلسفة، منها: جماليات العلم، ، العلاقة بين المنطق وعلم أصول الفقه، والأصول الشرقية للعلم اليوناني ، المنطق الصوري القديم بين الأصالة والمعاصرة ، والنحو العربي وعلاقته بالمنطق، والعلاقة بين المنطق والتصوف في تراثنا الفكري “السهروردي المقتول نموذجا”، وحروب الجيل الثالث ونظرية تفتيت الوطن العربي، ودراسات في المنطق متعدد القيم وفلسفة العلوم، وحروب الجيل الرابع وجدل الأنا والآخر ، وحروب الجيل الخامس وخصخصة العنف ، وجائحة كورنا بين نظرية المؤامرة وعفوية الطبيعة، هذا بجانب ترجمته لكتاب البصيرة والفهم دراسة في أهداف العلم لستيفن تولمن .
عرفت الأستاذ الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم (أستاذ علم الجيولوجيا بقسم المياه الجوفية ورئيس جامعة سوهاج الحالي بجمهورية مصر العربية) منذ أكثر من سنتين، حين ذهبت إليه لقضاء بعض المهمات بمكتبه بجامعة سوهاج، كان رجلاً طيب المعاشرة، حفي بزائريه في مجلسه، عذب الحديث، لطيف النبرات، يلقاك مبتسماً إذا دخلت عليه ، ويحسن الإصغاء إذا تحدثت إليه كانه يتعلم ، ثم يجادلك بالرأي الواضح والعلم الغزير إذا لم يكن من الجدل بد ، رقيقاً كأنه عنيف ، هادئاً كأنه ثائر.
والدكتور أحمد عزيز هو أحد أشهر الجيولوجيين المصرين البارزين في دراسة المياه الجوفية في مصر بشكل كبير في ظل الظروف التي يعانيها الواقع المائي في ظل أزمة التعنت الأثيوبي لسد النهضة منذ عقود وازدياد الطلب الذي تجاوز موارد المياه المتجددة بأكثر من ضعفين من العام 2011 -2020 نتيجة للاستخدامات القانونية وغير القانونية؛ وقام سيادته بالعديد من الدراسات في تحديد إمكانات الخزان الجوفي بالمناطق الصحراوية والزراعية المختلفة في مصر.
ومن أهم الأنشطة العامة للدكتور أحمد عزيز في خدمة الوطن والدولة المصرية، فهو المنسق الرئيسي لأعداد خطه العمل البيئي وتنفيذ المشروعات البيئية المصاحبة للخطة في محافظة سوهاج وقنا بدعم من جهاز شئون البيئة وهيئة التعاون الدولي البريطاني؛ وقد لعب دور أساسي في ربط الجامعة بالمجتمع من خلال العديد من الأنشطة من دورات تدريبية وورش عمل وزيارات ميدانية وبرتوكولات تعاون مع الجهات المختلفة ساهمت في زيادة الموارد المالية لجامعة سوهاج وكلية العلوم.
كما قام الدكتور أحمد عزيز بالعديد من الدراسات في تحديد إمكانات الخزان الجوفي بالمناطق الصحراوية والزراعية المختلفة في مصر؛ ومن أهم الأنشطة العامة للدكتور أحمد عزيز في خدمة المجتمع فهو المنسق الرئيسي لأعداد خطه العمل البيئي وتنفيذ المشروعات البيئية المصاحبة للخطة في محافظة سوهاج وقنا بدعم من جهاز شئون البيئة وهيئة التعاون الدولي البريطاني .
علاوة علي أن أحمد عزيز (مع حفظ الألقاب) يعد واحداً من أهم وأشهر النجوم الكبيرة المتلألئة في سماء جيولوجيا المياه الجوفية خلال أكثر من نصف قرن، حيث يمثل لنا مفكراً أصيلاً وعالماً كبيراً في هذا التخصص الدقيق ؛ لقد كان أحمد عزيز يمتلك الكثير من عمق المعرفة الجيولوجية وجدية الأدوات المنهجية، فهو يمثل صاحب مسيرة طويلة وممتدة في تاريخنا الجيولوجي، فله أكثر من خمسين بحثاً علمياً في المياه الجوفية وباقي فروع الجيولوجيا.
قال عنه الأستاذ ” محمد جابر” (في مقاله عنه بعنوان “الدكتور أحمد عزيز شخصية فذة رئيسا لجامعة سوهاج”)، بأنه من أعرق الشخصيات العلمية في علم الجيولوجيا ومن المرجعيات الأساسية في كلية العلوم الجيولوجيا فهو وكيل الكلية لشئون الطلاب، وذو حكمة ودهاء ونباهة قلة مثيلها.. الشهم الأصيل’ د احمد عزيز رجل في زمن قلت فيه الرجال، لا يخاف في قول الحق لومة لائم ، رجل متزن بكل المقاييس ونصير للمظلوم على الظالم، وصاحب سمعة طيبة، ودماثة، وخلق لا مثيل له ، كان وما زال يشغل عدة مناصب رفيعة متفاوتة الاختصاص لسعة علمه وجل خبرته، أبرزها أستاذ المياه الجوفية بقسم الجيولوجيا ووكيل كلية العلوم لشئون البيئة وخدمة المجتمع ومستشاراً علمياً لمحافظ سوهاج..
ولد أحمد عزيز بمركز المراغة بمحافظة سوهاج في عام 1961 ، وتدرج في مراحل التعليم الإبتدائي والثانوي والجامعي؛ حيث دخل كلية العلوم – قسم “الجيولوجيا”، وحصل منها علي درجة البكالوريوس في العلوم “جيولوجيا” بتقدير عام جيد جداً وتدرج في مراحل التعليم الإبتدائي والثانوي والجامعي ، ففي عام 1978 دخل أحمد عزيز كلية العلوم – قسم “الجيولوجيا”، وحصل منها علي درجة البكالوريوس في العلوم “جيولوجيا” بتقدير عام جيد جداً في عام 1982، وخلال تلك السنة بدأ بالعمل بدرجة معيد في قسم الجيولوجيا بكلية العلوم، ثم أصبح مدرساً مساعداً في مارس علم 1988، كما حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة ستراسكليد بالمملكة المتحدة في إدارة المياه الجوفية عام 1993، ونال درجة أستاذ مساعد عام 2001م، وحصل عل درجة الأستاذية في المياه الجوفية عام 2007 وتقلد عدد من المناصب الأكاديمية والإدارية في جامعة سوهاج منها: وكيل كليه العلوم بالجامعة لفترتين متتاليتين، والقائم بأعمال عميد كلية العلوم والمشرف على مركز تسويق الخدمات بالجامعة، ومدير تطبيقات نظم المعلومات الإدارية بالجامعة، ورئيس فريق عمل إعداد الخطة الاستراتيجية لجامعة سوهاج 2015-2020.

مؤلف:
قسم: الأدب الفلسفي
اللغة: العربية
الصفحات: 20
حجم الملف: 509.57 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 24 نوفمبر 2021

قراءة وتنزيل أحمد عزيز عبد المنعم غواص في بحر الوطنية pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.