Close

Istefada

Home Ads

كم مرة يجب تنظيف الأسنان في اليوم؟ لأسنان صحية إستفادة

 

كم مرة يجب تنظيف الأسنان في اليوم؟ لأسنان صحية إستفادة


يعتبر تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان بشكل منتظم من علامات الاهتمام بصحة الأسنان والفم وتعبير قوي عن العناية الشخصية التي تميز شخص عن آخر.

في مقالنا سنتعرف على تنظيف الأسنان وكم مرة يجب تنظيف الأسنان في اليوم لتبقى هذه الأسنان مرافقة لنا طوال العمر إضافة للعناية بها وبصحتها، كما سنتعرف على الطريقة الصحيحة للعناية بالأسنان فتعالوا معنا:

جدول المحتويات

تنظيف الأسنان

تنظيف الاسنان

يفكر الكثير من الناس في تنظيف الأسنان بالفرشاة فقط لإزالة جزيئات الطعام غير مدركين أن جزيئات الطعام المتبقية يتم غسلها بحركات الشفاه واللسان والخدين وتدفق اللعاب.

تعد صحة الفم من أهم العوامل في الصحة العامة للجسم ومن خلال زيادة نظافة الفم وتحسينها يمكنك ضمان صحتك العامة وأحدها هو التنظيف المنتظم بالفرشاة.

تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل صحيح يزيل البلاك الضار الذي قد يسبب التسوس حيث يلعب الحفاظ على نظافة الأسنان دورًا مهمًا في إبقائها قوية وصحية لذا هل سألت نفسك كم مرة في اليوم يجب عليك أن تنظف أسنانك بالفرشاة؟ وفيما يلي بعض الإرشادات العامة والحقائق التي يجب اتباعها.

ما هي أهمية التنظيف بالفرشاة من حيث الكمية والنوعية؟

معجون الاسنان

بعض الناس لا يهتمون بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرة واحدة بل قد ينظفون كثيرًا حيث تشير التقديرات إلى أن 80٪ من الناس ينظفون أسنانهم كثيرًا ومرات عديدة في اليوم.

يصبح الناس مهووسين بهذه العملية لكنهم ينظفون بشكل غير صحيح أو يستخدمون فرشاة أسنان خاطئة حيث نرى كل يوم بعض الأشخاص الذين دمروا بنية السن باستخدام فرشاة الأسنان الخاطئة وأدى إلى تآكل السن أو بالطريقة غير الصحيحة لاستخدام الفرشاة لذلك عندما يتعلق الأمر بتنظيف أسنانك بالفرشاة فيجب الاهتمام بهذه النقطة بشكل أكبر لما للأسنان أهمية في أن تكون دائمًا بصحة تامة.

كم مرة يجب تنظيف الأسنان في اليوم؟

تختلف عادات تنظيف الأسنان بالفرشاة من شخص لآخر وتختلف الآراء حول عدد مرات تنظيف الأسنان في اليوم لذلك رأينا أن نذكر هذه الآراء:

يجب تنظيف الأسنان مرتين في اليوم:

ينصح الخبراء وأطباء الأسنان باستخدام الفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين تقريبًا في كل مرة، وبالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة عدة مرات في اليوم فإن هناك بعض المؤشرات المهمة جدًا في هذه العملية والتي ترتبط مع عدد مرات تنظيف الأسنان وهي:

  • أسلوب تفريش الأسنان مهم جدًا.
  • كما يمكن أن يؤثر نوع فرشاة الأسنان التي تستخدمها وعوامل أخرى على ذلك.

وفي الواقع تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي أثبت الجميع على صحتها.

تنظيف الأسنان بعد كل وجبة:

هناك رأي آخر يقول إنه يجب تنظيف الأسنان بعد تناول كل وجبة من وجبات الطعام.

رأي ثالث:

ورأي آخر يرى أن تنظيف الأسنان مرتين في اليوم يكفي ولكن لا بأس من تنظيف الأسنان أكثر وخاصة بعد تناول الوجبة أو وجبة خفيفة تحتوي على السكر حتى تتجنب نمو البكتريا والأحماض التي تنتجها البكتريا والتي تهاجم المينا لأنه يمكن للهجمات المتكررة أن تلحق الضرر بمينا الأسنان وتؤدي إلى تسوس الأسنان.

كما أنه بهذه الطريقة تتخلص من البلاك حيث يمكن أن يتسبب البلاك الذي لم يتم تنظيفه في تكون الجير وتصلبه مما يزيد من صعوبة الحفاظ على نظافة الأسنان.

رأي أخير:

إضافة إلى هناك رأي يقول إنه إذا كنت ترغب أيضًا في التفكير في نظامك الغذائي عند اختيار الوقت المناسب للتنظيف وعدد مرات التنظيف. وإذا كنت تأكل طعامًا أو شرابًا حمضيًا فتجنب غسل أسنانك فورًا لأن هذه الأحماض تضعف المينا ويمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان إلى تدمير المينا بسرعة.

إلا أن عدد مرات تنظيف الأسنان في اليوم يعتمد على نظامك الغذائي وعدد مرات تناول الطعام وصحة الفم بشكل عام لذلك من الأفضل تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد كل وجبة وبعد تناول الوجبات الخفيفة الحلوة.

هل يمكنني تنظيف أسناني كثيرًا؟

ألا يؤدي تنظيف الأسنان بالفرشاة 5 أو 6 مرات يوميًا إلى إتلاف أسنانك؟

من الممكن تمامًا أن تتضرر أسنانك إذا قمت بتنظيفها كثيرًا لكن ذلك يعتمد على أسلوبك في تنظيف أسنانك وليس بالضرورة على عدد المرات التي أستخدم فيها الفرشاة.

وتنظيف الأسنان بالفرشاة بقوة أو بعد وقت قصير جدًا من تناول الأطعمة الحمضية قد يكون ضارًا.

عند تنظيف الأسنان بالفرشاة يجب أن يكون لفرشاة الأسنان لمسة كاملة ولكن لطيفة على الأسنان لأن التنظيف الشديد بالأسنان سيدمر مينا الأسنان ويسبب حساسية اللثة.

صحة الفم الصحية

يعتبر تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا (مرة عند الاستيقاظ صباحًا ومرة عند الذهاب للنوم) واستخدام الخيط يوميًا أساس صحة الفم الجيدة.

وإنك بهذه الطريقة يمكن أن يساعد في الحفاظ على أجزاء أخرى من الفم مثل اللثة وفي الحفاظ على صحتك العامة عن طريق منع انتشار الجراثيم والأمراض.

لذلك كله يجب أن تستكمل الرعاية المنزلية بالرعاية العملية لأنه عندما يتكون البلاك أو الجير على الأسنان يستخدم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم أدوات خاصة لكشط (محاذاة) الأسنان دون التسبب في ضرر، كما يمكن أن يساعد العلاج بالفلورايد في منع تسوس الأسنان، وللحصول على فم وابتسامة صحية يوصى بما يلي:

نظف أسنانك مرتين في اليوم بفرشاة أسنان ناعمة:

يجب أن يتناسب حجم فرشاة الأسنان وشكلها مع فمك بحيث يمكنك الوصول بسهولة إلى جميع المناطق.

تغيير فرشاة الأسنان:

غيّر فرشاة أسنانك كل ثلاثة أو أربعة أشهر ولا تتركها حتى تتلف الشعيرات فيها لأن فرشاة الأسنان في هذه الحالة تضر بأسنانك ولن تنظف أسنانك بشكل صحيح.

معجون الأسنان:

تأكد من استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وإن كانت أسنانك من النوع الحساس فراجع طبيب الأسنان ليصف لك معجون أسنان لحساسية الأسنان يُناسب حالتك.

فوائد التنظيف المنتظم للأسنان

يمكن أن يكون لتنظيف الأسنان المنتظم الفوائد التالية:

  • تجنب إيذاء مينا الأسنان.
  • منع تسوس الأسنان.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض اللثة.
  • تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الفم.
  • تقليل مخاطر دخول العدوى إلى الجسم: الفم هو أول طريق يدخل الجسم ويدخل الطعام والبكتيريا وغيرها إلى الجسم عن طريق الفم. إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لتنظيف أسنانك وتعتني بنظافة فمك فسيتم تقليل التهابات اللثة ونتيجة لذلك ستقل احتمالية دخول العدوى إلى الجسم.
  • الوقاية من ألم الأسنان: لأن نظافة الأسنان والفم الجيدة تقلل من مخاطر التسوس وآلام الأسنان وتقلل من الحاجة إلى العلاج وكذلك يساعد على منع الإصابة بأمراض اللثة والالتهابات وأمراض الفم الأخرى.
  • يزيل تنظيف الأسنان بالفرشاة 60٪ من البلاك ويقتل البكتريا.
  • توفير المال: تكاليف الأسنان باهظة الثمن لذا حافظ على أسنانك في حالة جيدة حتى لا تضطر إلى إنفاق المال في العناية بها عند طبيب الأسنان.

روتين العناية بالفم والأسنان

بالطبع يعتبر تنظيف أسنانك جزءًا من روتين كامل للعناية بالفم لذلك يجب عليك أيضًا التأكد مما يلي:

  • استخدم الخيط الطبي يوميًا: حيث توجد البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان بين الأسنان التي لا يمكن الوصول إليها من خلال شعيرات فرشاة الأسنان إضافة إلى أن استخدام الخيط يساعد على إزالة البلاك وجزيئات الطعام من بين الأسنان وتحت خط اللثة.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا وقلل من الوجبات الخفيفة.
  • استخدم غسول الفم بعد كل تنظيف بالفرشاة والخيط.
  • اشرب كمية كافية من الماء.
  • راجع طبيب أسنانك بانتظام لتنظيف الفم وفحص الأسنان بشكل دوري لأنه كلما عالجت أسنانك بشكل سريع كلما حافظت عليها صحية مدة أطول.
  • يجب تنظيف أسنانك مرتين أو ثلاث مرات يوميًا بفرشاة ناعمة في المنزل: يجب أن تتناسب فرشاة الأسنان التي تستخدمها بسهولة مع حجم وشكل فمك ويجب تغييرها كل بضعة أشهر، ومن المهم استخدام ضربات قصيرة ذهابًا وإيابًا لتنظيف الأسطح الخارجية والأسطح الداخلية وأسطح المضغ لجميع الأسنان.

كم دقيقة ننظف أسناننا؟

توصي منظمة الصحة العالمية بتنظيف الأسنان مرتين يوميًا لمدة دقيقتين في كل مرة لأنه إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة لمدة أقل من دقيقتين فلا يمكنك إزالة البلاك.

إذا كنت تعتقد أن هاتين الدقيقتين أطول بكثير من تنظيف الأسنان المعتاد بالفرشاة فأنت لست وحدك حيث يقضي الكثير من الأشخاص 45 ثانية في تنظيف الأسنان بالفرشاة لكن الدراسات تظهر مدى فعالية وقت التنظيف في إزالة البلاك، ويمكن أن يكون التفريش لمدة دقيقتين مختلفًا تمامًا عن 45 ثانية وإزالة 26٪ من البلاك الزائد من أسنانك.

كيفية تنظيف الأسنان

بمجرد أن تتأكد من الوقت المناسب لتنظيف أسنانك بالفرشاة يجب أن تتعلم كيفية استخدام تقنية الفرشاة المناسبة:

  • ضع فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة على أسنانك ولثتك.
  • ابدأ بالفرشاة من عرض أسنانك وقم بعمل ضربات قصيرة جدًا.
  • اسحب فرشاة الأسنان للخلف وللأمام على طول سطح السن.
  • الضغط اللطيف على الأسنان بحيث يجب أن تكون حركاتك ذهابًا وإيابًا حتى تتمكن من تنظيف سطح أسنانك بالكامل.
  • لتنظيف سطح السن بشكل صحيح أمسك الفرشاة رأسيًا واقلبها لأعلى ولأسفل على طول الجزء الداخلي من السن.
  • اشطف فرشاة الأسنان جيدًا بعد الاستخدام وضع فرشاة أسنانك فوق حامل فرشاة الأسنان. وإذا كنت تعيش مع أشخاص آخرين وتم الاحتفاظ بجميع فراشي أسنانك في مكان واحد فتأكد من أن فرشاة أسنانك لا تتلامس مع فرشاة أسنان أي شخص آخر أو قم بتغطيتها بغطاء خاص حيث هناك بعض أنواع الفرشاة تكون لها أغطية خاصة.
  • اترك فرشاة أسنانك تجف في الهواء الطلق.
  • استخدم الخيط مرة يوميًا قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.

ما هو أفضل وقت للتنظيف بالفرشاة؟

يوصي بعض أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة ولكن بشكل عام إذا قمت بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا فمن المحتمل أن تقوم بذلك مرة في الصباح ومرة ​​قبل النوم.

إذا قمت بتنظيف أسنانك بعد الإفطار فعليك الانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الطعام.

وقت التنظيف هذا مهم جدًا خاصة إذا كنت قد تناولت مواد حمضية مثل الحمضيات لذلك نظف أسنانك بعد ساعة تناول مادة حمضية واكتفي بشطف فمك بالماء للتخلص من الطعم الحامض حتى لا تدمر مينا الأسنان بسبب استهلاك الأحماض كعصير البرتقال أو الليمون.

نصائح لأسنان سليمة:

تأكد من مكونات كل معجون أسنان تشتريه بعناية حيث تحتوي معظم معاجين الأسنان على مجموعة متنوعة من المنكهات والمحليات والمواد الكيميائية وكلما زاد عدد مكونات المنتج زادت احتمالية أن يزعجك أحد المكونات في النهاية لذلك ضع ذلك في اعتبارك واستخدم معجون أسنان لا يحتوي على الكثير من المكونات لتقليل خطر حساسية الأسنان أو تهيج الفم.

تلجأ بعض العلامات التجارية عند تصنيع معجون الأسنان إلى استراتيجيات إنتاجية مثل إضافة السكر والنكهة لجعل تجربة تنظيف الأسنان بالفرشاة أكثر متعة للمستهلكين، ولكن يمكن أن يؤدي السكر الزائد والمكونات غير المناسبة إلى إتلاف الأسنان حيث لا ينبغي أن يتسبب المذاق اللطيف لمعجون الأسنان في تعريض أسنانك للسكر والمواد غير المناسبة لذلك تذكر أن تضع خطًا أحمر على هذه المنتجات وعدم شرائها.

المصدر:

كم مرة في اليوم تحتاج إلى تنظيف أسنانك بالفرشاة؟ – موقع daniel

فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة – موقع daniel