التخطي إلى المحتوى


الياسمين هو نبات من عائلة Oleaceas، يبرز بزهوره البيضاء. وتم استخدام رائحته الحلوة المميزة في العطور والزيوت والحقن. حتى أنه تم استخدامه في علاجات الروائح للاسترخاء وتحسين المزاج. ويقال أن زيت الياسمين له خصائص مثيرة للشهوة الجنسية تحفز الدورة الدموية وترفع درجة حرارة الجسم.

الياسمين (Jasminum officinale) هو أحد الزيوت الرئيسية المستخدمة في العطور والمراهم للبشرة الجافة والحساسة. وفي العلاج بالروائح، يستخدم زيت الياسمين المنطلق لرفع الروح المعنوية في حالات اللامبالاة والاكتئاب واضطرابات وانقطاع الطمث وانعدام الثقة. ويمكن أن يريح الأم ويساعد في تخفيف آلام الولادة ويعتقد أنه يزيد من حليب الثدي.

آثار زيت الياسمين على الجسم

من العمل الرئيسي لزيت الياسمين الأساسي على الأعضاء والأنظمة الداخلية:

  • مضاد للتشنج.
  • مثير للشهوة الجنسية.
  • مضاد للاكتئاب.
  • يمنع الضعف الجنسي.
  • قادر على تحفيز الحواس وزيادة الرغبة الجنسية.
  • يحتوي الزيت على رائحة حلوة ترابية تساعد على الحصول على الطاقة الجنسية التي تساعد على تقليل العجز.
  • الزيوت تحفز الدورة الدموية.
  • يساعد زيت الياسمين في محاربة المخاوف العاطفية مثل الاكتئاب وقلق الأداء والخوف من الفشل.

استخدامات زيت الياسمين

لزيت الياسمين العديد من الاستخدامات، ومنها:

زيت الياسمين في مجال التجميل:

زيت الياسمين مناسب لجميع أنواع البشرة. وجيد بشكل خاص للبشرة الجافة والحساسة. بالإضافة إلى خصائص زيوت الياسمين الأساسية مثل: تحفيز مرونة الجلد، وتساعد على التخلص من الندبات وعلامات التمدد.

زيت الياسمين في المجال النفسي والعاطفي:

زيوت الياسمين تقلل من مشاكل الجهاز العصبي، فهي تخفف من الاكتئاب والقلق والحزن وتعطي الثقة بالنفس.

استخدام زيت الياسمين بالنسبة للنساء:

يعمل على تطبيع التوازن الهرموني وتلطيف الرحم ويساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وعند الشعور بالألم قومي بتدليك الجزء السفلي من البطن بزيت الياسمين الأساسي لتقليل الألم وتقوية تقلصات الجسم. وبعد الولادة، يسرع التخلص من المشيمة. ويحفز الرضاعة ويساعد على التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة.

استخدام زيت الياسمين للشعر:

يستخدم زيت الياسمين كعلاج لترطيب البشرة وفروة الرأس. ويزيد من مرونته ويقوي الجذر ويعطي المزيد من اللمعان والحجم، بالإضافة إلى أنه يقلل من التقصف ويمنع السقوط.

كيفية استخدام زيت الياسمين للشعر:

يتم نشر كمية صغيرة من زيت الياسمين من نصف الشعر إلى الأطراف، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يتم شطفه.

ومن استخدامات زيت الياسمين:

زيت الياسمين عنصر مهم في تصنيع العطور المعروفة مثل شانيل رقم 5 وأو دي سوفاج. ويتم استخدامه لإضافة نكهة إلى المعجنات والحلويات. كما يضاف في الصابون والشامبو ومستحضرات الجسم.

الياسمين واستخراج الزيت من زهوره البيضاء

يمكن أن يصل ارتفاع نبات الياسمين بين 3 إلى 4 أمتار، ويتم استخراج الزيت من أزهار الياسمين البيضاء، التي تتفتح طوال الليل، حيث أن نمو النبات من الصيف إلى الخريف. زيت الياسمين النقي 100٪ وهو عبارة عن خلاصة زهور الياسمين. لها رائحة قوية ولكنها حلوة وممتعة ورومانسية. تزهر هذه الزهرة فقط في الليل وتملأ البيئة برائحتها الجذابة.

ويمكن استخراج زيت الياسمين من أنواع مختلفة من الياسمين مثل الياسمين الشائع (Jasminum Officinale) والياسمين الإسباني (Jasminum Grandiflorum)،حيث إنهم ينتمون إلى عائلة نباتية لديها أكثر من 200 نوع في جنسها.

مما يتكون زيت الياسمين؟

استخراج زيت الياسمين من زهوره البيضاء

يتكون من: أسيتات البنزيل، لينالول، كحول البنزيل، الإندول، بنزوات البنزيل، سيس-جاسمونا، جيرانيول، ميثيل أنثرانيلات. ويمتزج زيت الياسمين المطلق جيدًا مع زهر البرتقال والبرغموت وخشب الصندل وإبرة الراعي وزيت الورد.

فوائد زيت الياسمين

  • تجديد شباب الجلد. حيث يساعد في علاج التهاب الجلد والأكزيما والجلد الجاف أو المجفف. ومع ذلك، لا ينبغي تطبيقه على الجروح المفتوحة، لأنه قد يسبب تهيجًا أو رد فعل تحسسي.
  • مفيد أثناء المخاض لأنه يقوي الانقباضات ويعزز تدفق حليب الثدي.
  • يستخدم كمطهر، لأنه يحتوي البنزالدهيد وحمض البنزويك وبنزواتالبنزيل. لذلك له خصائص مضادة للفيروسات ومبيدات للجراثيم.
  • له دور فيعلاج التشنجات، حيث يساعد في تخفيف السعال التشنجي وتشنجات المعدة وتشنجات في أجزاء أخرى من الجسم.
  • يمكن أن يحسن الزيت المزاج عن طريق إثارة الثقة والتفاؤل والنشوة.
  • يساعد على تقليل الخوف والذنب والتوتر. يمكن أن تساعد رائحة الزيت على الاسترخاء.

كيف يمكن تطبيق زيت الياسمين؟

يمكن استخدام زيت الياسمين بطرق مختلفة، اعتمادًا على الطريقة التي تحتاجها. يمكن استنشاقها أو نشرها أو تطبيقها خارجيًا. ما عليك سوى إضافة بضع قطرات من الزيت الياسمين لتوفير عطر مريح ومنعش. ويمكن التطبيق الخارجي لزيت الياسمين بوضع بضع قطرات من الزيت على الرقبة أو الجبهة لتهدئة الذهن وتنقيته، كما يمكن للتطبيق الموضعي أن يعالج اضطرابات الجلد وتشنجات العضلات. وأيضًا استنشاق الزيت يساعد في علاج السعال ويخفف من التوتر والإجهاد.

آثار استخدام زيت الياسمين

على الرغم من عدم وجود آثار جانبية معروفة لهذا الزيت، فإننا نوصي بتخفيف الزيت بزيت ناقل آمن وغير سام. وإجراء اختبار على البشرة للتحقق مما إذا كان لدى الشخص حساسية من هذا الزيت.

وإذا كان الشخص مصابًا بمرض، يجب أن يستشر طبيب أخصائي قبل وضع زيت الياسمين. ويجب أخذ زيوت الياسمين بحذر عند انخفاض الضغط، وفي حال التهاب المعدة والقرحة الهضمية، وكذلك في حال أمراض الكلى. ويفضل تجنب الحامل استخدام زيت الياسمين. وأيضًا لا يوصى بابتلاع زيت الياسمين عن طريق الفم.

المراجع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *