التخطي إلى المحتوى


للأسف لا تنتهي كل العلاقات العاطفية بالاتفاق المتبادل بين الطرفين وبخروجهما معًا من الحب بل في معظمها يبقى أحدهما مرتبط بمشاعره بينما الشخص الآخر توقف عن ذلك، إذا كنت من هؤلاء الذين يعانون من حب غير متبادل أو من الانفصال فقد حان الوقت لتنهي الأمر ولتعرف كيف تتخلص من الحب

قد يكون واقع في حب شخص آخر أو يكون شخص سيء يسيء معاملتك أو تكون على علاقة به ولكنه يتجاهلك دائمًا ويحط منك وقد يكون حب من طرف واحد حب غير متبادل وقد لا يكون عليك الوقوع في حبه أبدًا، ليس عليك البقاء في حالة الحب هذه وإليك طريق الخروج.

كيف تتخلص من الحب

10 خطوات يمكنك من خلالها التخلي عن الحب الذي تشعر بأنك عالق فيه إلى الأبد.

10 – اعترف أنه عليك أن تتخلص من الحب

بالفعل التفاؤل صفة رائعة والقدرة على البقاء والتمسك حتى عندما يبدو الموقف صعب ومؤلم تعتبر من أهم صفات الشخصية القوية ولكن هذا لا ينطبق على العلاقات غير المناسبة، فبالنسبة للعلاقات المتعثرة يكون عليك النظر إلى الواقع الحالي كما هو بدلًا من تخيل مستقبل لن يتحقق أبدًا.

إذا كنت تعتقد أن التخلي عن الحب وعن علاقة أو عن شخص ما لا يناسبك ولا يبادلك مشاعرك يجعل منك شخص فاشل فعليك إعادة التفكير في الأمر، لأن الاعتراف بأنه يجب التخلص من الحب في هذه الحالة يحتاج إلى الكثير من الوعي والشجاعة.

إن معرفة وفهم أن العلاقة بينك وبينه لن تسير كما يجب ولن تصل بكما إلى أي مكان لن يجعل مشاعرك تختفي تمامًا بين يوم وليلى ولكنه خطوة مهمة جدًا.

9 – لا تنظر من نظارة الحب فقط … الحب أعمى

عندما تحب شخص ما فإنك تنظر إلى صفاته الجيدة والتي تحبها ولا تلقي بالًا للصفات السيئة أو قد تحبه كما هو تمامًا بكل صفاته أو تعتقد أنه بإمكانك تغييره ولكن الحقيقة هي أنه لا يمكن لأي شخص تغيير أي شخص إلا لو كان هو يريد ذلك والصفات السيئة سوف تظهر يومًا ما ولعل هذا اليوم قد أتى بالفعل!

الحب أعمى بالفعل ولكن عليك خلع نظارة الحب لبعض الوقت والتفكير بشكل موضوعي فقد تجد الكثير من الأسباب التي تخبرك بأن تتوقف وتقنعك بذلك، فبعض الصفات لا يمكن قبولها ولا يمكن تحملها كالكذب – التجاهل – الخيانة – البخل – عدم التفهم – العدوانية وغيرها الكثير…

أن تنظر بشكل موضوعي إلى الشخص الآخر الذي وأن تحاول أن تعرف لماذا و كيف تتخلص من الحب اتجاهه يمكن أن يجعلك تدرك كم أنه غير مناسب لك ويجعلك قادر على الاستمرار في محاولة التوقف عن حبه.

8 – إنه ليس الشخص الوحيد في هذا الكون

الوقوع في حب شخص غير مناسب أو حب من طرف واحد لا يبادلك فيه الشخص الآخر أي مشاعر بالفعل حب مؤلم، ولكن إن كنت تشعر بأنه الوحيد المناسب لك في هذا الكون بأسره وإن كنت تعتقد أنك عالق في حبه إلى الأبد ولا يمكنك مقابلة أي شخص مثله فأنت على خطأ.

انظر إلى المستقبل ولكن مستقبل خاص بك يجمعك مع أشخاص مناسبين لك يقدرونك ويحترمون مشاعرك يهتمون بك يقدرون مشاعر الحب التي تمنحها إليها، نعم الأمر يحتاج إلى بعض الوقت ولكن تأكد من أنه ليس الشخص الوحيد.

الأمر يحتاج إلى بعض الوقت ولكن في المقابل عليك أن تكون شخص منفتح وصادق واجتماعي، عليك أن تخرج من قوقعة علاقتك السابقة.

7 – لا تتخلى عن الحب ولا تتخيل أنه غير ممكن

عندما تحب شخص غير مناسب ولا يمكن أن تكون معه فمن المرجح أن الفكرة التي سوف تسيطر على عقلك هي أنه من المستحيل أن تحب مرة أخرى وأن هذه هو الحب الأول والأخير والذي لا يمكن أن يتحقق.

ولكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا فتأكد من أنك ستجد الحب من جديد ستجد ذلك الشخص المناسب لك، تخيل مدى روعة أن تحب شخص يحبك ويبادلك مشاعرك تخيل روعة أن يكون المستقبل يجمعكما.

إنه شعور رائع صحيح! عليك التركيز عليه بدلًا من أن تشعر بأنك سوف تبقى وحيدًا طوال حياتك أو أنه لا يوجد من يهتم بك أو من يحبك أو سيحبك.

6 – عد لتكون أنت … أنت نفسك كما تحب أن تكون

عندما تكون في علاقة حب وعندما تحاول أن تنال إعجابه قد تقوم بتغيرات كثيرة عليك في أسلوبك ونمط حياتك وملابسك وتسريحة شعرك لتتماشى مع ذوقه ولتشبهه، قد ترتدي ألوان داكنة وأنت تحب الألوان الفاتحة، قد تمارس الرياضة التي لا تهتم بها أو قد تتبع نظام غذائي معين وأنت لا تشعر بأنك بحاجته…

إن كنت غيرت ذلك في نفسك لأجله وإن كنت لا تحب أي من تلك الأشياء فعد إلى نفسك عد إلى ما تحبه أنت أزل كل الأثار التي تتعلق بذلك الشخص والتي تذكرك كم من الجهد قد بذلت لتنال إعجابه وتحصل على مشاعره.

أنت تستحق الأفضل منك أنت، لذا تغير ولكن هذه المرة تغير لتعجب نفسك لتكون كما تحب وكما يليق بك.

5 – تحتاج إلى بعض الوقت… إلى بعض الوقت أنت تحتاج

في بداية الانفصال أو عندما تتخذ القرار بالإقلاع عن حب ذلك الشخص ستكون بينك وبين نفسك تنتظره، في اليوم الأول بنسبة 99% في اليوم التالي انتظارك سيكون 96% بعد مدة سينخفض لـ 50% هكذا إلى أن تتوقف عن انتظاره إلى أن تتوقف عن انتظار أن يصبح حبك حقيقي وأن تصبح علاقتكما جيدة.

في البداية يكون أمر الابتعاد عنه و كيف تتخلص من الحب معقد وتشعر بصعوبته ولكن الوقت قادر على تخفيف العبء عنك قادر على جعلك تنظر إلى الأمور بموضوعية أكبر وأن تنظر إلى نفسك بإنصاف أكبر.

قد يبدو الأمر في البداية كما لو أنك غير قادر أبدًا على نسيانه أو على التخلي عن حبه ولكن ما هي إلا مسألة وقت مع هذه الخطوات وسوف يصبح الأمر أسهل بكثير.

4 – تلقى المساعدة من معالج نفسي

يمكن أن تكون مشاعر الفراق والانفصال مؤلمة جدًا، يمكن حتى أن تكون أكثر خطورة مما تعتقد قد تسبب متلازمة القلب المكسور أو قد تدفع الشخص لإيذاء نفسه وأكثر من ذلك، لذا يكون من الضروري الحصول على مساعدة معالج نفسي وبشكل خاص في الحالات التالية:

  • إن كنت تجد صعوبة في مواصلة العيش كما كنت تفعل عادةً.
  • إن كنت تعاني من الارتباك وعدم الارتياح اتجاه مشاعرك.
  • إن كنت تشعر كما لو أنك محبوس في مكان مظلم أو في حال كنت تشعر أنك تغرق.
  • تواجه صعوبة في قبول مشاعرك أو الاعتراف بها.
  • لديك أفكار حول الانتحار وإيذاء النفس.
  • الشعور باليأس والإحباط الشديد.
  • الإصابة بالاكتئاب أو اضطرابات نفسية أخرى.

إن المعالج النفسي سوف يعمل على توفير مساحة آمنة لك لاستكشاف المشاعر والعواطف لديك والتحدث عنها كما أنه سيعمل معك ويعلمك مهارات للتأقلم مع هذه المشاعر وإدارتها والتحكم بها.

3 – عليك قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء والعائلة

بعد العلاقة التي لم تنجح ومع معاناتك من مشاعرك ومحاولتك لتعرف كيف تتخلص من الحب فأنت تحتاج إلى تلقي الكثير من الاهتمام والحب والرعاية والحصول على قدر كبير من الراحة والمرح والهدوء، أين تجد كل ذلك؟ إنهم العائلة والأصدقاء.

لذا عليك تخصيص المزيد من الوقت لتقضيه مع أصدقائك المقربين ومع عائلتك، للخروج في نزهات وللقيام بنشاطات ممتعة ومسلية، عليك البقاء مع أشخاص إيجابيين مع أشخاص يهتمون بك بشكل صادق.

أيضًا يمكن لخبراتهم في الحياة أو في مواقف مشابهة أن تساعدك كثيرة وأن تدفعك للنظر إلى الأمر من وجهة نظر مختلفة تمامًا، فأنت لست الشخص الوحيد الذي يمر أو مر بمثل هذه التجربة مع الحب.

قد يهمك: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية

2 – لا تكن قاسي على نفسك ولا تصعب الأمر عليك

غالبًا سوف تشعر بالإحباط والغضب من نفسك عندما تحب شخص لا يجب أن تحبه وعندما تتعلق بشخص غير مناسب لك، وبشكل خاص عندما لا تكون قادر على تخطي هذا الشعور ولا تعرف كيف تتخلص من الحب ولكن لا عليك فالشفاء منه وتخطيه يحتاج بعض الوقت!

وبدلًا من المعاناة مع الغضب على نفسك ولوم ذاتك والقسوة عليها عليك أن تكون فخور لأنك تملك مشاعر حب نقية وصادقة، عليك أن تتقبل ما أنت عليك وماهية مشاعرك وعليك أن تتصالح مع الأمر مع حقيقة أنه من غير المقدر لك أن تكون معه أو معها ولا في المستقبل حتى.

عليك أن تستعد لأن مشاعرك لن تختفي فجأة بلمح البصر، عليك أن تتقبلها وأن تتوقف عن كونك قاسيًا مع نفسك.

قد يهمك: كيفية العناية بالذات … اترك الأمر لنا لنعتني بك حتى تعتني بنفسك

1 – تعرف إلى قصص الأشخاص الآخرين مع الحب

تأكد أنك في حالتك هذه لست الوحيد معظم الأشخاص قد مروا فعلًا بعلاقة عاطفية غير ناجحة تركت آثارها ومروا بتجربة الفراق والانفصال ومحاولة النسان والتخطي، وقد يكون ما مروا به أصعب بكثير وأشد وقعًا مما أنت تمر به.

اقرأ عن قصصهم أو استمع إليهم إن كنت تعرفهم بشكل شخصي، اقرأ القصص والكتب التي تتحدث عن هذا الأمر وشاهد المسلسلات والأفلام التي تتمحور حول الشفاء من الحب، تعاطف معهم ابكي واحزن أي اسمح لكل مشاعرك بالخروج وعبر عنها بالكامل.

مجرد أن تشعر بأنك لست الوحيد وبمجرد أن تشعر أن هناك من مر بما هو أصعب وقد نجح في تخطيه ونجح في الاستمرار بحياته بشكل أفضل سوف تشعر بشكل تلقائي بالتحسن وبأنك أنت أيضًا قادر على القيام بذلك وتخطي الأمر والتخلص من هذا الحب تمامًا.


إن حب شخص لا يناسك لا يحبك ولا يمكن أن يكون معك يمكن أن يكون أمر مؤلم جدًا يؤثر على حياتك العاطفية والنفسية والصحية أمر مؤلم للقلب، لذا لا بد من أن تعرف متى و كيف تتخلص من الحب لأجلك.

قد يهمك:

  • كيف أنسى شخص أحببته من طرف واحد ؟ خطوات ستساندك وستعالج ألمك
  • كيف يمكن التوقف عن التفكير المستمر بشخص ما وإخراجه من رأسك؟
  • 10 أشياء مهمة جدًا قبل أن تخوض علاقة عاطفية

المصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *