التخطي إلى المحتوى


يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية. وبالتالي، فإنه يعمل على تنقية الجسم، كما أن الشوفان غني بمضادات الأكسدة. ويمكن أن يساعد أيضًا في تليين الجلد وترطيبه. لذلك فهو موصى به بشكل خاص للبشرة الجافة وحتى في حالة الأكزيما. ومن الممكن عمل حمام مائي من الشوفان أو قناع بدقيق الشوفان.

والحليب يعمل على تنقية البشرة بعمق عن طريق تخليصها من الشوائب وجعلها أكثر إشراقًا ونعومة. ولهذا  يمكن استخدامه في ماسكات الوجه المصنوعة منزليًا، فهو مقشر ممتاز يمكن أيضًا عمل مقشر منزلي مصنوع من الحليب. مثل ماسك الشوفان والحليب.

ما هي خصائص الشوفان المتعددة؟

للشوفان العديد من الخصائص منها:

خصائص التقشير:

الشوفان له تأثير تطهير يجعله مقشرًا طبيعيًا ينظف الوجه بعمق ويزيل الخلايا الميتة والأوساخ الأخرى المتراكمة على الجلد. وبفضل هذه الخصائص، يساعد دقيق الشوفان على جعل الوجه أكثر نعومة وإشراقًا.

خصائص الترطيب:

نظرًا لمحتواها من المعادن والفيتامينات، فإن هذه الحبوب لها تأثير ترطيب قوي يساعد بشرتنا على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها لفترة أطول. وبهذه الطريقة يمكننا منع بعض مشاكل البشرة مثل جفاف الجلد.

خصائص قابضة:

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، فإن الشوفان قادر على امتصاص الزيوت والدهون المتراكمة في مسام الجلد ويمنع ظهور حب الشباب وبعض أعراضه مثل الحكة وعدم الراحة واحمرار البشرة. وبسبب هذه القوة القابضة، فإن ماسك الشوفان محلي الصنع هو علاج مثالي لتنظيم درجة الحموضة في البشرة الدهنية.

الخصائص المضادة للالتهابات:

يعتبر القناع المصنوع من هذه الحبوب أيضًا علاجًا ممتازًا للبشرة شديدة الجفاف أو الحساسة، حيث يتمتع بقدرة تهدئة مثالية لتخفيف الأعراض مثل جفاف الجلد أو احمراره أو ظهور التقشر.

فوائد الشوفان على الجلد

المكونان الرئيسيان هما المعادن العديدة التي تساعد في الحفاظ على توازن مستويات الماء في البشرة، وبيتا جلوكان، وهي جزيئات تحفز جهاز المناعة ويساعدان معًا في الوقاية من الأمراض وتحسين صحة الجلد والشعر. ومن الفوائد التي تمت دراستها على الجلد:

  • يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة.
  • يقوي الحاجز الهيدروليبيدي.
  • يعمل كالدرع واقي الذي يحمينا من الأضرار الخارجية.
  • يحتوي على خصائص ترطيب وتلطيف وتكييف وتغذية، مما يحسن بشكل كبير من جفاف وخشونة الجلد.
  • يساعد في تقليل التهابات الجلد والتهيج.
  • يناسب جميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الحساسة والتي تعاني من مشاكل مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية.

ما هي خصائص الحليب؟

يعتبر هذا المنتج خيارًا ممتازًا لتحضير العلاجات المنزلية، حيث يحتوي على عناصر غذائية صحية مختلفة مثل الفيتامينات B ، A ، C ، D ، E ، والمعادن مثل الكالسيوم، الفوسفور، والحديد، والزنك والمغنيسيوم، والأحماض الدهنية مثل: أوميغا 3 وأوميغا 6، الليزوزيم وحمض اللبنيك. وبفضل هذه العناصر الغذائية، يوفر الحليب لماسك الشوفان والحليب المنزلي الخصائص التالية:

خصائص الترطيب:

بفضل غناه بحمض اللاكتيك وفيتامين أ، يعتبر الحليب مرطبًا طبيعيًا قويًا يرطب البشرة بعمق ويساعدها في الحفاظ على الرطوبة الممتصة لفترة أطول. ونتيجة لهذا، يساعد هذا المنتج وجهنا في الظهور بمظهر أكثر نعومة وتغذية.

خصائص قابضة:

الحليب خيار موصى به للعناية بالبشرة الدهنية، نظرًا لقوته القابضة فهو يساعد على تنظيف وإزالة الدهون المتراكمة في مسام الجلد. وبفضل هذه الخصائص، يساعد الحليب أيضًا على إغلاق مسام الجلد لمنع تراكم الدهون وظهور مشاكل مثل حب الشباب.

الخصائص المضادة للالتهابات:

نظرًا لمحتواه من الأحماض الدهنية واللبنية، فإن هذا المشروب له أيضًا تأثير مهدئ كبير يساعد في تخفيف الأعراض التي تظهر عادةً في البشرة الأتوبية مثل التهيج والاحمرار والتقشر والحكة.

خصائص مضادات الأكسدة:

بفضل غناه بحمض اللاكتيك وفيتامين E ، يحفز الحليب إنتاج الكولاجين ويمنع علامات شيخوخة الجلد مثل التجاعيد أو الخطوط التي تظهر حول العينين.

خصائص التبييض:

بفضل إحتواءه على حمض اللاكتيك، فإن هذا المنتج الطبيعي يوحد اللون الطبيعي للبشرة ويساعد على تفتيح البقع الداكنة على الوجه وخاصة الهالات السوداء.

كيفية تنقية البشرة بالحليب

يمكن استخدام الحليب كغسول منشط. للقيام بذلك، تنقع كرة قطنية في الحليب الطازج وتوضع على الوجه بالكامل. تترك لمدة عشر دقائق قبل غسله، ثم يغسل جيدًا. عند القيام بهذه العملية بانتظام، سيعيد الجمال والإشراق للبشرة.

بالإضافة إلى أنه علاج مضاد للبقع، يجب أن تعلم أن حمض اللاكتيك يميل إلى تفتيح البشرة. وهذا هو السبب في أن الحليب يمكن أن يكون علاجًا للبقع التي تظهر على البشرة، ما عليك سوى وضع كرة قطنية مبللة بالحليب على البشرة وتركها طوال الليل. اغسل أي بقايا حليب في صباح اليوم التالي.

ماسك الشوفان والحليب

إنه مثالي لترطيب وتغذية البشرة، وممتاز لاستعادة نضارتها أو ببساطة عندما تبدو جافة. اصنع علاجك بهذه الحبوب الرائعة، التي سترطب وتغذي البشرة. ستحتاج فقط إلى الكميات التالية:

 20جرام من الشوفان المطحون، 125مل حليب كامل الدسم.

طريقة التحضير:

أضف كميات الحليب ودقيق الشوفان التي أشرنا إليها في وعاء، ثم قلب المكونات حتى تصنع عجينة سميكة قليلاً.

طريقة الاستخدام:

عندما يكون لديك ماسك الشوفان والحليب جاهز في المنزل، اغسل وجهك جيدًا لإزالة أي آثار للأوساخ وقم بتطبيق الماسك مع العناية الخاصة بمنطقة العين. وبمجرد وضع القناع على الوجه بالكامل، اتركه يعمل لمدة 15 دقيقة ثم قم بإزالته بالماء البارد. ويوضع الماسك مرتين في الأسبوع.

المصادر:

خصائص الشوفان وفوائده المتعددة: https://chapinradio.com/beneficios-de-la-mascarilla-de-avena-y-leche/

خصائص الحليب: : https://chapinradio.com/beneficios-de-la-mascarilla-de-avena-y-leche/

ماسك الشوفان والحليب: https://granvita.com/tips-y-recetas-saludables/vida-saludable/7-mascarillas-de-avena-para-la-cara-que-dejaran-tu-piel-radiante/

تنقية البشرة بالحليب: https://www.puretrend.com/article/le-lait-un-allie-beaute-miracle-pour-le-corps-et-la-peau_a194809/1

فوائد الشوفان على الجلد: https://www.selection.ca/sante/beaute/masque-visage-maison-recettes/

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *