التخطي إلى المحتوى


ما هي فوائد التمر للرجيم ؟ فالبعض يمتنع عن تناوله لأن التمر يسمن، والبعض يعتمد عليه بالكامل ويفرط في تناوله لأن التمر فعال في خسارة الوزن، ولكن ما حقيقة علاقة التمر والرجيم ؟

“نعم” التمر فعال في خسارة الوزن، وأيضًا “نعم” التمر يمكن أن يزيد الوزن … كيف ذلك؟ وما كل هذه الحيرة؟ إليك التفاصيل.

المحتوى الغذائي

التمر غني جدًا فهو يحتوي على مقدار جيد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية وغيرها الكثير وهذا ما يجعله مصدر جيد جدًا للطاقة، وذلك وفق المحتوى الغذائي التالي لكل 100 غرام من التمر:

الكربوهيدرات الإجمالية 75 غرام
السكريات 63.4 غرام من الكربوهيدرات بأنواع مثل: السكروز الفركتوز الجلوكوز
دهون 0.5 غرام
الألياف 7 غرام
البروتينات 2 غرام
البوتاسيوم 20% من الاحتياج اليومي
المغنيسيوم 14% من الاحتياج اليومي
النحاس 18% من الاحتياج اليومي
المنغنيز 15% من الاحتياج اليومي
الحديد 5% من الاحتياج اليومي
فيتامين B6 12% من الاحتياج اليومي

السعرات الحرارية في التمر

التمر يعتبر من الأطعمة متوسطة المحتوى من السعرات فهو يشبه الفاكهة المجففة، وبشكل عام فإن كمية السعرات الحرارية في التمر تختلف حسب النوع، وفيما يلي محتوى أهم أنواع التمر من السعرات:

نوع التمر الكمية السعرات الحرارية
تمر مجدول حبة واحدة 66 سعرة حرارية
تمر البتيل حبة واحدة 20 سعرة حرارية
تمر الحمراء أوقية واحدة 52 سعرة حرارية
تمر دقلة النور حبة واحدة 20 سعرة حرارية
تمر مجفف أوقية واحدة 80 سعرة حرارية
تمر العجوة حبة واحدة 50 سعرة حرارية
معمول التمر قطعة واحدة متوسطة الحجم 285 سعرة حرارية
البلح حبة واحدة 26 سعرة حرارية
تمر الرطب 100 غرام 60 سعرة حرارية

فوائد التمر للرجيم

فوائد التمر للرجيم ..

إن كنت من محبي التمر فهذا جيد أما إن كنت لا تحبه فعليك البدء بذلك منذ الآن، فهو يضمن ما يلي لأجل خسارة الوزن:

1 – ألياف البيتا جلوكان Beta-D-glucan

الألياف بشكل عام تعتبر في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن فهي تبقى لمدة أطول في الجهاز الهضمي ما يعطي شعور بالشبع إلى جانب أن عملية إخراج الفضلات تكون أسهل وبكفاءة أعلى بدلًا من المعاناة مع مشاكل القولون.

يحتوي التمر على مقدار جيد من الألياف وليس أي نوع وإنما ألياف البيتا جلوكان وهي ألياف قابلة جزئيًا للذوبان في الماء لتشكل سائل هلامي يعمل على كل من:

  • خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم.
  • ينظم مستوى السكر في الدم ما يعني أنه يحد من الشعور بالجوع الذي ينتج عن الارتفاع والانخفاض المفاجئ في سكر الدم.
  • يضمن الشعور بالشبع لمدة طويلة.
  • تحفيز وتنشيط البكتيريا المفيدة في الأمعاء والتي تؤثر بشكل مباشر في صحة الجهاز الهضمي.
  • تنظم وتحفز حركة الأمعاء.

قد يهمك: كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي ؟ … الجواب في 12 أمر فقط

2 – المعادن والفيتامينات الموجودة في التمر

التمر غني بالفيتامينات والمعادن فهو يحتوي على الأنواع الستة الأساسية من فيتامين B منها حمض البانثونيك والبيوتين، إلى جانب 7 معادن يحتاجها الجسم للحفاظ على نشاطه وصحة القلب والأوعية أهمها البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس وغيرها….

وبالإضافة إلى كل ذلك فإن التمر يحتوي على مضادات أكسدة (البوليفينول) وهي بدورها تعمل على محاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من تأثيراتها التي تؤدي إلى التلف.

أما عن فوائد التمر للرجيم بما يحتويه من عناصر غذائي فيرجع إلى معدل الأيض (معدل الأيض هو معدل السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم في اليوم) والذي يتأثر بالكثير من العوامل أهمها مستويات الفيتامينات والمعادن، فينخفض بنقصها ويعود الأيض إلى طبيعته أو يكون أنشط مع حصول الجسم على ما يحتاجه منها.

قد يعجبك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون

3 – التمور تحلية طبيعية وصحية

لعل الحلويات هي نقطة الضعف التي تدمر معظم الأنظمة الغذائية التي لا تتضمن أي مقدار منها، وكيف يمكن أن تتضمن ذلك والسكر هو العدو اللدود للجسم؟

ولكن التمر يمكن أن يكون التحلية التي تتفوق على كل الأنواع الأخرى، وذلك نتيجة لما تقدمه للجسم من عناصر ونظرًا للسعرات الحرارية المعتدلة التي تحتويها حبات التمر بالإضافة إلى الألياف وما تضمنه للجسم مع طعم لذيذ محبب حلو.

وإلى جانب كل ذلك يأتي دور السكريات الموجودة في التمر بحد ذاتها والتي لا تسبب ارتفاع سريع أو كبير في مستوى السكر في الدم وبالتالي سوف يبقى تحت السيطرة ولن يؤدي إلى الشعور بالجوع المفاجئ الذي ينتج عن الاختلاف.

لذا يمكنك تناول بضع حبات من التمر في الصباح مع كوب من القهوة السوداء أو الحليب، كما يمكنك إضافة القليل من الكاكاو أو الشوكولا السوداء.

قد يهمك: حلويات للرجيم قليلة السعرات … يمكنك تناول الحلويات بأقل من 180 سعرة حرارية

4 – يمنحك الكثير من الطاقة والحيوية

أي نظام ناجح يهدف لخسارة الوزن فهو يقوم على تحقيق التوازن بين خفض السعرات الحرارية التي تزود الجسم بها وبين التمارين الرياضية التي تقوم بها، ومن هذا التوازن ستضمن خسارة الوزن وتحديدًا خسارة الوزن من الدهون وليس من العضلات.

وهنا يأتي دور التمر فهو يدفع الجسم بقدر عالي جدًا من الطاقة، وبالتالي ستكون أكثر نشاطًا وقدرة على ممارسة التمارين حتى أن التعب العضلي الذي قد تشعر به بعد التمرين ويمكن أن يمنعك من مواصلة التدريب سوف يكون أقل.

إلى جانب دور العناصر الغذائية التي يحتويها التمر ومضادات الأكسدة التي تعمل على حماية العضلات من التعب والإرهاق، وتضمن لها درجة عالية من الصحة والقدرة على استهلاك الطاقة.

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

5 – تناول التمر مع الإضافات الغنية بالألياف

ما رأيك بمضاعفة فوائد التمر للرجيم ؟ بالطبع أنت تريد ذلك ولكن كيف يكون هذا الأمر ممكن؟ إنه ممكن من خلال اختيار الإضافات الصحيحة التي ستتناولها إلى جانبه، ومن أهمها:

  • الشوفان فهو غني بألياف البيتا جلوكان وما يضمنه من شعور بالشبع والحفاظ على صحة جهاز الهضم.
  • الشوكولا الداكنة أو الكاكاو الخام وهي من أكثر الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة إلى جانب كونها فعالة في التحكم بالشهية.
  • الحليب أو اللبن مسحوب الدسم للحصول على البروتينات والمعادن.

قد يهمك: طريقة عمل كيكة التمر بالشوفان بـ 3 وصفات شهية ولذيذة وصحية

6 – رجيم التمر

بشكل عام يكفي إدخال التمر إلى نظامك الغذائي بتناول بضع حبات في اليوم، ولكن توجد أنظمة غذائية تعتمد على فوائد التمر للرجيم ويمكنك الاعتماد عليها لخسارة الوزن، وهي: رجيم التمر والماء والحليب والذي يقوم على الاعتماد على هذه الأطعمة لمدة محددة للتنحيف بصورة سريعة.


كم حبة تمر يجب أن تتناول في اليوم؟

كم حبة تمر يجب أن تتناول في اليوم؟

الأمر لا يتعلق بعدد حبات التمر التي يمكنك تناولها في اليوم وعدد حبات التمر التي يحتاجها الجسم وإنما ما يتعلق به الأمر هو السعرات الحرارية التي تخصصها للتمر فبشكل وسطي حبة التمر الواحدة بوزن 7 غرام تحتوي تقريبًا على 20 سعرة حرارية، وبالتالي فإن 3 حبات تعني 60 سعرة حرارية بينما 7 حبات تزود الجسم بـ 140 سعرة حرارية.

وهذا المقدار من السعرات الذي يزود الجسم به بالتمر لا بد من يتم آخذه بعين الاعتبار من مقدار السعرات الحرارية الكلية التي يحتاجها الجسم والذي يتبع عدد من العناصر أهمها الوزن والطول والجنس والنشاط البدني وغيرها.

وبشكل عام فإنه يمكنك حساب متوسط عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها من خلال:

  • وزن الجسم (مقدر بالكيلوغرام) * 9.99 + طول الجسم (مقدر بالسنتيمترات) * 6.25 – العمر * 4.92.
  • مع إضافة 50 سعرة حرارية للذكور وطرح 100 سعرة حرارية من الناتج للإناث، والنساء الحوامل يحتجن لسعرات حرارية أكثر.
  • مع آخذ النشاط البدني بعين الاعتبار، فكل ساعة واحدة من: التمارين الهوائية الخفيفة تستهلك 365 سعرة حرارية – التمارين الهوائية القاسية تستهلك 533 سعرة حرارية – الرقص يستهلك 219 سعرة حرارية – قفز الحبل يستهلك 861 سعرة حرارية – جهاز المشي يحتاج 657 سعرة حرارية – السباحة 450 سعرة حرارية – كرة القدم 584 سعرة حرارية.

لخسارة الوزن يجب أن يكون مقدار السعرات الحرارية التي تزود جسمك به أقل من السعرات الحرارية التي يحتاجها حتى يقوم باستهلاك المخزون لديه، ولكن لا يجب أن يتم تقليل السعرات بشكل كبير فالحد الأقصى المسموح بتقليله هو 500 سعرة حرارية.

قد يهمك: كيف يمكن لك حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ؟


هل التمر يزيد الوزن ؟ هل التمر يسمن ؟

هل التمر يزيد الوزن ؟ هل التمر يسمن ؟

ليس التمر هو ما يزيد الوزن وإنما طريقتنا في تناول التمر هي ما تقلب الأمور رأسًا على عقب وبدلًا من الحصول على فوائد التمر للرجيم وخسارة الكيلو غرامات نحصل عليها.

1 – كمية التمر التي تتناولها

بعض أنواع التمر معتدلة من حيث السعرات الحرارية بينما تحتوي أنواع أخرى كميات كبيرة جدًا من السعرات، وبالتالي فالكمية التي تتناولها تلعب الدور الأساسي لتحديد إما الحصول على فوائد التمر للرجيم أو أن يكون التمر يسمن.

بشكل عام يمكنك حساب ما تحتاجه من التمر أو تناول 3 حبات من التمر في حال كنت ضمن الوزن المثالي بينما سيتوجب عليك خفض الكمية لأجل خسارة الوزن.

قد يهمك: أخسر وزني أم أحصل عليه؟ طريقة حساب الوزن المثالي مع الطول ستحدد ذلك

2 – تجنب تناول التمر مع السكريات والدهون

هل التمر يزيد الوزن ؟ نعم، التمر يسمن بالتأكيد ولكن ليس التمر هو السبب بل الإضافات التي تتناولها فسيكون الجواب “نعم بكل تأكيد” عندما تتناول التمر مع الكثير من الدهون والسكريات أو التمر المقلي…

3 – التمر لا يشكل غذاء كامل!

في الحقيقة اعتبار التمر غذاء متكامل يمكن الاعتماد عليه مع الحليب فحسب ليس أمر دقيق فالعديد من الدراسات التي تمت بالنسبة لأشخاص اعتمدوا على التمر والحليب كمصدر للعناصر الغذائية فوجد أنهم لم يحصلوا على احتياج الجسم كامل.

إلى جانب أن التمر يعتبر فقير بالبروتينات والبروتينات من أهم العناصر فهي التي تدعم العضلات ومن جهة أخرى فهضمها يستغرق وقت أطول وبالتالي سوف تدفعك بشعور مديد من الشبع، أي أنه لا يمكن الاعتماد على فوائد التمر للرجيم بدون تناول ما يكفي من البروتين.

قد يهمك: أهم 20 مصدر من المصادر الغذائية للبروتينات الضرورية لجسمك


حساسية الجسم من التمر

حساسية الجسم من التمر

إن حساسية الجسم من التمر وإظهار ردود فعل تحسيسية ليس أمر شائع وفي معظم الأحيان يكون بسبب تعفن التمر أو وجود مادة الكبريتات المستخدمة عادة كمادة حافظة.

بشكل عام تتمثل الحساسية من التمر في الحكة والتي تكون متمركزة حول الفم، ويمكن أن تتجلى بمظاهر مختلفة تشبه أعراض الربو، وفي الحالات الشديدة تتطلب الحصول على الرعاية الصحية.


هذا كان كل ما يخص فوائد التمر للرجيم وكيف يمكن تناوله لتجنب اكتساب الوزن نتيجة لذلك، لذا يمكنك الآن الاستمتاع ببضع حبات منه مع كوب من القهوة أو الشاي أو الحليب ولكن بدون إضافة السكر.

المصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *