Close

Istefada

Home Ads

نظام غذائي للمرأة الحامل لا يزيد الوزن إستفادة

 

نظام غذائي للمرأة الحامل لا يزيد الوزن إستفادة


كل أم حامل يكون أهم ما تفكر به هو سلامتها وسلامة جنينها والوصول إلى مرحلة الولادة بسلامة وأمان، أهم ما ننصح الأم الحامل هو المحافظة على وزنٍ طبيعي لا يزيد عن حدٍ معين.

فكرة الحمية والرجيم غير مقبولة خلال فترة الحمل فقد تؤذي الأم والجنين حيث يتأثر نمو الجنين ومعدل خضاب الأم ونشاطها الحيوي، وتناول كميات كبيرة من الغذاء أيضاً وزيادة الوزن عن الحد المسموح به قد يسبب مشاكل صحية للأم والجنين كالجلطة وارتفاع معدل سكر الدم وارتفاع الضغط وصعوبة الولادة وعدم نمو الجنين بشكل طبيعي.

لأن أغلب الأمهات يرغبن في المحافظة على وزنهن الطبيعي وشكل جسمهن، وخاصة بعد الولادة، يجب عليهن اتباع نظام غذائي جيد ومتوازن يؤمن لها ولطفلها الاحتياجات الغذائية دون اكتساب وزن زائد، وهذا يكون عن طريق التقليل من استهلاك السكريات والدهون والإكثار من الألياف والبروتين واتباع نظام غذائي واضح وتحت اشراف الطبيب المختص طيلة أيام الحمل.

جدول المحتويات

نظام غذائي يومي للأم الحامل لمنع زيادة الوزن

طبعاً سيزيد الوزن أثناء الحمل ولكن لحد معين وبالتدريج، ولكي نحقق ذلك ونصل لنهاية سليمة، يجب اتباع نظام غذائي قليل السكر والدسم كثير الألياف والبروتين مع زيادة عدد الوجبات وتقليل كمية الوجبة مع الحرص أن تكون الوجبات متوازنة ومتكاملة مع شرب كميات كافية من الماء لأنها ضرورية جداً لإتمام وظائف الجسم ونشاطه كما أن ممارسة الرياضة جيد وضروري حيث أن هناك تمارين خاصة بالأم الحامل تساعد على إتمام الحمل والولادة بسلام.

وجبة الإفطار: تحوي دقيق الشوفان – الموز – الحليب خالي الدسم – الخبز المحمص – القليل من المربى.

وجبة خفيفة: نوع من الفاكهة (العنب) – كوب لبن.

وجبة الغداء: شريحة لحم مطبوخة جيداً – شريحة جبن مع خبز محمص – رقائق بطاطا – كوب حليب – قطعة فاكهة.

وجبة خفيفة: خضار.

وجبة العشاء: رز -لحم – لبن خالي الدسم – خضار.

وجبة خفيفة: لبن خالي الدسم.

الأطعمة الواجب تناولها

  • خضار وفواكهه.
  • أطعمة نشوية.
  • أطعمة بروتينية.
  • أطعمة غنية بالألياف.
  • أطعمة تحوي دهون صحية وأوميجا 3 الضرورية للأم والجنين.
  • أطعمة غنية بالكالسيوم والزنك وحمض الفوليك.

الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها

  • الأطعمة السكرية والدسمة وخاصة المقلية منها.
  • أنواع الأسماك الغنية بالزئبق.
  • اللحم الغير مطبوخ والغير ناضج.
  • البيض النيئ.
  • الطعام الفاسد.
  • الجبنة العفنة الناضجة.
  • الكحول والمشروبات الغازية.
  • المأكولات التي تحوي كافيين.
  • الأطعمة المالحة لأنها تشجع على الاحتفاظ بالسوائل.

نظام غذائي حسب كل شهر من أشهر الحمل

سنعرض لكم برنامج غذائي يحافظ على وزن الأم الحامل لكل شهر من أشهر السنة:

النظام الغذائي في الشهر الثاني

تكون الأم قد عرفت وتأكدت من وجود الحمل ووضعها الصحي واستشارت طبيبها بكل ما يخص هذا الأمر، فيكون النظام الغذائي يعتمد على الوجبات المتعددة والكميات قليلة مع شرب كميات كافية من الماء ولكن ليس اثناء الأكل والاعتماد على النشويات وسوائل خفيفة ومفيدة وأن يكون العشاء بسيط ككوب من اللبن.

النظام الغذائي في الشهر الثالث

أيضاً من الأفضل اتباع النظام السابق من حيث عدد الوجبات المتعددة وكمية الطعام القليلة والتركيز على تناول الفواكه والخضار الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والعناصر الأساسية والألياف وشرب كميات كافية من الماء واللبن ومن الأفضل تناول العشاء قبل النوم بساعتين، وإذا رغبة الأم بتناول مكملات غذائية يجب استشارة الطبيب.

النظام الغذائي في الشهر الرابع

يجب التركيز في هذا الشهر على الأغذية الغنية بالحديد فيمكن تناول كوب من الحليب وبعض الكعك والتمر اثناء الفطور والأرز والخضار واللحم المطبوخ منزع الدسم وكوب لبن اثناء الغداء وبعض الفواكه والخضار والمكسرات الغير مملحة وعصير طبيعي بين الوجبات الرئيسية وقبل النوم بساعتين يمكن تناول شوربة خضار وبعض الفواكه وكوب لبن.

النظام الغذائي في الشهر الخامس

ستحتاج الأم عدد وجبات أكثر ولكن يجب الابتعاد عن الدهون والسكريات فيمكن شرب كوب من الحليب مع البسكويت والتمر والفواكه وهذا في وجبة الإفطار أما الغداء يمكن تناول الأرز والمكرونة مع اللحم المشوي وسلطة ولبن مع وجبة خفيفة بين الفطور والغداء تحوي عصير طبيعي وتمر ومكسرات غير مالحة، أما العشاء يحوي شرائح البطاطا المشوية وشوربة خضار ولحم دجاج وفواكه مع وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء تحوي خضار وفواكه مع بعض التوست.

النظام الغذائي في الشهر السادس

في هذا الشهر يجب تقليل الدسم والسكريات والاكثار من الماء والسوائل والفيتامينات والمكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب فيجيب تناول الحليب وخالي الدسم ورقائق الذرة والفواكه عند الإفطار وتناول التوست والمربى والزبدة خلال وجبة خفيفة بين الإفطار والغداء أما اثناء الغداء يجب تناول الأرز والخضار واللحم خالي الدسم المطبوخ جيداً مع كوب من اللبن وبين الغداء والعشاء يمكن تناول بعض الفواكه والمكرات وكوب عصير طبيعي أما بالنسبة للعشاء فيجب أن يكون قبل النوم بساعتين ويمكن فيه تناول حبة بطاطا وبعض الفواكه وكوب عصير طبيعي.

النظام الغذائي في الشهر السابع

يجب في هذا الشهر زيادة السعرات الحرارية والأغذية الغنية بالحديد والكالسيوم كالألبان والأجبان والبيض من أجل سلامة الأم والجنين.

الفطور يجب أن يحوي بيضتان مسلوقتان وكوب حليب توست وتمر.

وجبة خفيفة من الفاكه والخضار وكوب عصير طبيعي ومكسرات غير مملحة.

الغداء يحوي الأرز والمعكرونة والخضار والفاكه ولحم مطبوخ وسمك صحي للأم الحامل.

وجبة خفيفة من الفاكهة والخضار وبسكويت وكوب عصير طبيعي.

العشاء قبل النوم بساعتين تتناول به الأم الجبنة والبيض مع التوست مع الفاكه والخضار وكوب لبن.

النظام الغذائي في الشهر الثامن

من الأفضل أن تتجنب الأم تناول الحلويات والدسم والملح ويفضل تناول اللبن ومشتقاته والعصائر الطبيعية والماء والفواكه والخضار والابتعاد عن المواد الحافظة والمعلبة.

النظام الغذائي في الشهر التاسع

يجب الإكثار في شهر الولادة على شرب السوائل وكالماء والشوربة والعصير الطبيعي والأطعمة الغنية بالحديد كالسبانخ والكبدة والعسل الأسود وأطعمة غنية بالكالسيوم كالألبان ومشتقاتها.