Close

Istefada

تحميل كتاِب أجنحة الكلام وفضاء الأسئلة مقاربات يمنية PDF رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب أجنحة الكلام وفضاء الأسئلة مقاربات يمنية PDF برابط مباشر مجاناً

وصف أجنحة الكلام وفضاء الأسئلة مقاربات يمنية PDF

صحافي وكاتب متخصص بالشان الثقافي اليمني يعمل في الصحافة ويمارس الكتابة منذ أكثر من عشرين سنة.الكِتاب بمثابة شُرفة يطل مِن خلالها القارئ على إشراقات أدبية وثقافية يمنية صاغ مقارباتها صحافي يمني متخصص بالشأن الثقافي لبلاده. وحسب المؤلف؛ وهو من كُتّاب «القدس العربي»، فالكِتاب يُعيد الاعتبار لليمن الحقيقي، الذي غيبته الحرب؛ إذ قدّم قراءات ومقابلات تعكس ما يتمتع به اليمن من خصوصية إبداعية جمالية إنسانية على صعيد الأدب والنقد والفكر، في مرحلة مازال معظم وسائل الإعلام يُصر على تقديم اليمن مختزلاً في صورة أخبار الموت والخراب. توزعت مادة الكِتاب الصادر في (338) صفحة إلى قسمين: القسم الأول جاء بعنوان «أجنحة الكلام»، واشتمل على 18 قراءة نقدية في أبرز إصدارات المنتج الأدبي اليمني خلال سني الحرب شعراً وسرداً، ويتجلى من خلالها، وفق المؤلف، ما يتمتع به الأدب اليمني من تحد جمالي إنساني على تحقيق الحضور الإبداعي الماتع والفارق على الرغم من كل المنغصات التي فرضتها الحرب والحصار.

فيما اشتمل القسم الثاني، الذي جاء بعنوان «فضاء الأسئلة»، على 40 مقابلة مع مجموعة من أبرز أدباء ونقاد ومفكري اليمن. وتوزع هذا القسم إلى ثلاثة محاور: الأول: مع المقالح وشعراء آخرين، الثاني، مع روائيين ونقاد، الثالث مع هشام علي بن علي (مقاربات يمنية) ، وفي المحور الأخير قدم الكِتاب مقاربات للواقع اليمني الثقافي في علاقته بالسياسي.

الشاعر والناقد اليمني عبدالعزيز المقالح أشاد بخصوصية الكتاب، وقال في تقديمه «يقومُ الكتابُ على ثلاثة أبعاد، هي: «أجنحةُ الكلام»، «فضاءُ الأسئلة» ، «مقارَباتٌ يمنية»؛ والموضوعات الثلاثة توجِزُ جهْد الكاتب في عشرات القراءات والمقابلات التي أنجزها مع كتاب شعراء وروائيين ونُقاد؛ فكان هذا الكتابُ الجميل الذي يجمعُ عددًا غير قليل مِن المبدعين في مجالات متعددة، منها الشعر، ومنها النثر، فجاء كتابًا رصينًا وبديعًا يستهوي القارئ، ويشُده إليه».

وحسب نقيب الصحافيين اليمنيين الأسبق عبدالباري طاهر فعمل الناقد أحمد الأغبري في هذا الكتاب «يغطي فترة زمنية غاية في الأهمية؛ فقد تراجع فيها النقد مع تزايد العطاءات الإبداعية شعراً وقصاً وسرداً؛ فكتابه مهم؛ لأنه عميق الرؤية، وقد درس بموضوعية ووعي أهم الأعمال الأدبية في أزمنة ساد فيها غياب الاحتفاء بالإبداع والثقافة؛ فله التحية والإكبار لإنجازه ما تحتاجه الحياة الأدبية والثقافية».

فيما قالت أمين عام اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الشاعرة هدى أبلان: «لا شك أن “أجنحة الكلام وفضاء الأسئلة” ليس كتاباً يمكن له أن يمر خفيفاً ويغيب في غبار اليومي؛ إنه مثقل ومصقول بجوهر إبداعي خاص، بكل اسم يريد أن يؤرخ لتجربته، ويقرأ نفسه من جديد».

مؤلف:
قسم: الأدب العربي
اللغة: العربية
الصفحات: 340
حجم الملف: 28.34 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 21 ديسمبر 2020

قراءة وتنزيل أجنحة الكلام وفضاء الأسئلة مقاربات يمنية PDF من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.