التخطي إلى المحتوى


 زيت الليمون هو واحد من الزيوت العطرية الطبيعية متعددة الاستخدام، يستخرج زيت الليمون من قشر الليمون، يمكن استخدامه بعد تخفيفه أو يمكن وضعه مباشرة على الجلد كما يمكن نشره في الهواء واستنشاقه والتي تعد أشهر طرق استخدامه، يستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة ومنتجات الاسترخاء بالإضافة إلى المنتجات العطرية.

لطالما تم استخدامه كعلاج منزلي لتنقية البشرة والاسترخاء بالإضافة إلى تهدئة القلق وتحفيز العقل، وفي الآونة الأخيرة بحثت العديد من الدراسات الطبية الصغيرة في صحة هذه الادعاءات واكتشفت أن زيت الليمون يقدم العديد من الفوائد الصحية والتجميلية تعرف معنا على فوائد واستخدامات زيت الليمون الطبية والتجميلية.

الفوائد الصحية لزيت الليمون

كباقي الزيوت العطرية لا يمكن تناول زيت الليمون أبدا ولكنه آمن للاستنشاق والاستخدام في العلاج بالروائح بالإضافة إلى التطبيقات الموضعية المخففة. إليك أهم الفوائد الطبية المثبتة لزيت الليمون:

· يساعد في الاسترخاء والتخلص من القلق والاكتئاب

من أشهر فوائد زيت الليمون تحسين المزاج، تهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والاكتئاب حيث يعد زيت الليمون أكثر الزيوت استخداما في جلسات الاسترخاء. وجدت دراسة صغيرة أجريت على الفئران أن الفئران التي استنشقت بخار زيت الليمون أظهرت انخفاضا في أعراض الإجهاد.

· تقليل غثيان الصباح عند النساء الحوامل

يعتبر زيت الليمون آمن للاستخدام مع النساء الحوامل والأطفال الرضع وأثبتت إحدى الدراسات أن النساء الحوامل اللواتي يستنشقن زيت الليمون لاحظن انخفاضًا كبيرًا في معدل الشعور بالغثيان.

· يساعد في تخفيف الآلام

عند استنشاق زيت الليمون فإنه بالإضافة إلى تأثيره المضاد للإجهاد يساهم في تخفيف الآلام بشكل مذهل لذلك غالبا ما يستخدم هذا الزيت في العلاج بالروائح لتسكين الآلام.

· تحسين اليقظة العقلية

إن رائحة زيت الليمون المنعشة لها تأثير منشط على العقل أيضا، فوجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر والذين خضعوا للعلاج باستنشاق زيت الليمون اختبروا تحسن ملحوظ في المهام المعرفية التي تنطوي على التوجيه الشخصي.

الفوائد التجميلية لزيت الليمون

مكافحة حب الشباب وتهيج البشرة:

يمكن أن يساعد زيت الليمون في مكافحة تشكل الحبوب وذلك بفضل خواصه المطهرة وقدرته على مكافحة البكتيريا الضارة التي من الممكن أن تتجمع داخل المسام المفتوحة الأمر الذي يؤدي إلى تشكل البثور.

تغذية البشرة التالفة:

يتمتع زيت الليمون بخصائص ترطيب قوية بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة لذلك فهو قادر على تغذية البشرة التالفة وتجديد إشراقها.

يحافظ على التوازن الطبيعي للبشرة:

يعرف زيت الليمون بخصائصه المطهرة، فهو يساعد في استعادة التوازن الطبيعي للبشرة ويعمل على تقليل الدهون الزائدة.

يساعد في تقشير البشرة وتفتيح لونها:

من أهم استخدامات زيت الليمون هو تقشير البشرة فيمكنك إضافة زيت الليمون إلى روتين العناية بالبشرة الخاص بك كبديل للمقشر الصناعي للحصول على بشرة مشرقة ومنتعشة.

المخاطر الصحية والآثار الجانبية لزيت الليمون

عند استخدامه حسب التوجيهات يعد زيت الليمون آمن للاستخدام تماما بالنسبة لمعظم الأشخاص بما في ذلك الحوامل والرضع والأطفال من أعمار مختلفة. أكثر الآثار الجانبية انتشارا لزيت الليمون زيادة الحساسية عند التعرض للضوء، قد يصبح الجلد المعالج بزيت الليمون أحمر اللون ومتهيجًا عند تعرضه لأشعة الشمس. لتجنب هذه الحالة ينصح بتقليل التعرض المباشر لأشعة الشمس عند استخدام زيت الليمون وتخفيف محلول زيت الليمون بشكل صحيح.

وأخيرا لا يجوز تناول زيت الليمون مباشرة، إذا كنت ترغب في إضافة نكهة الليمون عند الطهي أو صنع الحلويات، فتأكد من استخدام مستخلص الليمون المعتمد لهذا الاستخدام.

استخدامات زيت الليمون العطري

ذ
  • مقشر زيت الليمون المنزلي: لصنع مقشر زيت الليمون المنزلي نخلط 4 إلى 5 قطرات من زيت الليمون العطري مع كمية صغيرة من دقيق الشوفان والقليل من الماء، يطبق على البشرة بعد ترطيبها بالماء الدافئ، نقوم بتدليكه بحركات دائرية ثم يشطف بالماء.
  • يستخدم في جلسات التدليك والاسترخاء لما له من خصائص مهدئة للأعصاب ومحسنة للمزاج.
  • يستخدم في العلاج بالروائح أو يمكن استخدامه في المنازل لتحسين المزاج وتنشيط الدماغ وخلق جو مريح. إذا كنت ترغب في نشر زيت الليمون في جو منزلك، ضع ثلاث إلى أربع قطرات من الزيت في المبخرة أو موزع الزيت العطري.
  • يستخدم للمساعدة في التخلص من الانزعاج التنفسي الموسمي أو الحساسية التنفسية الموسمية وذلك لكونه يحتوي على العديد من خصائص التطهير والتنقية، عندما تبدأ التغييرات الموسمية في إزعاجك، حاول استنشاق زيت الليمون الذي سيعمل على تطهير الجسم بشكل طبيعي ويساعدك على الاسترخاء.
  • وأخيرا إن إضافة زيت الليمون إلى الصابون تمنحه قوة تنظيف وتقشير إضافية وقدرة إضافية في إزالة الأوساخ الصعبة مثل الشحوم السوداء وغيرها.

الكميات والجرعة

لاستخدام زيت الليمون في العلاج بالروائح:

من أجل استنشاق زيت الليمون أو استخدامه في العلاج بالروائح نضع بضع قطرات في المبخرة أو الموزع، نختار مكان مفتوح وجيد التهوية، ونحتفظ بالجو لمدة نصف ساعة تقريبا أو أكثر بقليل لتحقيق أقصى قدر من الفوائد. أما استنشاق زيت الليمون لفترات طويلة ليس بالضرورة خطيرًا لكنه قد يسبب الإرهاق الشمي أو ضعف حاسة الشم.

لاستخدام زيت الليمون موضعيا:

أما عند استخدام زيت الليمون موضعيا يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة، ويجب دائمًا تخفيف الزيوت العطرية بزيت ناقل محايد قبل وضعه على بشرتك.

أشهر الاستخدامات الأخرى لزيت الليمون

لزيت الليمون استخدامات منزلية كثيرة أخرى إليك أهم هذه الاستخدامات:

تعطير المنزل:

يساعد زيت الليمون الأساسي في تطهير وتنقية الهواء في منزلك. إذا كنت ترغب في التخلص من الروائح العالقة في منزلك أو ترغب فقط في الحفاظ على رائحة منزلك منعشة ونظيفة فإن زيت الليمون هو خيار ممتاز لذلك سواء استخدمته بمفرده أو بعد مزجه مع زيوت عطرية أخرى. يمكنك مثلا إضافة قطرتين من زيت الليمون، مع قطرة واحدة من زيت اللافندر وقطرة واحدة من زيت إكليل الجبل إلى المبخرة لنشر رائحة صيفية مميزة في منزلك.

تطهير وتلميع الأثاث:

إذا كنت ترغب في الحفاظ على أثاثك الخشبي أو معالجة التشطيبات الناعمة في حال وجودها فإن زيت الليمون هو الخيار الأمثل لذلك، فخصائص التنظيف والحفاظ التي يتمتع بها زيت الليمون تساهم في تلميع وتنظيف الأثاث والحفاظ عليه. بإضافة بضع قطرات من زيت الليمون العطري مع بضع قطرات من زيت الزيتون يمكنك صنع ملمع للأثاث منزلي بمكونات طبيعية وبمجرد تجربتك لهذا الملمع الطبيعي لن تضطر لشراء أي ملمع صناعي بعدها.

الحفاظ على الجلديات:

بينما يمكن لزيت الليمون أن يصنع العجائب مع الأثاث الخشبي، هو مفيد أيضًا في الحفاظ على الأثاث المصنوع من الجلد، لذلك لا داعي لتكلف الكثير للعناية بأريكتك أو كرسيك الجلدي بعد اليوم فكل ما عليك فعله هو تبليل قطعة قماش بالقليل من زيت الليمون ومسحها به للحفاظ على أثاثك الجلدي ومنعه من التلف.

تلميع الفضة والمعادن الأخرى:

يستخدم زيت الليمون الأساسي لعلاج المراحل المبكرة من تشوه الفضة والمعادن الأخرى بمراحلها المبكرة. فقط ضع بضع قطرات من زيت الليمون العطري على كرة قطنية وامسح بها البقع لإعادة لمعان أوانيك المعدنية ولونها الطبيعي، لذلك لا داعي للتخلص من المجوهرات أو الأواني الفضية أو غيرها من الأدوات المنزلية التي بدأت في التشوه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *