Close

Istefada

Home Ads

ما هي أهم فوائد واستخدامات السبيرولينا للبشرة؟ إستفادة

 

ما هي أهم فوائد واستخدامات السبيرولينا للبشرة؟ إستفادة


السبيرولينا هي نوع من الطحالب الخضراء أو الزرقاء اللون، اكتسبت شهرة واسعة عالميًا على اعتبارها إحدى أكثر الأطعمة المغذية على الإطلاق كما أدرجت على قائمة السوبر فود لأن كمية صغيرة منها فقط أي ما يعادل جرام واحد أو بضعة جرامات تؤمن عدد لا يمكنك تخيله من الفوائد.

تعتبر السبيرولينا على أنها بروتين كامل، كما تحتوي في تركيبتها على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان بالإضافة إلى غناها بأحماض أوميغا 3 وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية مثل الحديد ومجموعة فيتامينات ب، وهذه الفوائد مجتمعة تجعل من السبيرولينا مكون رائع للحفاظ على صحة وجمال البشرة. تعرف معنا على فوائد السبيرولينا للبشرة بالإضافة إلى طرق استخدامها للتمتع بهذه الفوائد.

جدول المحتويات

الفوائد التي تقدمها السبيرولينا للبشرة

الدراسات المتكررة التي أجريت على السبيرولينا في السنوات الأخيرة أظهرت فوائدها الرائعة لجسم الإنسان وهذه الفوائد بدورها انعكست من الداخل على بشرة الأشخاص الذين تناولوا السبيرولينا، فمثلًا السبيرولينا تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء وكما نعلم فإن صحة الجهاز الهضمي تؤثر بشكل كبير على البشرة وخاصةً بشرة الوجه زمن هنا أتت أول فائد للسبيرولينا للبشرة.

كذلك بفضل غناها بأحماض أوميغا 3، مجموعة فيتامينات ب وأيضًا مضادات الأكسدة أشار الخبراء إلى احتمالية تقديم السبيرولينا فوائد رائعة للبشرة عند تطبيقها موضعيًا وبدأت الدراسات والتجارب حول هذا الموضوع، وقد قمنا بتجهيز أهم ما توصل إليه الخبراء من فوائد السبيرولينا للبشرة وهي:

1 – تساعد في مكافحة الشيخوخة وتأخير علامات التقدم في السن

من أبرز الفوائد التي تقدمها السبيرولينا للبشرة هي مكافحة الشيخوخة وعلامات التقدم في السن وذلك يرجع إلى غناها بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى أن السبيرولينا تحتوي على مركب يسمى الفيكوسيانين والذي عطيها لونها الأزرق والأخضر المميز، هذا يساعد في تنشيط عمل مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة البشرة وتعزز علامات التقدم في السن.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي السبيرولينا أيضًا في تركيبتها على أحماض أمينية مهمة لصحة الجلد تساعد في الحفاظ على شبابه وتعزيز إنتاج الكولاجين مثل الجلايسين والبرولين.

2 – تعزز إنتاج الكولاجين في الجسم

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت حديثًا أن السبيرولينا تعزز نمو الخلايا الليفية الجلدية والتي تعتبر المسؤولة عن إنتاج الكولاجين بالإضافة إلى قدرتها في تخليص الجسم من السموم الضارة، فأثبتت السبيرولينا قدرتها على تخليص الجسم من سمية بعض المعادن الثقيلة مثل الزرنيخ الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة بشرتنا وأجسامنا.

كما أظهرت دراسات أخرى فعالية السبيرولينا عند تناولها مع الزنك في علاج الأشخاص الذين يعانون من تسمم الزرنيخ.

3 – قد تساعد في علاج المبيضات الجلدية وتجنب الإصابة بها

تحتوي السبيرولينا على خصائص مضادة للفطريات لذلك فهي قد تساعد في منع الإصابة بعدوى المبيضات الجلدية، كما أظهرت بعض الدراسات إمكانية الاعتماد على تناول السبيرولينا لعلاج المبيضات الجلدية بدلًا من تطبيق المراهم أو الأدوية المضادة للفطريات، ولكننا لا زلنا بحاجة إلى المزيد من البحث والدراسات حول هذا الموضوع.

4 – من الممكن أن تستخدم كعلاج لحب الشباب

في إحدى الدراسات التي أجريت عام 2020 وجد الخبراء أن التطبيق الموضعي للمستحضرات التي تحتوي على السبيرولينا من الممكن أن يشكل علاجًا بديلًا لحب الشباب وذلك بفضل خصائص السبيرولينا المضادة للأكسدة والمحاربة للميكروبات، كما وجدوا أنها من الممكن أن تكون خيارًا أفضل حتى من استخدام المضادات الحيوية التي تطبق موضعيًا لكونها تسبب آثار جانبية أقل.

5 – من الممكن أن تشكل علاجًا طبيعيًا للصدفية

في دراسة أخرى أجريت عام 2020 أثبت الخبراء إمكانية تطوير دواء لعلاج الصدفية مستخلص من السبيرولينا وطرحه في الأسواق وذلك بناءً على نتائج التجارب التي أجريت على الفئران والتي أظهرت تأثير السبيرولينا في علاج الصدفية.

6 – من الممكن أن تشكل علاجًا طبيعيًا للأكزيما

ومن ضمن الدراسات التي أجريت عام 2020 وجد الخبراء كذلك أن تطبيق مرهم يحتوي على السبيرولينا موضعيًا على مكان الإصابة بالأكزيما مرتين في اليوم ولغاية 3 أسابيع أظهر نتائج ممتازة في تخفيف شدة الإصابة.

لسوء الحظ لا زلنا بحاجة على المزيد من الأدلة لدعم فوائد السبيرولينا في مكافحة حب الشباب، علاج الصدفية وعلاج الأكزيما ولكن ما يبشر به العلماء أن السبيرولينا تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للميكروبات بالإضافة إلى خصائصها المضادة للأكسدة وهذا ما يجعلها مكون مفيد للبشرة وخاصة في حالات حب الشباب الصدفية والأكزيما.


طرق استخدام السبيرولينا للبشرة

يمكنك استخدام السبيرولينا للبشرة بطرق عديدة ومتنوعة حيث يمكنك إما تناول مكملات السبيرولينا وهي غالبًا ما تكون على شكل مسحوق يضاف إلى الماء أو العصير، أو استخدام هذا المسحوق نفسه لصنع ماسك السبيرولينا في المنزل، وأخيرًا يمكنك اختيار منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على السبيرولينا والمتوفرة في الأسواق مثل أقنعة الوجه، كريمات الوجه أو المقشرات اللطيفة.

وإذا كنت ترغب في تناول مكملات السبيرولينا فاستشر طبيبك لمعرفة طريقة تناوله والجرعات المناسبة لك.

1 – طريقة استخدام السبيرولينا لتعزيز إشراق البشرة

تشتهر المنتجات الغنية بمضادات الأكسدة بفوائدها الرائعة للبشرة وخاصة فيما يتعلق بتوهج وإشراق البشرة، والسبيرولينا بدورها غنية بمضادات الأكسدة كما تشتهر بقدرتها على تخليص الجسم والبشرة من السموم لذلك فإن تطبيقها على البشرة على شكل ماسك سيجعل بشرتك مشرقة متوهجة وخالية من الشوائب.

لصنع ماسك السبيرولينا للبشرة كل ما عليك هو إضافة ملعقة طعام واحدة من مسحوق السبيرولينا مع ملعقة طعام واحدة من العسل الصافي وخلطها جيدًا، بعد ذلك قومي بتوزيع الخليط على وجهك النظيف بالتساوي بعد غسله جيدًا، اتركيه قرابة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

2 – طريقة استخدام السبيرولينا لمكافحة الشيخوخة وعلامات التقدم في السن

كما ذكرنا سابقًا تتميز السبيرولينا بغناها بمضادات الأكسدة وخاصةً الكاروتينات وهي العناصر التي تقوم بمحاربة تأثير الجذور الحرة التي تعد أهم العوامل التي تسبب شيخوخة البشرة وبذلك تساعد السبيرولينا بمحاربة الشيخوخة وعلامات التقدم في السن.

غالبًا ما يردد الخبراء عبارة: تغذية الجسم من الداخل أفضل من التطبيق الموضعي الخارجي وتأثيرها يدوم لفترة أطول، لذلك يفضل المداومة على تناول مكملات السبيرولينا بانتظام للتمتع بفوائدها المضادة للشيخوخة ويمكنك إيجاد مكملات السبيرولينا في بعض الصيدليات أو يمكنك الحصول عليها عن طريق المتاجر الإلكترونية.

3 – طريقة استخدام السبيرولينا لعلاج حب الشباب

تعمل السبيرولينا على تقليل انتشار حب الشباب، تقليل التورم ومحاربة انتشار ونمو البكتيريا المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى تناول مكملات السبيرولينا يمكنك أيضًا الاعتماد على استخدام مستحضرات مكافحة حب الشباب التي تحتوي على السبيرولينا في تركيبتها لتحصل على النتيجة المرغوبة.

4 – طريقة استخدام السبيرولينا للتخلص من الهالات السوداء

مادة الكلوروفيل الموجودة في السبيرولينا والتي تجعل من السبيرولينا غذاءً خارقًا بحسب خبراء التغذية يمكنها إخفاء كل من الهالات السوداء وكذلك البقع الداكنة في الوجه، كل ما عليك فعله هو تناول مكملات السبيرولينا أو استخدام ماسك السبيرولينا بانتظام.

المصادر

فوائد سبيرولينا للبشرة: سوبرفوود أم سوبر للعناية بالبشرة؟ – موقع هيلث لاين.