التخطي إلى المحتوى


التقشير هو عملية إزالة طبقة الخلايا الميتة من بشرة الوجه بالاعتماد على منتجات التقشير الخاصة بالوجه، لعملية التقشير فوائد عديدة للبشرة فهي تساعد في التخلص من عيوب البشرة وتجعلها أكثر صحة وشبابا لذلك فإن النساء يلجأن إلى تقشير بشرتهن بشكل دوري ولكن الحقيقة المدهشة أن الرجال يمكنهم الاستفادة من التقشير أكثر من النساء فمن المعروف أن جلد الرجال أكثر سمكًا من النساء لذلك فهم بحاجة إلى التقشير أكثر من النساء حيث يساعد التقشير في تنعيم البشرة, التخلص من الأوساخ, إزالة الرؤوس السوداء بالإضافة إلى التخلص من البقع الداكنة والحد من ظهور حب الشباب.

ماذا نعني بتقشير الوجه للرجال؟

التقشير هو عملية إزالة الخلايا الميتة من بشرة الوجه وهي عملية ضرورية للحفاظ على نضارة وشباب البشرة بالإضافة إلى فوائدها الأخرى العديدة للبشرة وتتم إما باستخدام مستحضرات التجميل التي تعرف بمقشرات الوجه أو باستخدام خلطات التقشير الطبيعية.

لماذا يجب على الرجال تقشير بشرتهم؟

على الرغم من أن النساء يلجأن إلى تقشير بشرتهن أكثر من الرجال إلا أنه في الحقيقة الرجال يستفيدون من هذه العملية أكثر من النساء وذلك لكون الرجال يتمتعون ببشرة أكثر سمكًا من النساء. يساعد التقشير في توحيد لون البشرة وتنعيمها كما يساعد عفي الحفاظ على بشرتك نظيفة وخالية من الأوساخ والترسبات وبالتالي منع ظهور حب الشباب.

لسوء الحظ يميل معظم الرجال إلى استخدام صابون عادي لغسل وجوههم، يمكن للصابون أن يحافظ على بشرتك نظيفة ولكنه لن يجعل بشرتك تبدو صحية حيث يمكن لمكوناته أن تسبب انسداد المسام الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ظهور بشرة خشنة على المدى الطويل، ومن أهم فوائد التقشير بالنسبة للرجال أن التقشير يساعد في كشف بصيلات الشعر مما يوفر لك حلاقة ناعمة وأكثر دقة.

ما هي فوائد تقشير الوجه للرجال؟

إزالة الأوساخ المتراكمة ضمن المسام:

يساعد غسول الوجه اليومي على إزالة الاوساخ السطحية عن البشرة لكنه لا يستطيع تنظيفها بعمق أو إزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ المتراكمة في المسام لذلك فأنت بحاجة إلى تقشير البشرة لتنظيف البشرة بشكل أفضل وتوحيد لونها.

تؤمن حلاقة أفضل:

 مقشرات الوجه التي تم تصميمها للرجال خصيصا تساعد في تهيئة بشرتك للحلاقة حيث ستحصل على حلاقة دقيقة دون الآثار الجانبية المزعجة التي يمكن أن تصيب الرجال غالبًا وذلك بمجرد التزامك باستخدام المقشر بانتظام.

منع ظهور حب الشباب:

عند اختيارك لمقشر يحتوي على حمض الساليسيليك فإن حمض الساليسيليك يساعد في التخلص من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط ​​بنجاح دون تجفيف الجلد.

خصائصها المضادة للشيخوخة:

 يساعد الاستخدام المنتظم لمقشر الوجه في أن تبدو أصغر سناً وذلك من خلال تقليل ظهور الانتفاخات تحت العين والخطوط الدقيقة لذلك يوصى بشدة باستخدام مقشر الوجه مرتين في الأسبوع.

كيف يتم تقشير الوجه للرجال؟

الطريقة بسيطة جدا نضع مقشر الوجه بنفس الطريقة التي نستخدم فيها غسول الوجه العادي:

أولا نشطف الوجه بالماء الدافئ ثم نضع كمية مناسبة من مستحضر التقشير على أطراف الأصابع ونفرك الوجه بحركة دائرية مع التركيز على المنطقة المراد حلقها وكذلك المنطقة T والتي تتمثل بالأنف والذقن والجبهة، وبعد فرك الوجه جيدا نختم بغسل بالماء الفاتر.

ما هو الفرق بين التقشير الميكانيكي أو الفيزيائي والتقشير الكيميائي؟

للتقشير نوعان: تقشير ميكانيكي أو فيزيائي وتقشير كيميائي.

يعتمد التقشير الميكانيكي على استخدام أدوات التقشير (مثل الفرشاة أو الإسفنج أو القماش الخاص) أو استخدام مقشر يحتوي على حبيبات خشنة لإزالة خلايا الجلد الميتة.

أما التقشير الكيميائي فيعتمد على استخدام المواد الكيميائية لإذابة خلايا الجلد الميتة بلطف، يختلف التقشير الكيميائي باختلاف المواد المركبة للمنتج وتركيزها فهناك التقشير الكيمائي اللطيف وهناك التقشير الكيمائي شديد القوة الذي يستخدم بحالات خاصة وبإشراف المختص، والمادتان الكيميائيتان الأكثر استخدامًا في منتجات التقشير الكيميائية هما أحماض ألفا هيدروكسي “AHA” مثل حمض الجليكوليك، حمض الستريك، حمض اللاكتيك أو حمض الماليك وأحماض بيتا هيدروكسي “BHA” مثل حمض الساليسيليك والذي يشيع استخدامه لعلاج حب الشباب بالإضافة إلى التقشير.

مقشرات الوجه المنزلية:

يمكنك كذلك صنع مقشر الوجه الخاص بك في المنزل باستخدام أحد الخيارات التالية:

  • الملح.
  • السكر.
  • صودا الخبز.
  • دقيق الشوفان (مطحون في مطحنة قهوة).

يعد السكر وخاصة السكر البني من أشهر مقشرات الوجه الطبيعية حيث يمكن خلطه مع بعض أنواع الزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون للحصول على نتيجة أروع، كذلك يعتبر دقيق الشوفان من المقشرات اللطيفة على البشرة، أما بالنسبة للملح وصودا الخبز فهي أقل استخداما من المكونات السابقة تخوفا من أثارها السلبية المحتملة لبعض أنواع البشر. إذا أردت تجربة مقشر الوجه المنزلي ننصحك بتجربة السكر أولاً، واستخدم الملح أو صودا الخبز بحذر.

طريقة التطبيق:

ضع ملعقة صغيرة من المقشر المنزلي الذي قمت باختياره في راحة يدك ثم أضف له القليل من منظف الوجه الخاص بك واخلطهما بإصبعك، قم بتشغيل الحمام بيدك الأخرى واقفز إلى الداخل لتبليل وجهك. بعد ذلك ابدأ بتطبيق المقشر على وجهك بنفس الطريقة التي قمنا بذكرها سابقا.

ما هو التوقيت الأفضل للتقشير صباحاً أم ليلاً؟

تختلف وجهات النظر ما بين من يقول أن أفضل وقت للتقشير هو في الصباح لنتمكن من التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تتراكم بين عشية وضحاها وما بين من يقول أن الوقت الأفضل يكون ليلا, وفي الحقيقة غالبية المصادر تنصح بالقيام بالتقشير ليلا ويعود السبب إلى أن البشرة تصبح رقيقة وحساسة بعد التقشير مما يجعلها أكثر عرضة للتأثر بأشعة الشمس بالإضافة إلى حقيقة أن الجلد يصلح ويجدد نفسه خلال النوم ففي حالة حدوث أي ضرر سطحي من التقشير سيقوم الجلد بمعالجته أثناء فترة النوم.

كم مرة يجب تكرار تقشير الوجه؟

يختلف عدد المرات التي تحتاج فيها إلى تقشير البشرة بحسب نوع بشرتك، غالبا ما يكون الإفراط بالتقشير أو تقشير البشرة يوميا مضر جدا فهو لا يعطي الجلد الوقت الكافي للشفاء أو إنشاء الحاجز الوقائي الخاص به الامر الذي يؤدي إلى جفاف البشرة أو تهيجها واحمرارها بشكل مفرط أو ممكن أن تكون ردة فعل البشرة عكسية بحيث تفرط في إنتاج الزيت.

لذلك حل الأمور أوسطها حيث يوصى بتقشير الوجه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، أما بالنسبة إلى أصحاب البشرة الحساسة أو الجافة فلا يجوز تكرار التقشير أكثر من مرتين في الأسبوع، وأخيرا أصحاب البشرة السميكة أو الدهنية ننصحهم بالقيام بالتقشير ثلاث مرات إلى أربعة في الأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.

نصائح تقشير الوجه للرجال

  •  استخدم مستحضرات التقشير للرجال التي تحتوي في تركيبتها على حمض الجليكوليك حيث يؤمن هذا الحمض فائدتين أساسيتين في عملية تقشير البشرة: أولا يساعد هذا الحمض في تحليل الروابط بين الخلايا مما يجعل عملية التخلص من خلايا الجلد الميتة وغيرها من الأوساخ التي تتراكم على الجلد أسهل، وثانيا يساعد في تجديد خلايا الجلد فهو يحفز إنتاج خلايا الجلد الجديدة مما يجعل بشرتك تبدو أصغر سناً وأكثر صحة.
  • بعد الانتهاء من التقشير مباشرة من الضروري استخدام مرطب عالي الجودة. لأن التقشير يقوم بإزالة الطبقة الخارجية الواقية من الجلد تبقى الطبقة الجديدة الحساسة معرضة للعوامل الخارجية مما قد يسبب لها الجفاف يساعد المرطب في الحفاظ على البشرة صحية ورطبة.
  • عندما تبدأ بتقشير وجهك لا تتوقف عنده فقط بل قم بتقشير كل من رقبتك أو مرفقيك أو أي مكان آخر ترغب به حيث سيساعدك التقشير على التخلص من عيوب البشرة وعلاج مشاكلها كحب الشباب، البقع الداكنة، الرؤوس السوداء وغيرها.
  • استعن بأدوات التقشير للرجال، يمكن القيام بعملية التقشير بالاعتماد على يديك فقط ولكن غالبا ما ننصح باستخدام الأدوات الخاصة بالتقشير للحصول على نتائج أفضل فمثلا يمكن لفرشاة وجه الرجال وزوج من قفازات تقشير الجسم أن تمنح بشرتك تنظيفًا عميقًا لا مثيل له وهي لطيفة بما يكفي لاستخدامها مع البشرة الحساسة وفعالة بما يكفي للحصول على أفضل نتيجة لذلك لا داعي للقلق بشأن التهيج والاحمرار بعد الاستخدام.
  • لا تنسى أبدا استخدم واقي الشمس. التقشير يجعل بشرة الوجه أكثر حساسية تجاه الشمس لذلك يجب دائما استخدام واقي الشمس بعد التقشير، يجب أن يكون الواقي من الشمس SPF 30 للرجال مع حماية واسعة النطاق كافياً للحفاظ على بشرتك محمية بشكل كافي مع الحفاظ على درجة ترطيب كافية لبشرك، وأخيرا تجنب التعرض لأشعة الشمي بعد تقشير الوجه مباشرة لأن ذلك سيؤدي إلى احمرار وتهيج بشرتك.
  • لا تفرط في استخدام منتجات التقشير. إن زيادة الكمية لا تعني بالضرورة نتيجة أفضل بل قد تؤدي إلى تهيج البشرة وبالتالي الضرر أكثر من المنفعة، اتبع دائمًا التعليمات الموجودة على ملصق منتج التقشير ولا تتجاوز الكمية الموصى بها.
  • وأخيرا لا تستخدم المقشر الخاص بالجسم على الوجه، من المعروف أن بشرة الوجه أكثر حساسية ورقة مقارنة بغيرها من مناطق الجسم الأخرى، لذلك تختلف منتجات التقشير الخاصة بالوجه عن نظيرتها الخاصة بالجسم والتي غالبا ما تكون أقوى فتسبب بعض التمزقات الدقيقة في الوجه بالإضافة إلى الاحمرار والتهيج وغيرها من الآثار السلبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *