التخطي إلى المحتوى


ماء الارز هو عبارة عن الماء الذي يتم انتاجه من عملية نقع الأرز في الماء لفترة طويلة من الزمن، ولهذا الماء الكثير من الفوائد الجمالية، وبشكل خاص للشعر والبشرة، ولقد اشتهر ماء الأرز بكثير من المناطق ومنها اليابان والصين، وذلك بسبب فوائده الجمالية التي لا تعد ولا تحصى، حيث يشبه ماء الأرز السائل الحليبي من حيث القوام، وهو غني بشكل كبير بالفيتامينات والمعادن، التي تساهم بشكل كبير في تجديد وتغذية الخلايا، كما يعمل على تعزيز الدورة الدموية.

فوائد ماء الرز للشعر:

كما ذكرنا في الأعلى يحتوي ماء الأرز على الكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، كما يحوي بشكل خاص على الكثير من الفوائد للشعر، ومن هذه الفوائد:

  • تحسين عملية نمو الشعر: حيث يعمل ماء الأرز على التقليل من تساقط الشعر، كما يساعد في تحسين عملية النمو، ويعود ذلك لاحتوائه على الكثر من الفيتامينات كفيتامين E وc وB كما يحتوي على الأحماض الأمينية.
  • استخدام مياه الأرز كبديل لبلسم الشعر الصناعي: حيث يمكننا القيام بتطبيق ماء الارز على الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو وذلك من أجل تقوية الشعر وتنعيمه بالإضافة لزيادة حجم الشعر.
  • حماية الشعر من التلف: حيث يحتوي ماء الأرز على الأيوسيتول الذي يعمل على إصلاح الشعر وحمايته، كما يحتوي على الإبنوزيتول الذي يشكل درع لحماية الشعر، ويعمل على تقليل احتكاك الشعر بالأسطح وتحسين مرونة الشعر.
  • منح الشعر النعومة والحيوية وتقوية الجذور: يساعد ماء الرز على تنعيم الشعر وتقوية الجذور وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية التي تعمل على تعزيز الجذور، ويجعل الشعر ناعم وحريري، كما يضيف للشعر اللمعان من خلال استخدامه المنتظم كقناع على الشعر.
  • القضاء على القمل: يحتوي ماء الرز على النشا الذي يساعد على قتل النمل بشكل فوري.
  • معالجة القشرة: يساعد ماء الرز على معالجة مشكلة القشرة وإراحة فروة الرأس من القشرة المزعجة والمهيجة للحكة، ويتم ذلك من خلال شطف الشعر بماء الأرز بشكل منتظم ودائم.
  • تقليل ومعالجة تقصف الشعر: وذلك بسبب احتواء ماء الرز على مادة البروتين التي تساعد في علاج مشكلة تقصف الشعر.

طرق استخدام ماء الأرز للعناية بالشعر:

يحوي ماء الأرز على الكثير من الفوائد وبشكل خاص للشعر، وهناك الكثير من النصائح التي يجب علينا الأخذ بها عند القيام باستخدام ماء الرز للشعر، حيث أن تراكم ماء الأرز على الشعر مع مرور الوقت وعدم غسله بشكل جيد قد يسبب الكثير من المشاكل.

يمكننا إضافة بعض المواد والمكونات الطبيعية لماء الأرز عند استخدامه للشعر كالليمون، الشاي الأخضر، وغيره الكثير من المواد التي تساعد في حماية الشعر والعناية به ومنحه الحيوية واللمعان، وفيما يلي طرق وفوائد استخدام ماء الأرز على الشعر، وهي:

تحسن صحة الشعر:

يعمل ماء الأرز على تقوية وتنعيم الشعر، ويعود ذلك لاحتوائه على بروتين مفيد للشعر حيث يعمل على تقوية الشعر وملأ الشقوق في، مما يساعد في الحصول على شعر ناعم ولامع، كما يحتوي أيضا على مادة الإنتوزيتول وهي نوع من الكربوهيدرات التي تساعد في منع تلف الشعر والمحافظة على صحة الشعر، كما يمكننا معالجة مشكلة تساقط الشعر من خلال زيادة نسبة نمو الشعر وتقوية جذور الشعر، والطريقة هي:

المكونات:

  • ماء الأرز مخفف بماء نقي.
  • بعض قطرات من زيوت طبيعية كزيت أكليل الجبل، زيت الخزامى، زيت إبرة الراعي.
  • القليل من الشاي الأخضر.

طريقة الاستخدام:

بعد تنظيف الشعر بشكل كامل وجيد بالشامبو، نقوم بسكب ماء الرز على الشعر، ومن ثم نقوم باستخدام أطراف الأصابع وفرك فروة الرأس بهدوء ولطف لمدة 10 دقائق، ومن بعدها يتم شطف الشعر بالماء العادي بشكل جيد، يمكننا تكرار العملية من مرتين لثلاث مرات بالأسبوع.

تنعيم الشعر المجعد:

يعرف ماء الأرز بأنه من المرطبات العميقة للشعر، ويساعد على تنعيم الشعر وفك تشابكه، بالإضافة لقدرته على تحسين مرونة الشعر، ويستخدم بالطريقة التالية:

المكونات:

  • ماء الأرز مخمر.

طريقة الاستخدام:

بعد غسل الشعر بشكل جدي بالشامبو وشطفه بالماء البارد، نقوم بمزج ماء الرز المخمر مع ماء الاستحمام، ونقوم بعدها بشطف الشعر بالماء بشكل جيد مع تغليلي الماء بفروة الرأس بشكل كامل، وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع.

معالجة داء الثعلبة:

إن مرض الثعلبة ليس بالقضية الصعبة والنادرة، فهو من الممكن أن يصيب أي شخص لا على التعين، سواء ذكر أم أنثى، كبار او صغار، ويمكننا علاجه من خلال استخدام بعض الوصفات المنزلية، ومن هذه الوصفات شامبو طبيعي من ماء الرز وبذور السمسم، ويتم من خلال الطريقة التالية:

المكونات:

  • 100 غرام من السمسم.
  • 3 لتر من ماء الرز.

طريقة الاستخدام:

نقوم بغلي بذور السمسم بماء الرز، وبذلك تصبح المكونات جاهزة ومتجانسة مع بعضها البعض ويمكننا استخدامها.

من الأفضل استخدام المكونات دافئة قليلا، وتركها على الشعر حتى يجف بشكل كامل، ومن ثم شطف الشعر بماء نظيف، ويتم تكرار هذه العملية بشكل يومي للحصول على النتيجة المطلوبة.

علاج تقصف أطراف الشعر:

تساعد الحماض الأمينية التي يحيوها ماء الرز على علاج مشكلة تقصف الشعر وإصلاح تلف الشعر، ويتم ذلك من خلال استخدام الطريقة التالية:

المكونات:

  • ماء الأرز المخمر.

طريقة الاستخدام:

نقوم بنقع أطراف الشعر المتقصف بماء الرز لمدة تتراوح ما بين 15 ل 20 دقيقة، ومن بعدها يتم غسل الشعر بشكل جيد.

قناع للمعان ونعومة الشعر:

يمكننا استخدام ماء الرز كقناع للشعر، حيث يساعد في منحنا شعر ناعم وحريري، بالإضافة لمنح الشعر الحيوية واللمعان، ويتم ذلك من خلال الطريقة الأتية:

المكونات:

  • ماء الأرز.
  • ماء الورد.

طريقة الاستخدام:

نقوم بخلط ماء الرز مع ماء الورد بشكل كامل وجيد، ومن ثم نقوم بتطبيقه على الشعر، يترك على الشعر لمدة 20 دقيقة، ومن بعدها يتم غسل الشعر بشكل جيد من خلال استخدام الشامبو والبلسم.

بلسم للشعر:

يعتبر ماء الرز من المرطبات الفعالة جد على الشعر، كما أنه من المنعمات الطبيعة للشعر لذلك يعتبر بلسم طبيعي للشعر خالي من المواد الكيميائية، بالإضافة لدوره الكبير في إصلاح تلف الشعر ومنحه المرونة والحيوية، وذلك من خلال إضافة بعض الزيوت لماء الرز كزيت الخزامى، زيت الخس وغيرها الكثير من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر، ويتم من خلال الطرق الأتية:

المكونات:

  • ماء الأرز المخمر.
  • بعض قطرات من الزيوت الطبيعية.

طريقة الاستخدام:

نقوم بخلط المكونات مع بعضها البعض، ومن ثم يتم تطبيقها على الشعر بشكل كامل، وتترك لمدة 30 دقيقة كاملة، ومن ثم يشطف الشعر بماء بارد.

طرق تحضير ماء الرز:

يُمكننا تحضير ماء الأرز من خلال استخدام طريقة من الطريقتين أما غلي أو بدون غلي، وسوف نذكر لكم الطريقتين فيما يلي:

تحضير ماء الأرز دون غلي:

نقوم بنقع الأرز في الماء بدرجة حرارة الغرفة ويترك لمدة يومين حتى يتم تخميره بشكل جيد ونقله لحفظه بالثلاجة، ولكن عند تخمير ماء الرز يجب علينا استخدامه بشكل مخفف من خلال أضافة الماء العادي له بنسب متناسبة، ويتم أعداده من خلال الطريقة التالية:

 المكونات:

  • كوب واحد من الأرز.
  • كوبان بنفس الحجم من الماء.

طريقة التحضير:

نقوم بشطف الرز بالماء وغسله بشكل جيد، ومن ثم نقوم بنقعه بالماء، يترك الرز منقوع لمدة 30 دقيقة، ومن بعدها نقوم بتحريك الرز وتصفيته بوعاء أخر، بعد ذلك ينقل ماء الرز لوعاء أو زجاجة أخرى مغلقة بشكل جيد ويتم وضعه في الثلاجة.

يتم استخدام ماء الرز الغير مغلي 3 أو 4 أيام بالأسبوع، مع رج الزجاجة بشكل جيد قبل بدء الاستخدام.

تحضير ماء الأرز المغلي:

يتم تحضير ماء الرز من خلال غلي الرز بالماء، وذلك بهدف استخدامه لأغراض تجميلية، ويتم من خلال الطريقة التالية:

المكونات:

  • كوب واحد من الأرز.
  • ثلاث أكواب بنفس الحجم من الماء.

طريقة التحضير:

نقوم بغسل الأرز بشكل جيد بالماء، ثم يوضع الرز في مقلاة ويضاف له الماء ويوضع على الناء حتى الغليان، يصفى بعد ذلك الأرز وتأخذ الماء فقط وتوضع في زجاجة ويترك ليبرد.

نقوم بحفظ ماء الرز في الثلاجة بزجاجة محكمة الإغلاق، ويتم استخدامه على الشعر بعد تخفيفه بماء عادي وتحريكه بشكل جيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *