التخطي إلى المحتوى


يحتوي الحنظل المر على العديد من الخصائص والفوائد العلاجية كما أن زيت الحنظل له العديد من الفوائد وهو مفيد جدًا لصحة الجسم ومن خصائصه مساعدة جهاز المناعة وفقدان الوزن ومنع تساقط الشعر.

في هذا المقال سنتعرف على الفوائد الصحية لزيت الحنظل على الشعر ومعرفة المزيد عن قيمة نبات الحنظل الغذائية وفوائده وأضراره فتعالوا معنا.

جدول المحتويات

نبات الحنظل

ثمرة الحنظل

الحنظل أو ما يسمى بالبطيخ المر هو فاكهة استوائية موطنها الصين والهند حيث تنتمي هذه الفاكهة إلى عائلة البطيخ والخيار والقرع وميزاتها الفريدة هي لونها الأخضر الفاتح أو الداكن، والجلد الخشن والمتجعد وطعمها المر للغاية.

تشمل الخصائص الطبية للحنظل أو البطيخ المر في إنقاص الوزن، والتحكم في مرض السكري، والكبد، وصحة الكلى والقلب، وتقوية جهاز المناعة، والوقاية من نزلات البرد، وعلاج الربو، وصحة البشرة والشعر وجماله.

هناك أنواع مختلفة من الحنظل في الشكل والمرارة وشجرة الحنظل لها سيقان رقيقة وأزهار صفراء تتفتح ليوم واحد فقط وتكون ثمار الحنظل غير الناضجة ذات لون أخضر مرير وتتحول تدريجيًا إلى اللون الأصفر أو البرتقالي.

القيمة الغذائية للحنظل:

الحنظل غني بمضادات الأكسدة والمركبات الفينولية والفلافونويد وفيتامين A وفيتامين C والحديد والكالسيوم والنحاس والزنك والفوسفور وحمض الكلوروجينيك حيث تم استخدامه لأكثر من 300 عام في الطب التقليدي في الصين والهند لعلاج العديد من الأمراض.

والعناصر الغذائية في 100 جرام من الحنظل هي:

  • السعرات الحرارية: 17 جرام.
  • الكربوهيدرات: 3.7 جرام.
  • الدهون: 0.1 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الألياف: 2.8 جرام.

فوائد زيت الحنظل للشعر

عبوة زيت الحنظل

يعتبر زيت الحنظل علاجًا منزليًا رائعًا لحل الكثير من مشاكل الشعر وإطالة عمر الشعر ومن بين هذه العلاجات:

زيت الحنظل للمعان الشعر:

لإضفاء لمعان طبيعي لشعرك اخلطي ملعقتان كبيرتان من زيت الحنظل الطازج مع الزبادي وافركي به شعرك بلطف وبحركات دائرية واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ والشامبو المناسب إن هذا العلاج يساعد أيضًا في تغذية جذور الشعر وتقويتها.

زيت الحنظل للتخلص من القشرة:

قشرة الرأس مشكلة شائعة وتحدث غالبًا بسبب تناول الأطعمة غير الصحية وتعرض الشعر للتلوث من مختلف العوامل الخارجية من غبار وأوساخ إضافة لإصابة الشعر بالالتهابات.

للتخلص من قشرة الرأس يمكنك تحضير قناع للشعر بخليط من زيت الحنظل وبذور الكمون. ومع الاستخدام المنتظم لهذا القناع خلال شهر سيخلصك من قشرة الرأس.

يساعد استخدام زيت الحنظل في تقليل حكة فروة الرأس وعلاج قشرة الرأس بسبب خصائص نبات الحنظل المضادة للالتهابات والميكروبات.

زيت الحنظل للشعر المتكسر:

لعلاج مشكلة تقصف الشعر وتكسره ضعي زيت الحنظل الخام على أطراف الشعر المتكسر ثم مشطيه برفق، وكرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.

زيت الحنظل لفروة الرأس الجافة والمتهيجة:

لعلاج فروة الرأس الجافة والمتهيجة ضعي زيت الحنظل عليها ودلكي فروة رأسك بحركات دائرية، ثم يشطف بالماء النظيف مما يساعد على ترطيب فروة الرأس الجافة.

وللحكة في فروة الرأس يمكنك مزج قدر من زيت الحنظل مع الأفوكادو وفركه على فروة رأسك، حيث يمكنك تطبيق هذه الطريقة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

للشعر الصعب التمشيط:

ضعي القليل من زيت الحنظل على شعرك وانتظري لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك. سيجعل ذلك ملمس شعرك ناعمًا ولامعًا ويسهل تمشيطه.

زيت الحنظل لمنع تساقط الشعر:

بطبيعة الحال يعتبر زيت الحنظل فعالاً للغاية في تقوية بصيلات الشعر وعلاج تساقط الشعر لما يحتويه من عناصر غذائية لذلك من أجل استخدام زيت هذه الفاكهة لهذا الغرض يجب تطبيقه على شعرك وتدليكه برفق وبطريقة دائرية ليتغلغل الزيت في بصيلات الشعر واتركي هذا الزيت لمدة نصف ساعة بعد تغطية الشعر بقبعة بلاستيكية ثم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

لتأخير شيب الشعر وبياضه:

في الطب التقليدي يمكن استخدام عصير نبات الحنظل من أجل تأخير الشيب في الشعر كما يمكن استخدام زيت الحنظل لتأخير ظهور الشيب، لذلك كل عشرة أيام ضعي بعضًا من زيت الحنظل على الشعر الأبيض في رأسك مما يساعد في إبطاء عملية الشيب المبكر.

يقوي بصيلات الشعر:

إن تدليك الشعر بزيت الحنظل يغذي شعرك بالعديد من العناصر الغذائية ويمده بكميات كبيرة من البوتاسيوم وحمض الفوليك والفوسفور والحديد مما يجعل شعرك قويًا، حيث تقوي المعادن المذكورة بصيلات الشعر ويمكن أن تساعد في منع التكسر.

زيت الحنظل للشعر الدهني:

يمكن أن تسبب الأطعمة الدهنية دهونًا زائدة في شعرك مما يجعله يتسخ بسرعة وتظهر له رائحة مزعجة لذلك إذا كان شعرك دهنيًا فعليك أولاً تجنب تناول الأطعمة الدهنية.

كما يمكنك علاج الدهون الزائدة على فروة الرأس من خلال وضع مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من زيت الحنظل، واتركي هذا المزيج على جذور الشعر لمدة 10 دقائق ثم اشطفي شعرك بالماء الدافئ والشامبو المناسب.

ومن فوائد زيت الحنظل للشعر أيضًا:

  • يساعد في القضاء على الحشرات التي قد تصيب الشعر ويخلص من القمل وبيوضه.
  • يساعد في القضاء على مرض الثعلبة.

زيت الحنظل لعلاج الأكزيما والصدفية:

أظهرت العديد من الدراسات أن الحنظل يحتوي على مركبات قوية مضادة للالتهابات ولهذا يمكن استخدامها أو استخدام الزيت المستخرج من هذه الثمرة لعلاج أمراض الجلد الالتهابية مثل الصدفية والأكزيما.

فوائد نبات الحنظل

حنظل

إنه مصدر طبيعي للطاقة والاستهلاك المنتظم لهذا النبات يزيد من قدرة الشخص على التحمل ويحسن نمط النوم:

  • يمنع السرطان: لما يحتويه نبات الحنظل من مضادات الأكسدة التي تساعد في تدمير الخلايا السرطانية في الجسم، كما أن له تأثير إيجابي في القضاء على أنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم الليمفاوي والحنجرة وسرطان المشيمة وسرطان الثدي والمثانة وسرطان البروستاتا.
  • يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي: حيث يساعد في علاج الربو ونزلات البرد والسعال بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
  • لبشرة أكثر صفاءً وإشراقًا: عندما يتم تنظيف جسمك من الداخل يظهر على بشرة وجهك. لذلك يجب أن تستهلك من عصير الحنظل لأنه يمكن أن يساعدك في الحصول على العناصر الغذائية للحفاظ على ترطيب البشرة.
  • يعمل كمزيل للسموم: هناك العديد من الأطباء الذين يقترحون الحصول على التخلص المستمر من السموم لأن هذا يمكن أن يساعد جسمك في الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها لأداء وظائفه بشكل صحيح لذلك يجب أن تستهلك عصير الحنظل مرتين على الأقل في الأسبوع لأنه يمكن أن يساعد في التخلص من جميع النفايات والميكروبات. فهو مدر للبول بشكل معتدل.
  • يحافظ على مستويات السكر في الدم: لأنه يحتوي على مركب يشبه الأنسولين يعرف باسم الأنسولين p أو polypeptide. هذا المكون قوي بما يكفي للسيطرة على مرض السكري.
  • يعزز نظام المناعة: يحتوي عصير الحنظل على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد جسمك على البقاء محميًا من أضرار الجذور الحرة وعلى تقوية جهاز المناعة في الجسم وحماية الجسم من الأمراض المختلفة.
  • يسحق حصوات الكلى.
  • يقلل من الكوليسترول السيئ.
  • له تأثير إيجابي على عملية إنقاص الوزن لأنه منخفض جدًا في السعرات الحرارية ويعطي شعورًا بالشبع.
  • مقوي للكبد: إن الاستهلاك المنتظم لشراب الحنظل له فوائد عديدة للكبد والجسم بشكل عام. ويساعد هذا المشروب على الهضم ويحسن وظيفة المرارة ويقلل من احتباس السوائل.
  • إنه مصدر جيد لفيتامين K: الضروري لصحة العظام وتجلط الدم وهو مضاد للالتهابات.
  • يعتبر الحنظل أيضًا مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية.
  • كما إن إضافة الحنظل إلى النظام الغذائي يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل تلف الكلى والفشل الكبدي والنوبات القلبية.

كيفية تحضير زيت الحنظل؟

الطريقة الأولى:

نأخذ عدد من حبات نبات الحنظل ونقوم بعصرها ثم نضيف إليها ضعف الكمية من زيت السمسم أو زيت الزيتون وندخلها إلى الفرن لتغلي المكونات لمدة 3 أيام متتالية بثلاث فترات كل فترة مدة 10 دقائق ثم تترك في مكان مظلم بعد وضعها في وعاء زجاجي داكن اللون بعيدًا عن الرطوبة وأشعة الشمس.

وبعد حوالي 15 أيام يمكن استخدام هذا الزيت بعد تصفيته لمختلف العلاجات وخاصة لعلاج مشاكل الشعر المختلفة.

طريقة أخرى لاستخراج زيت الحنظل:

نقص ثمرة الحنظل من أعلى ونقوم بتفريغها من اللحم ونترك البذور ثم نضيف إليها مقدار من زيت الزيتون حتى تغطي كامل الثمرة الفارغة ونتركها على نار هادئة (القشرة والبذور وزيت الزيتون) مع التحريك لمدة 10 دقائق حتى تغلي ثم نبعدها عن النار ونتركها لمدة 10 أيام ثم نصفيها ونضعها في زجاجة داكنة اللون.

طرق استخدام زيت الحنظل للشعر

زيت الحنظل على الشعر

قناع قوي مضاد للقشرة مع نبات وزيت الحنظل:

يُمزج عصير نبات الحنظل مع مسحوق بذور الكمون وملعقة من زيت الحنظل وتدليكه على الجلد والشعر ثم يُغسل جيدًا بالماء الدافئ.

استخدم هذا القناع بانتظام لمدة شهر للحصول على نتائج جيدة في إعادة اللمعان والقوة للشعر والتخلص من القشرة.

ماسك للشعر بنبات وزيت الحنظل والموز والافوكادو:

يُمزج عصير نبات الحنظل مع الموز المهروس والأفوكادو المهروس وبضع نقاط من زيت الحنظل ويوضع على فروة الرأس والشعر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لعلاج حكة فروة الرأس والقضاء على قشرة الرأس كما أنه يمد الشعر بالعناصر الغذائية التي تساعد في تقوية بصيلات الشعر وزيادة نموه.

قناع مضاد لتساقط الشعر مع زيت الحنظل:

يُمزج عصير الحنظل مع ملعقة صغيرة من زيت الحنظل ومع ملعقة كبيرة من السكر ويوضع على جذور الشعر ويترك لمدة ساعة بعد تغطية الشعر ثم يُغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المناسب مما يساعد على تقوية بصيلات وجذور الشعر ويمنع تساقط الشعر.

وصفة بزيت الحنظل لتساقط الشعر:

يمكنك صنع قناع لعلاج تساقط الشعر بخلط ملعقة صغيرة من زيت الحنظل مع ملعقة صغيرة من كل من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت الآس ومسحوق الحناء ثم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج ثم اتركه لمدة ساعة على رأسك وبعدها يشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو الخاص بنوعية شعرك.

كرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع في الشهر الأول ثم مرة في الأسبوع في الشهر الثاني ثم مرة كل شهر حتى تحصل على نتائج جيدة.

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الحنظل

يجب استخدام نبات الحنظل أو زيته بحذر بما يتجاوز الاستخدامات المحددة في نظامك الغذائي حيث يمكن أن يسبب الحنظل آثارًا جانبية ويتداخل مع الأدوية الأخرى وتتضمن بعض المخاطر والآثار الجانبية للحنظل ما يلي:

  • الإسهال والقيء ومشاكل أخرى في الأمعاء.
  • النزيف المهبلي والتقلصات والإجهاض في بعض الأحيان حيث تظهر الأبحاث أن بعض المركبات الموجودة في الحنظل تزيد من خطر الإجهاض عن طريق تحفيز نزيف الدورة الشهرية لذلك يمنع على الحوامل استخدام الحنظل.
  • يقلل من مستويات السكر في الدم الخطرة أثناء استخدام الأنسولين.
  • قد يؤدي في بعض الحالات إلى تلف الكبد.
  • يمكن أن يسبب فقر الدم.
  • يمكن أن يتداخل مع أدوية أخرى لفعاليتها مما يسبب بعض الآثار الجانبية.
  • صعوبة السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية قريبة.
  • كما أنه يمنع على المرأة المرضعة تناول أو استخدام الحنظل.
  • الاستهلاك المفرط لهذا النبات يسبب التسمم الذي يتميز بأعراض مثل آلام البطن والغثيان.

أخيرًا ….

لا تعتبر هذه المعلومات في هذه المقالة بديلًا عن استشارة الطبيب المختص للتشخيص ووصف العلاج اللازم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *