التخطي إلى المحتوى


لا تعرف لماذا… ولكن عندما يتعلق الأمر باختيار حليب صحي لذيذ غني بالعناصر الغذائية فإن حليب اللوز هو أول ما تفكر به! دعني أخبرك لماذا وتحديدًا فوائد حليب اللوز للرجيم والإجابة عن الأسئلة التي تدور في رأسك حول هل حليب اللوز يسمن أم ينحف…

حليب نباتي صحي قليل السعرات الحرارية والكربوهيدرات… لعل هذا ما يعرفه الجميع عن حليب اللوز ولكن ماذا عن تفاصيل ذلك وكيف يمكن لهذه الأمور أن تؤثر على الوزن، هذا ما ستكتشفه فيما يلي، لذا استعد!

جدول المحتويات

حليب اللوز almond milk

حليب اللوز almond milk من اسمه هو حليب مصنوع من اللوز المخفوق مع الماء، ويمكن أن يحتوي على مكونات وإضافات أخرى، بشكل عام يمكنك الحصول على حليب اللوز الجاهز ولكن تحضيره يعتبر مهمة سهلة جدًا.

معظم العلامات التجارية تصنع حليب اللوز مع إضافة مكونات أخرى مثل: مواد تكثيف – مواد حافظة – النكهات… بحيث تمنح الحليب الطعم والنكهة الأفضل بالإضافة إلى الحفاظ عليه لمدة أطول.


هل يناسبك حليب اللوز؟

إن حليب اللوز عبارة عن حليب خالي تمامًا من اللاكتوز (سكر الحليب الحيواني) وبالتالي هو مناسب لك في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه الحليب ومنتجاته (لا يمكنك تحمل اللاكتوز) أو في حال كنت تتبع نظام غذائي نباتي.

أيضًا حليب اللوز يتفوق على أنواع الحليب الأخرى من حيث المحتوى الغذائي وانخفاض مقدار السعرات الحرارية والكربوهيدرات فيه وهذا ما يجعله موضع اهتمام عندما يتعلق الأمر باختيار نوع حليب صحي أو نوع حليب مناسب للرجيم.

ولكن انتبه! فما يزال عليك الحذر من حليب اللوز وتجنبه تمامًا في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه المكسرات، ولكن ليس بالضرورة أن تشتمل حساسيتك على اللوز، لذا تأكد واستشر طبيبك.


المحتوى الغذائي في حليب اللوز

المحتوى الغذائي في حليب اللوز

فوائد حليب اللوز للرجيم

فوائد حليب اللوز للرجيم

بالطبع أنت تفكر فيما إذا كان حليب اللوز يسمن أم أنه مفيد في خسارة الوزن! والجواب يتمثل في 5 نقاط يمكنها توضيح الأمر.

1 – حليب اللوز منخفض السعرات الحرارية

المفتاح الأساسي لتحقيق الوزن المثالي والوصول إليه هو التحكم بالسعرات الحرارية التي تتناولها وهنا يمكن أن تكون كل سعرة حرارية مهمة بالنسبة لك! وحليب اللوز يفوز بمقدار منخفض من السعرات بالمقارنة مع أنواع الحليب الأخرى.

فكوب واحد من حليب البقر كامل الدسم يحتوي على ما يعادل 149 سعرة حرارية وكوب من الحليب مسحوب الدسم يحتوي سعرات حرارية بحوالي 130 – 120 سعرة حرارية في المقابل المقدار نفسه من حليب اللوز يحتوي على 90 سعرة حرارية فقط.

قد يكون الفرق قليل ولكن هل تدرك كم سيكون كبير في حال استبدلت أكواب الحليب الدسم الذي تتناوله واعتمدت على حليب اللوز، تخيل الأمر مع كل أكواب الحليب وحده أو مع القهوة أو الشاي أو في الوصفات المختلفة!

قد يهمك: نسكافيه بالحليب … هل الحليب مع النسكافيه يزيد الوزن أم أنه ينقصه؟


2 – حليب اللوز ومقدار قليل من السكريات

تتميز الأنواع غير المحلاة بمحتوى منخفض من الكربوهيدرات وجزء جيد منها ألياف وبالتالي تحتوي على مقدار قليل من السكريات يتراوح بين 2 – 3 غرام فقط للكوب الواحد، وهذا ما يجعل اعتمادك على حليب اللوز للرجيم اختيار موفق!

أما الأصناف التجارية من حليب اللوز والتي تحتوي على محليات وسكر مضاف فيمكن أن يصل مقدار السكر في الكوب الواحد منها إلى حوالي 15 – 17 غرام، ولكن هل تدرك كيف يكون مقدار السكر المنخفض جيد لخسارة الوزن والحفاظ عليه؟

لنعرف الأمر بوضوح ما رأيك أن ننظر بقرب إلى ما يتسبب به السكر، فتناول الكثير من السكريات يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم > سكر دم عالي أي أن الجسم سوف يطلق الأنسولين > الأنسولين سوف يعيد سكر الدم إلى طبيعته من خلال تحفيز تخزينه في الخلايا الدهنية.

هذه العملية ينتج عنها العديد من التأثيرات، أهمها: زيادة الوزن نتيجة تخزين السكر، بالإضافة إلى الشعور السريع بالجوع نتيجة لارتفاع وانخفاض سكر الدم بشكل مفاجئ، إلى جانب زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وبالتالي الاعتماد على الأطعمة والمشروبات الفقيرة بالكربوهيدرات البسيطة أو السكريات سوف يوفر عليك الرحلة السابقة مع السكر بالكامل!

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة


3 – حليب اللوز سوف يمنحك بالشبع المديد

ما هو أكثر ما يشغلك عندما تفكر في خسارة الوزن؟ نعم بالضبط، إنه الشعور بالجوع خلال الرجيم وعدم القدرة على تناول الطعام، ولكن هذا لا يحصل مع حليب اللوز! فيمكن له أن يضمن لك الشعور المديد بالشبع وذلك بعدة طرق:

  • حليب اللوز لا يسبب حالة من الإدمان أو رغبة في تناول المزيد، على عكس الحليب ومنتجات الألبان ذات المصدر الحيواني التي لا يمكنك معها التوقف عن تناول قطعة ثانية وثالثة وهكذا…
  • حليب اللوز لن يؤثر على سكر الدم وسوف يحافظ على توازنه، أي لا يوجد صعود وهبوط سريع فيه وبالتالي لا شعور مفاجئ بالجوع أو برغبة شديدة في تناول الكربوهيدرات.
  • على الرغم من انخفاض مقدار البروتينات في حليب اللوز ولكن حصول الجسم على البروتينات مع الدهون الصحية في وجبة واحدة يحفز هرمون الشبع ويقيد هرمون الجوع، وبالتالي ستشعر بالشبع سريعًا ولمدة أطول.

قد يهمك: التغلب على الجوع أثناء الرجيم … 15 خطوة لتسكين الجوع ومتابعة الحمية الغذائية بدونه


4 – حليب اللوز غني بالكثير من العناصر الغذائية

حليب اللوز من أنواع الحليب النباتي التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات: فيتامين D وفيتامين A وفيتامين E الذي يعتبر مضاد أكسدة والتهاب عالي الفاعلية.

يعمل حليب اللوز بفضل تركيبته على زيادة معدل الأيض وتحفيز حرق الدهون (معدل الأيض هو عبارة عن معدل السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم بشكل يومي).

انخفاض نسبة الكربوهيدرات في حليب اللوز تجعل منه الحليب المناسب لنظام الكيتو بحيث أنه لا يخرجك من الحالة الكيتونية –في حال كنت تتبع نظام كيتو- ويحافظ على استهلاك جسمك للدهون في الحصول على الطاقة بدلًا من السكريات.

معظم حليب اللوز عبارة عن الماء وبالتالي فهي يرطب الجسم بالدرجة الأولى بالإضافة إلى إطفاء عطشك ومنحك الشعور المستمر بالشبع.


5 – احذر من الحساسية اتجاه حليب اللوز

لا تتوقف فوائد حليب اللوز للرجيم فقط وإنما تضمن الكثير لجسم، ولكن مع هذا سيكون عليك الحذر كل الحذر قبل أن تتناوله، وذلك لأن:

  • يمكن أن تعاني من الحساسية اتجاه المكسرات وبالطبع اللوز من بينها، وهذه الحساسية يمكن أن تتمثل بأعراض مثل: غثيان – الشعور بالحكة – اضطرابات على مستوى الجهاز الهضمي – صعوبة في البلع والتنفس…
  • يجب أن تكون حذر في بداية تناول حليب اللوز بحيث تتأكد من أنك لا تعاني الحساسية اتجاهه، فقد تعاني الحساسية من المكسرات ولكن هذا لا يلزم بالضرورة وجود حساسية اتجاه اللوز.
  • في حال كنت تحصل على حليب اللوز الجاهز فتأكد من المكونات المضافة ومن أنك لا تعاني من الحساسية اتجاه أي منها.
  • على الرغم من أن حليب اللوز آمن تمامًا ولكن هذا لا يلغي ضرورة مناقشة طبيبك الخاص في حال كنت تعاني من أي حالة صحية أو تتناول دواء معين.
  • لا يمكن للأطفال الرضع تناول الحليب البقري أو الحليب النباتي لأنه قد يتسبب بمنع امتصاص الحديد وذلك حتى عمر 4 – 6 أشهر.

تناول حليب اللوز للرجيم

تناول حليب اللوز للرجيم 1

وصلنا إلى الجزء الأهم وهو حول حليب اللوز الذي عليك تناوله والاعتماد عليه وطريقة تحضيره.

حليب اللوز للرجيم

يمكنك تحضير حليب اللوز بنفسك أو الحصول عليه جاهز ولكن في هذه الحالة سيكون عليك التنبه إلى بعض النقاط الهامة وهي:

  • ابحث عن الأنواع التي تصنف على أنها غير محلاة وغير منكهة، فبعض العلامات التجارية تضيف السكر ومكونات أخرى لجعل طعم وقوام حليب اللوز أفضل وأقرب إلى الحليب البقري ولكن هذا يعني أنك ستحصل على المزيد من السكر.
  • بعض أنواع حليب اللوز الجاهزة تكون مدعمة بالبروتينات أو الفيتامينات والمعادن، يمكنك الاعتماد عليها.
  • تأكد من قراءة المكونات بشكل جيد، فالأمر لا يتعلق بالسكريات فقط وإنما عليك الحذر من وجود مكون مضاف يسبب لك الحساسية.
  • يجب أن تتأكد من تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية فحليب اللوز كأي حليب آخر يمكن أن يفسد ولا بد من استهلاكه قبل هذه المدة.

تحضير حليب اللوز للرجيم

تحضير حليب اللوز للرجيم ليس بالمهمة الصعبة فكل ما هناك هو 3 مكونات فقط وبضع خطوات:

المكونات

  • لوز مقشور ومنقوع في الماء لمدة ليلة كاملة – 2 كوب أي 280 غرام.
  • ماء – 4 أكواب أي لتر واحد.
  • خلاصة الفانيليا – ملعقة صغيرة أي 5 مل (اختياري).

الطريقة

  • بعد أن تم نقع اللوز في الماء لليلة كاملة عليك تصفيته.
  • في وعاء الخلاط أضف لتر الماء مع اللوز المنقوع والفانيليا.
  • اخلطها بشكل جيد لمدة 2 – 4 دقائق.
  • قم بتصفية حليب اللوز بالاعتماد على قماش تصفية ويجب أن تحصل على حوالي 4 أكواب من الحليب.
  • استمتع بتناوله أو احفظه في الثلاجة (يمكنك إبقاءه في الثلاجة لمدة 4 – 5 أيام).

إنه حليب اللوز، نوع الحليب الذي يمكنك الثقة به دائمًا ويمكنك الاعتماد عليه كحليب نباتي صحي مناسب للرجيم والحفاظ على الوزن.

قد يهمك: زبدة اللوز للرجيم … لذيذة وفوائد كثيرة مع خسارة الوزن

المصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *