التخطي إلى المحتوى


بشرتك تواجه الكثير كل يوم أشعة الشمس وتراكم الخلايا الميتة والعراق والزيوت وبقايا ومستحضرات التجميل والأوساخ والغبار وغيرها… كل ذلك يقف في وجه إشراقها وتألقها، لذا في حال كانت عنايتك ببشرتك تقتصر على ليفة مع القليل من الصابون فقد حان الوقت لرفع المستوى و استعمال مقشر الجسم

سكراب أو مقشر الجسم وهو عبارة عن مقشر يحتوي جزيئات ناعمة عادةً تكون إما سكر أو ملح أو ملح وسكر معًا، بالإضافة إلى أساس زيتي، إنه الطريقة الأفضل حتى تستعيد البشرة التألق والحيوية عن طريق التخلص من الشوائب، لذا إليك كل ما يخص تقشير الجسم.

لماذا عليك تقشير الجسم؟

قبل التحدث عن طريقة استعمال مقشر الجسم لا بد من معرفة ما يقوم به والسبب الذي يجعله بهذه الأهمية ولماذا عليك استخدامه.

1 – مقشر الجسم يمنحك بشرة ناعمة

الدور الأساسي الذي يقوم به المقشر بشكل عام هو التخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة وإزالة الشوائب مثل بقايا المستحضرات والزيوت والعرق والغبار والأوساخ، وذلك يعني أن بشرتك ستكون أكثر قدرة على التجدد ما يمنحها ملمس ناعم ويجعلها أكثر حيوية.


2 – التقشير وتفتيح الكوعين والركب

كل النشاطات والعمل والجهد الذي تبذله وكل ما تعرضت له بشرتك وبشكل خاص الكوعين والركب يسبب الخشونة والسواد!

إنها الأجزاء من بشرتك التي تحتاج إلى أفضل درجة من العناية! والسكراب سوف يقوم بالأمر فهو يعمل على تقشير الجلد التالف وخلال مرات قليله سوف تستعيد بشرتك عافيتها ونعومتها ولونها، ولكن بشرط أن تتأكد من ترطيب البشرة بعد التقشير!


3 – ستكون المستحضرات أكثر فاعليه

من زيت الجسم وصولًا إلى كريم العناية والترطيب… كل المستحضرات التي يتم تطبيقها على بشرتك ستكون أكثر فعالية بعد التقشير ولكن لماذا؟ وما علاقة الأمر بها؟

ببساطة عندما تكون بشرتك منتعشة والمسامات نظيفة وبعد إزالة كل الشوائب والجلد الميت المتراكم فإن الجلد يكون أكثر قدرة على امتصاص المستحضرات والحصول على الفائدة التي تقدمها.


4 – الحماية من ظهور حبوب الجسم

كذلك يمكن أن يساعد استخدام المقشر في الحماية من ظهور حبوب بالجسم لماذا؟ إن الأمر يتلخص في نقطتين:

  • أولًا اتباع طريقة استخدام المقشر للجسم الصحيحة سوف يخلصك من السبب الأساسي في الحبوب وهو تراكم الشوائب.
  • ثانيًا الكثير من أنواع مقشرات الجسم تحتوي على عوامل تمنع ظهور الحبوب.

5 – حتى العطر سوف يدوم طويلًا

بالإضافة إلى كل الفوائد السابقة أنت سوف تحصل على المزيد من النفع وهذه المرة سوف يتحقق ما كنت تريده حقا! نعم، فحتى العطور على البشرة النظيفة المنتعشة سوف تدوم لفترة أطول، إلى جانب ذلك فإن رائحة العطر ذاتها ستكون أجمل.

يمكنك مضاعفة الأمر: 15 طريقة وحيلة للحصول على عطر ثابت قوي يدوم طوال اليوم


6 – الفوائد ليست في الخارج فقط

اعتماد طريقة استعمال مقشر الجسم الصحيحة لا تضمن فوائد خارجية فقط تظهر على الجلد ورائحته وإنما الفوائد سوف تمتد حتى الداخل، ما هي تلك الفوائد؟

التدليك سوف يعمل على تعزيز الدورة الدموية وينشطها، بالإضافة إلى أن الجلد هو أكبر أعضاء الجسم وبالتالي فأن يكون منتعش سوف تكون أنت في حال أفضل، وكل من التقشير والتدليك سوف يضمن لك التخلص من الإجهاد والتعب.


7 – التخلص من الشعر تحت الجلد

إن كنت تعاني من نمو الشعر تحت الجلد فبالطبع أنت تعرف المعاناة الأكبر وهي الألم والجروح والبثور والتهيج الذي ينتج عن حلاق الشعر في هذه الحالة!

ولكن هذا كله سوف ينته مع الاعتماد على التقشير لأنه سيزيل الجلد الميت والجاف ويخلصك من تواجد الشعر تحت الجلد وبالتالي ستكون عملية الحلاقة أسهل وأقل ألم وجروح، مع ضمان ملمس ناعم لبشرتك.


متى عليك تقشير البشرة ومتى لا؟

متى عليك تقشير البشرة ومتى لا؟

متى عليك تطبيق طريقة استعمال مقشر الجسم ومتى لا؟ بشرتك تحتاج التقشير بشكل منتظم للحصول على الفوائد والحماية من الكثير من المشاكل ولكن عليك التأكد من بعض النقاط.

  • ابدأ بالتقشير بشكل تدريجي ففي البداية ليكون مرة واحدة في الأسبوع ومن ثم تزيد العدد حتى تصل إلى 3 أو 4 مرات أسبوعيًا.
  • إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك في التقشير فتأكد من تطبيق المقشر على جزء صغير من بشرتك ولاحظ الطريقة التي يؤثر بها على جلدك، وبهذا يمكنك معرفة وتحديد فيما إذا كان هذا المقشر مناسب أم لا.
  • في حال كانت بشرتك تعاني من الحساسية فناقش الأمر مع طبيب الجلدية.
  • إن تكرار طريقة استعمال مقشر الجسم بشكل يومي يمكن إن يسبب الكثير من المشاكل للبشرة أهمها التهيج والحساسية والجفاف وذلك حتى ولو كانت الطريقة والخطوات مثالية وكان المقشر المستخدم مناسب، لذا تأكد من عدم المبالغة في الأمر.
  • في المقابل فإن تقشير الجسم بمعدل قليل وبشكل غير منتظم لن يؤدي إلى النتيجة التي تريدها ولن يكون بتلك الفعالية.
  • تذكر أن لكل جسم استجابته الخاصة والطريقة التي يتفاعل بها مع المقشر ومع باقي المستحضرات لذا عليك اختيار ما يناسبك أنت.
  • إذا كانت بشرتك متهيجة أو كنت تعاني من حروق الشمس أو مشاكل مثل الحبوب والطفح الجلدي أو الحساسية… ففي هذه الحالات يمكن أن يؤدي التقشير إلى تفاقم الأمر لذا عليك التوقف عنه.
  • في حال كنت تعاني من الجروح فعليك تجنب تقشير تلك المنطقة تحديدًا.
  • تذكر أننا لسنا في سباق ولن يفوز أحد في الأولمبياد لذا عندما يتعلق الأمر بالتقشير فإن القليل هو الكثير.

طريقه استعمال مقشر الجسم

طريقه استعمال مقشر الجسم

حان الوقت للحصول على كل تلك الفوائد التي يضمنها تقشير الجسم، والأمر يعتمد على 7 خطوات فقط.

1 – ابحث عن سكراب الجسم المناسب

لا يمكنك استخدام أي السكراب فقد يكون نوع معين فعال مع صديقك ولكنه يسبب لبشرتك الحساسية لذا تأكد من النقاط التالية:

  • يفضل الاعتماد على مقشر للجسم يحتوي على حبيبات ناعمة بدلًا من الحبيبات الخشنة فالمقشرات الخشنة يمكن أن تسبب الحساسية وتهيج البشرة، في المقابل يكون المقشر الناعم ألطف وأقل حدة.
  • مثلًا إذا كنت تعتمد على سكراب السكر فعادةً يكون سكراب السكر البني أنعم وألطف من سكراب السكر الخام.
  • اقرأ الوصف المرافق للسكراب وتأكد من أنه مناسب لنوع بشرتك.
  • إذا كانت بشرتك تعاني من الجفاف فعليك الاعتماد على مقشرات مرطبة، مثل تلك التي تحتوي على زيت جوز الهند أو الجلسرين أو الألوفيرا…
  • يمكنك صنع مقشر الجسم في المنزل، مثل: مقشر القهوة أو زيت الزيتون مع السكر أو الملح….

2 – السر يكمن في ترطيب البشرة ودرجه الحرارة

قبل أن تقوم بتطبيق السكراب على بشرتك عليك تبليلها بالماء الدافئ أو الساخن، والسر هنا يكمن في درجة الحرارة فيجب أن تكون بحوالي 40 درجة مئوية وأن تنتظر 5 – 10 دقائق، ويمكن أن يتم ذلك في حوض الاستحمام أو بالاعتماد على الدش، كذلك فان استخدام ماء ساخن جدًا سوف يجعل بشرتك أكثر عرضة للجفاف.


3 – تأكد من تنظيف بشرتك قبل التقشير

تنظيف البشرة قبل التقشير سوف يضمن أمرين في غاية الأهمية:

أولًا سوف يزيد من فعالية التقشير، ثانيًا إن التنظيف قبل التقشير سوف يضمن حماية البشرة من احتمال وصول الشوائب والأوساخ إلى الأعماق خلال التدليك، لذا اختر سائل استحمام مناسب لطبيعة بشرتك وقم بتنظيفها بالاعتماد عليه ومن ثم انتقل للخطوة التالية.


4 – طريقة استعمال مقشر الجسم

وصلنا أخيرًا إلى خطوة استخدام سكراب الجسم والتي تتم عن طريق وضع القليل من السكراب على أماكن متفرقة من بشرتك، ومن ثم تدليكها بشكل جيد ولطيف لبضع دقائق (تأكد من تدليك جسمك بالكامل).


5 – إزالة سكراب الجسم

بعد الانتهاء من تدليك البشرة يكون الوقت قد حان للعودة لاستكمال حمامك وإزالة السكراب بالكامل عن بشرتك!

عليك التأكد من تنظيف الجلد بالكامل وعدم ترك أي آثار للمقشر لتجنب التعرض للحساسية، ويمكنك الآن الانتقال لخطوة الحلاقة إذا أردت ذلك.


6 – تأكد من تجفيف بشرتك

بعد إنهاء طريقة استعمال مقشر الجسم وبعد إزالته بالكامل عن بشرتك فإن الخطوة الأخيرة من حمامك هي تجفيف البشرة بالاعتماد على منشفة نظيفة قطنية ناعمة، ولكن أين تكمن أهمية التجفيف؟

قد تفكر في ترك بشرتك تجف من تلقاء نفسها فيمكن لهذا أن يبقيك منتعش لوقت أطول، ولكن الحقيقة هي أن ترك البشرة تجف في الهواء يعرضها لمشكلة الجفاف والتي تستوجب عليك التعامل معها.


7 – قدم هدية لبشرتك ورطبها

الآن بشرتك مستعدة للترطيب إما بالكريم المرطب أو زيوت البشرة، والترطيب الآن هو أهم شيء تفعله لبشرتك، ولكن لماذا؟

لأنه يحمي بشرتك بعد كل ما تعرضت له خلال التقشير ويجعلها أكثر نعومة ونضارة، ولكن ليس هذا فحسب! بل الجلد الآن أكثر قدرة على امتصاص الكريم والحصول على الفوائد منه، وبالتالي الترطيب سيكون في غاية الفاعلية.


ملاحظات حول طريقة استعمال سكراب الجسم

ملاحظات حول طريقة استعمال سكراب الجسم

إن طريقة استعمال مقشر الجسم بسيطة جدًا ولكن هناك مجموعة من النقاط التي عليك التأكد منها.

  • بشرة وجهك مختلفة تمامًا عن بشرة جسمك لذا تأكد من عدم استخدام مقشر الجسم للوجه فهذا الأمر قد يسبب التلف للجلد والعديد من المشاكل الأخرى.
  • قبل استخدام مقشر الجسم قم بتحريبه على مساحة صغيرة من بشرتك ولاحظ الطريقة التي يتفاعل بها جسمك معه بهذا يمكنك التأكد من أنه السكراب المناسب الذي لا يسبب الحساسية لك.
  • لا تطبق الكثير من الضغط والقسوة خلال تدليك البشرة فالهدف هو تقديم العناية لبشرتك وليس التسبب بالتهيج والاحمرار والألم لها.
  • تأكد من عدم الإفراط في تقشير البشرة وذلك من حيث عدد مرات التقشير ومدة فرك البشرة بالسكراب وغيرها… بشكل عام 3 مرات أسبوعيًا تعتبر حد أكثر من كافي.
  • راقب بشرتك خلال الأيام الأولى التي تلي التقشير بهذا سوف تتمكن من معرفة أن المقشر والطريقة التي اتبعتها مناسبة أم أن عليك تجريب مقشر آخر مختلف.

في النهاية عليك تذكر أن التقشير خطوة أساسية للعناية بالبشرة ولكن هذا لا يعني أن تبالغ في الأمر وتحول بشرتك إلى ثمرة طماطم من شدة التقشير!

المصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *