التخطي إلى المحتوى


ككل شيء قمت بالتحقيق حوله لمعرفة هل هو مفيد في خسارة الوزن أم أنه يسبب زيادته، فاليوم سأحقق في أمر رقائق الإفطار فـ هل الكورن فليكس يسمن أم ينحف؟ هل هو اختيار جيد لتبدأ يومك؟ هل ما تخبرك به الإعلانات حقيقي أم هناك حقيقة مخفية؟ لتعرف الحقيقة تابع معي التحقيق!

رقائق الذرة اليوم يمكن أن تكون وجبة الإفطار الأشهر حول العالم فهي متوفرة سهلة مريحة ولذيذة مع الكثير من الاختيارات المتاحة فيما يخص النكهات، إلى جانب طريقة تناولها فإما مع الحليب فحسب أو مع الحليب والكاكاو أو الفاكهة أو المكسرات… ولكن هل كون الكثيرين يعتمدون عليها يجعلها إفطار صحي!

الكورن فليكس رقائق الذرة

الكورن فليكس أو حبوب الإفطار هي عبارة عن منتج حبوب مصنع من الذرة المحمصة، مع مجموعة من المكونات الأخرى: شراب الذرة – السكر – الملح – الكاكاو – نكهات مختلفة – ويمكن أن تكون مدعمة بالفيتامينات والمعادن….

تمر هذه الرقائق في عدة مراحل خلال تصنيعها، ففي البداية تعالج الحبوب إلى طحين ناعم ويتم طهيها، بعد ذلك يخلط الدقيق مع مختلف المكونات من سكر وملح وكاكاو وماء وغيرها… ومن ثم يتم إنتاج الحبوب في عملية ذات درجة حرارة مرتفعة، وفي النهاية تجفف هذه الحبوب وتمر في عملية أخيرة من التصنيع لتصبح بشكل كرات أو رقائق أو نجوم أو حلقات غيرها وأيضًا يمكن أن تغلف بالشوكولا أو السكر…

قد يهمك: هل جربت كورن فليكس للرجيم … إذن ماذا تنتظر؟


هل الكورن فليكس يسمن ؟ كيف يمكن لطبق من رقائق الذرة أن يجعلك سمين؟

هل الكورن فليكس يسمن ؟ كيف يمكن لطبق من رقائق الذرة أن يجعلك سمين؟

طبق مليء بالحليب ورقائق الذرة مع الفاكهة والمكسرات وقد ترغب بالقليل من التحلية فتضيف السكر أو العسل… هذا يبدو مثالي شهي وبسيط وغير مكف، ولكن هل تعرف أن هناك 7 أمور يمكن لها أن تجعل هذا الطبق هو السبب في زيادة وزنك!

1 – تناول الكورن فلكيس في وعاء كبير جدًا

إن حجم الحصة المثالية من الكورن فليكس تتراوح بين 34 كوب حتى كوب واحد من الرقائق أي ما يحتوي 120 إلى 200 سعرة حرارية، ولكن في حال كنت تعتمد على طبق كبير وتضيف الحبوب بدون تفكير فيمكن أن تلتهم ما يزيد عن 400 سعرة حرارية أي ضعف المقدار المطلوب.

هذه السعرات هي فقط السعرات الموجودة في حبوب الذرة نحن حتى الآن لم نقم بآخذ السعرات في الحليب والفاكهة والمكسرات والسكر المضاف بعين الاعتبار ولك أن تتخيل ما الذي يعنيه تناول سعرات اليوم بأكمله في وجبة واحدة فقط!

أي قبل أن تنظر في هل الكورن فليكس يسمن أم لا يجب أن تنظر في الكمية التي تتناولها منه فحتى الأطعمة الصحية ستسبب زيادة الوزن فيما لو تم تناولها بكميات ضخمة.

قد يهمك: حل المشكلات بتناول الطعام … اضطرابات الأكل النفسية أو الأكل العاطفي

2 – إضافة كمية من المكسرات إلى الطبق

لا أقول إن كل سعرة حرارية تشكل فرق! لكن عندما يتعلق الأمر بالمكسرات لا يكون الفرق في سعرة أو سعرتين وإنما في مئة أو مئتين!

ببساطة المكسرات من الأطعمة الصحية التي تزود الجسم بقدر عالي من الألياف والبروتينات والدهون الصحية بما يعود بكم هائل من الفوائد، ولكن الأمر لا يتوقف هنا فهي محملة بمقدار كبير جدًا من السعرات الحرارية.

فحوالي 2 ملعقة من الجوز أو اللوز ستزودك بـ 100 سعرة حرارية تقريبًا، لذا فحتى مع الأطعمة الصحية لا بد من أن تكون على دراية بمحتواها من السعرات الحرارية.

3 – الغرق في حلقة المزيد من الحليب والرقائق

أنت تقيس الكمية من الكورن فليكس والحليب ولكن بعد أن تنهي كمية الكورن فليكس فإن هناك المزيد من الحليب المتبقي في القاع، هذا سيدفعك لإضافة القليل من الكورن فليكس ولكنك لن تضيف القليل وإنما ستضيف كمية أكبر تضطر معها لإضافة المزيد من الحليب، وهكذا حلقة تكاد تكون غير منتهية…

ما الذي عليك فعله؟ عليك إما أن تكتفي بشرب الحليب المتبقي (وغالبًا سيكون لذيذ لأنه محمل بنكهة الكورن فليكس) أو تناول رقائق الكورن فليكس المتبقي (وهي أيضًا ستكون لذيذة لأنها مقرمشة).

ولكن إياك وإضافة المزيد من أي شيء فهذا سيشكل فرق قد يكون طفيف ولكن مرة بعد مرة ويوم بعد يوم ستتراكم هذه الكمية وتشكل فرق كبير.

4 – إضافة الفاكهة المجففة لأجل المزيد من الألياف

قد ترغب في المزيد من الطعم الحلو والألياف وتعتقد أن الأمر صحي فتضيف الفاكهة المجففة: التمر أو الزبيب أو رقائق الموز أو الكرز أو التوت البري المجفف وغيرها ولكن عليك إعادة التفكير!

فالفاكهة المجففة تزود طبقك بالقليل من الألياف ولكنها في المقابل ولأنها لا تحتوي على الماء فهي غنية بالسعرات الحرارية فربع كوب منها يحتوي على مقدار يزيد عن 100 سعرة حرارية.

ولكن هذا لا يعني أنه عليك عدم إضافة أي فاكهة إلى طبق الكورن فليكس وإنما عليك الاعتماد على الفاكهة الطازجة فإلى جانب دفع الألياف الذي تضمنه فهي غنية بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها وفقيرة بالسعرات.

5 – لا تحب الحليب مسحوب الدسم ولا تتناوله

إن كنت لا تحب الحليب مسحوب الدسم وتفضل تناول الحليب قليل أو كامل الدسم فهنا الجواب حول هل الكورن فليكس يسمن هو “نعم” إلى حد ما!

فكلما زادت نسبة الدسم في الحليب كلما كان محتواه من السعرات الحرارية أكبر، فإن كوب واحد من الحليب كامل الدسم يحتوي على 150 سعرة حرارية في مقابل فإن كوب الحليب قليل الدسم يحتوي على 130 سعرة.

أما الحليب مسحوب الدسم فيحتوي على 90 سعرة حرارية تقريبًا أيضًا يمكنك الاعتماد على الحليب من مصدر نباتي مثل حليب الصويا أو حليب اللوز والذي لا يتجاوز 70 سعرة حرارية.

قد تعتبر أن الفرق في السعرات الحرارية ليس كبير فهو في حدود الـ 50 سعرة حرارية، ولكن مع مرور الوقت سوف تتراكم هذه الزيادة وتسبب زيادة الوزن.

قد يهمك: نسكافيه بالحليب … هل الحليب مع النسكافيه يزيد الوزن أم أنه ينقصه؟

6 – تناول الكورن فليكس المخصص للأطفال

هل ما زلت تحب الكورن فليكس المخصص للأطفال؟ تلك الأنواع التي تحتوي على قدر عالي من السكر! إنها حلوة ولذيذة ومميزة وهشة كل ذلك في وقت واحد، ولكن هل لاحظت شيء! نعم، إنه المقدار الهائل من السكر.

فبعد طبق من الكورن فليكس هذا سوف تشعر بالشبع ولكن ما هي إلا ساعة واحدة وسوف يعود جوعك ويدفعك للبحث عن المزيد من الطعام، وذلك نتيجة لارتفاع وانخفاض السكر في الدم بشكل سريع أي أنك ستعاني مع الجوع المستمر.

في المقابل عليك تناول أنواع الكورن فلكيس الصحية التي تكون غنية بالألياف والبروتينات وفقيرة بالسكريات وهذا ما يجعلها فعالة في مدك بالشبع لفترة طويلة بالإضافة إلى دعم جهازك الهضمي.

قد يهمك: 18 نوع من الأطعمة التي تسبب الجوع ونتناولها دائمًا

ملاحظة: ليس فقط رقائق الذرة المخصصة للأطفال غنية بالسكريات وإنما معظم الأنواع لذا عليك قراءة المحتوى قبل اختيار نوع معين منها، والابتعاد عن تلك التي تحتوي الكثير من: السكر – شراب الذرة – محليات صناعية…

7 – مع الكورن فليكس تحصل على القليل من البروتين

في كل 100 غرام من الكورن فليكس يوجد ما يقارب 8 جرام من البروتينات في المقابل فإن 100 غرام من الشوفان تحتوي على ما يزيد عن 26 غرام من البروتين، وهذا فرق كبير ويظهر مدى فقر الكورن فليكس بالبروتينات.

فإلى جانب السكر وتأثيره على الشهية ودفعك للجوع، فإن انخفاض مقدار البروتينات يلعب الدور نفسه يجعل من شعور الشبع شعور قصير المدى، فتحتاج لتناول المزيد من الطعام في الوجبة نفسها بالإضافة إلى الرغبة بالأكل بعد مدة قليلة جدًا.

يمكنك الاعتماد على البدائل الصحية أو يمكنك اختيار الأنواع المدعمة بالبروتينات أو إضافة القليل من مكملات البروتين وبهذه الطريقة تضمن لجسمك الحصول على ما يحتاجه.


كيف تجعل طبق الكورن فليكس صحي؟

كيف تجعل طبق الكورن فليكس صحي؟

حتى ولو كان الجواب حول هل الكورن فليكس يسمن أم لا هو “نعم” ولكن لا تقلق في حال كان هو الوجبة المفضلة لديك، لأن هناك مجموعة من الإجراءات والأمور والبدائل التي تقلب جواب ” هل الكورن فليكس يسمن ؟” من “نعم” إلى “لا”!

1 – قلل كمية السكر

تأكد من اختيار حبوب الإفطار الخالية من السكر أو قليلة المحتوى منه كأن تحتوي على أقل من 5 غرام من السكر في كل وجب، أما في حال كان غني بالسكر فحاول تقليل الكمية التي تتناولها وأضف المزيد من الألياف إلى وجبة الفطور الخاصة بك.

بشكل عام ليس فقط كلمة السكر هي ما عليك الحذر منها وإنما كل العبارات التي تشير إليه مثل: شراب الذرة – الفركتوز – السكر – محليات صناعية…

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

2 – مقدار عالي من الألياف

إن أنواع الكورن فليكس التي تحتوي على 3 غرام من الألياف لكل وجبة بالحد الأدنى هي اختيار جيد، يمكنك الاعتماد عليها.

بالإضافة إلى أن تعمد إلى تناول كمية كبيرة من الألياف في كل وجبة إما عن طريق الخضار والفاكهة أو الحبوب الكاملة وغيرها…

3 – الكمية التي تتناوبها

حاول قياس ما تأكله من الحبوب الإفطار فحتى ولو كان الجواب عن هل الكورن فليكس يسمن هو “لا” فإن الكمية الكبيرة تقلب الأمور رأسًا على عقب!

وعلى اعتبار رقائق الذرة هذه لذيذة وحلوة ومقرمشة فإنه من السهل أن تغرق في تناول كمية كبيرة بدون أن تشعر بذلك، وخاصة إن كان هناك حليب متبقي وستضيف المزيد من الحبوب ومن ثم المزيد من الحليب وهكذا، لذا تأكد من عدم تخطي الكمية المسموحة وهي كوب واحد.

4 – اقرأ قائمة المكونات

تجاهل الفوائد والحقائق الصحية التي تكون مكتوبة على الجزء الأمامي من العلبة فالغرض منها تجاري لجذب انتباهك! وفي المقابل عليك التأكد من قائمة المكونات والتي تكون موجودة في الجزء الخلفي من العلبة.

فإذا تم ذكر السكر عدة مرات تحت أسماء عديدة فعليك تجنب هذا النوع فهو يحتوي قدر عالي من السكريات ولكن يتم إخفاءها بالاعتماد على حيلة الأسماء العديدة والمصادر المختلفة له.

5 – أضف البروتينات

البروتين هو المغذي الأكثر إشباعًا والأهم والذي يعمل على الحد من الشهية، بالإضافة إلى تنظيم الهرمونات وأهمها هرمون الجوع “الجريلين” فيحد منه، ويحفز إنتاج هرمون الشبع “هرمون الببتيد”.

يمكنك إضافة البروتين إلى الكورن فليكس من خلال: الزبادي – القليل من المكسرات – البذور – مكملات البروتين…

قد يهمك: أهم 20 مصدر من المصادر الغذائية للبروتينات الضرورية لجسمك

6 – بدائل صحية

بدلًا من الكورن فليكس يمكنك الاعتماد على الكثير من الاختيار الصحية، وأهمها: الشوفان – الزبادي اليوناني – البيض – الحبوب الكاملة…

قد يهمك: 20 نوع من الأطعمة غير الصحية عليك تجنبها

ككل شيء في هذا العالم لا يوجد ما هو أبيض أو أسود فيمكن أن يكون جواب ” هل الكورن فليكس يسمن ؟”نعم ولا في وقت واحد وأنت من يحدد ذلك تبعًا لنوع الكورن فليكس والكمية والإضافات والطريقة التي تتناوله بالاعتماد عليها.

المزيد من التحقيقات حول الأطعمة والمشروبات التي تزيد أو تنقص الوزن:


  • هل الشاي يسمن أم أنه فعال في خسارة الوزن؟ وكيف يجب تناوله؟
  • هل النسكافيه يزيد الوزن أم يعمل على إنقاصه أم أنه السبب في ثباته؟
  • فوائد التمر للرجيم … هل التمر يسمن أم أنه فعال في خسارة الوزن؟
  • “كوب كابتشينو كبير لو سمحت!” … طريقة الكابتشينو وتأثيراته بين زيادة الوزن وخسارته؟

المصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *