التخطي إلى المحتوى


الحديد من المعادن المهمة والرئيسية بجسم الإنسان، وهو له دور مهم ورئيسي بعملية نقل الأوكسجين من الرئة لجميع أعضاء الجسم وذلك بواسطة الهيموجلوبين المتواجد بخلايا الدم الحمراء، حيث يشكل ثلث مصدر الحديد بداخل الجسم، وهو يعني أن نقص الحديد يؤدي للتأثير بشكل سلبي على جميع وظائف الجسم بدءا من الدماغ وصولا للجهاز المناعي والقدرة على محاربة الأمراض والعدوى.

جدول المحتويات

الحالات التي تستدعي فحص مخزون الحديد بالجسم

في اغلب الأحيان يتم فحص مخزون الحديد في الجسم عند ظهور بعض الأعراض التي تدل على نقص الحديد أو فرط الحديد بالجسم، ومن هذه الأعراض:

  • الإرهاق والتعب.
  • شحوب بلون البشرة بشكل كبير وملحوظ.
  • تسارع بنبض القب.
  • خسارة بالوزن دون وجود أسباب واضحة.
  • ضعف عام بالجسم.
  • وجود ألم بالمفاصل.
  • الإصابة بالدوار والدوخة.
  • حدوث ضيق بالتنفس.
  • الإصابة بألم بالبطن.
  • نقص بمستويات الطاقة في الجسم.

كيفية زيادة مخزون الحديد في الجسم

يعتبر زيادة مخزون الحديد بالجسم مهم جدا حيث يساعد على علاج الكثير من المشاكل، وله دور بتحسين المظهر العام وإعادة الحيوية للجسم، كما يوجد علاقة بين نقص الحديد بالجسم وتساقط الشعر حيث أن تحسين مخزون الحديد بالجسم والمحافظة عليه بحدوده الطبيعية يساعد على إيقاف تساقط الشعر والتخلص من هذه المشكلة.

ولرفع مخزون الحديد بالجسم الكثير من الطرق والنقاط، ومنها:

  • تناول الحديد والكالسيوم بشكل منفصل، حيث أن تناولهما معا يؤثر بشكل سلبي على قدرة الجسم على امتصاصهما.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.
  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد كالسبانخ، البروكلي، البنجر وغيرها من الأطعمة المهمة التي تساعد على رفع الحديد بالجسم ومنها الكبدة، السمك، البروتينات بجميع أنواعها.
  • الحصول على فيتامينات المساعدة والمهمة في عملية امتصاص الحديد بالدم كالزنك، فيتامين ج.

الأطعمة الغنية بالحديد

الكبدة:

تعتبر من أفضل الأطعمة الغنية بعنصر الحديد المهم للجسم، حيث تحتوي كبدة البقر على حوالي 4 مل غرام من الحديد، بالإضافة لنها مصدر غني بالكثير من المعادن، الفيتامينات، الأحماض الأمينية.

ولكن بسبب ارتفاع نسب فيتامين A بالكبدة يتم توصية الحامل بتناول كميات قليلة منها، وذلك لأن ارتفاع نسب فيتامين A يسبب الكثير من المشاكل والعيوب الخلقية للجنين.

اللحمة الحمراء:

في حال كنت لا تحب الكبدة فيمكنك تناول اللحوم الحمراء بدلا عنها، حيث تحوي كل 75 غرام من اللحمة الحمراء على ما يقارب 2 مل غرام من عنصر الحديد.

البيض:

يعتبر البيض وبشكل خاص صفار البيض من أهم المصادر الحيوانية الغنية بعنصر الحديد، حيث أن تناول بيضتان في اليوم يساعد على الحصول على ما يقارب 1.4 مل غرام من الحديد، ولذلك يعتبر البيض من الخيارات المناسبة للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية غير متشددة، حيث يكون بإمكانهم تناول بعض المصادر الحيوانية كالبيض.

المحار:

المأكولات البحرية بشكل عام يعتبر من الأطعمة الغنية بالحديد وهي تكون عالية الامتصاص، ولكن المحار من أغنى المصادر بعنصر الحديد، ومن ثم تأتي الرخويات كالحبار، بلح البحر، السلمون، التونة التي تعتبر من أشهر المصادر بالزنك وفيتامين B12.

حيث أن المحارة متوسطة الحجم تحتوي ما يقارب 6.3 مل غرام من عنصر الحديد.

البقوليات:

البقوليات بجميع أنواعها تعتبر من الأطعمة الغنية بالحديد النباتي، حيث يساعد إدخالها لوجباتنا اليومية بإضافة قيم غذائية كبيرة ومهمة للجسم، وهي تعتبر من الخيارات المناسبة للأشخاص النباتين لضمان حصولهم على عنصر الحديد بشكل جيد.

ومن أشهر البقوليات التي تساعد على أمداد الجسم بعنصر الحديد:

  • الفاصولياء والفول: حيث أن ثلاث أرباع من الكوب يحوي على ما يقارب 4 مل غرام من الحديد.
  • فول الصويا: حيث أن ثلاث أرباع من الكوب يحوي ما يقارب 6 مل غرام من الحديد، وهو يعتبر من المصادر العالية بالبروتين، الألياف، الفيتامينات، المعادن كالنحاس والمنغنيز.
  • الحمص: حيث أن ثلاث أرباع من الكوب يحوي ما يقارب 3 مل غرام من الحديد، كما انه يحتوي على نسب عالية من البروتين، وهوم أيضا من الخيارات المثالية للنباتين ومن السهل أضافته للأطباق اليومية.

العدس:

يعتبر العدس من البقوليات ولكن قمنا بذكرها بشكل منفصل وذلك بسبب اعتباره من البدائل المثالية للحوم، ويعود ذلك لاحتوائه على نسب مرتفعة جدا من الحديد، حيث ان ثلاث أرباع كوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 5 مل غرام من الحديد، كما أنه من المصادر الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل على تخفيض نسب الكوليسترول بالدم والسيطرة على مستوى السكر بالدم.

أوراق السبانخ المطبوخة:

الخضار الورقية بشكل عام والسبانخ بشكل خاص تعتبر من الأطعمة الغنية بالحديد، حيث ان نصف كوب من السبانخ يحوي على ما يقارب 4 مل غرام من الحديد، بالإضافة لغناه بالبروتين، الألياف، الكالسيوم، فيتامين A.

وبشكل عام ينصح بإضافة فيتامين ج عند القيام بتناول الخضار الورقية وذلك بهدف رفع نسب امتصاص الحديد بالجسم.

الكميات الموصى بها من عنصر الحديد

يوصى النساء التي تتراوح أعمارهن ما بين 19 ل 50 عام بتناول ما يقارب 14 مل غرام من الحديد بشكل يومي، أما بالنسبة للرجال بهذا السن فينصح بتناول 8 ملغرام يوميا، أما فيما يتعلق بالنساء الحوامل فيجب عليهن تناول ما يقارب 27 مل غرام من الحديد بشكل يومي.

المصادر:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *