التخطي إلى المحتوى


عندما تمشط شعرك أو تقوم بغسله، عندما تفرده أو تقوم بربطه، عندما تستيقظ على الوسادة أو تمرر يدك بين خصلاته… هل يكون علاج تساقط الشعر هو الشيء الوحيد الذي يشغل تفكيرك، وفقدان الكثير من الشعر ووجود بقع صلعاء يجعلك تشعر بالرعب والقلق الشديد.

إن كنت تعاني هكذا أو تشعر بالخوف من هذه الفكرة فقد حان الوقت ليصبح كل ذلك من الماضي، وقد آن الأوان لتشعر أن شعرك جميل وكثيف أما عن الطريقة فاتركها لنا لأننا جمعنا لك أفضل 20 علاج سيضمن شعر قوي وصحي.

علاج تساقط الشعر

20 – مساج زيت لتساقط الشعر

يعمل تدليك فروة الرأس بالزيت على علاج تساقط الشعر من خلال تقوية البصيلات ومنعها من التلف إلى جانب تحفيز نمو الشعر، يمكنك الاعتماد على زيت الأغان – زيت الخروع – زيت جوز الهند – زيت النعناع…

ويتم ذلك عن طريق تدفئة الزيت قليلًا ومن ثم تدليك فروة الرأس به بحركة دائرية لمدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة بحيث يدخل إلى أعماق فروة الرأس ويمنح البصيلات الحيوية والانتعاش ويضمن القوة للشعر من الجذور حتى الأطراف، وعليك تكرار الأمر مرتين في الأسبوع.


19 – حمية البحر الأبيض المتوسط لمنع تساقط الشعر

في دراسة تم إجراؤها عام 2018 تم الكشف عن أن اتباع نظام غذائي يعتمد على الخضار النيئة والأعشاب مثل “حمية البحر الأبيض المتوسط” يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض التي تسبب تساقط الشعر مثل الثعلبة وكأقل تقدير يعمل على إبطاء ظهورها (الدراسة 1).

فإن أفضل النتائج قد ظهرت عند تناول كمية كبيرة من الخضار الطازجة مثل: البقدونس – الريحان – سلطات خضراء… وذلك لأكثر من 3 أيام أسبوعيًا.

قد يهمك: الغذاء المتوازن … الأمر كله يعتمد على طبق الطعام الخاص بك لذا أحضره


18 – اعمل على محاربة نقص البروتينات

تتكون بصيلات الشعر بشكل أساسي من البروتينات وبشكل خاص بروتين معين يسمى “الكيراتين”، وفي دراسة تمت عام 2017 على حوالي 100 شخص وجد نقص كبير في عدد من المغذيات وأهمها الأحماض الأمينية التي تعد اللبنة الأهم والأساسية في بناء البروتينات (دراسة 2).

وبالتالي فإن مفتاح العلاج يكمن في التغلب على أهم أسباب تساقط الشعر وذلك من خلال الاعتماد على نظام غذائي متكامل غني بالبروتين، وأما عن الاختيارات التي يمكن تناولها: البيض – المكسرات – البقوليات (فول وبازلاء…) – الأسماك – منتجات الألبان – الدجاج…

قد يهمك: أهم 20 مصدر من المصادر الغذائية للبروتينات الضرورية لجسمك


17 – ليس غسيل الشعر فقط وإنما طريقة غسيله

يعمل غسيل الشعر بشكل منتظم على حمايته من التساقط وذلك لأنه يضمن الحفاظ على بصيلات وفروة رأس منتعشة ونظيفة وصحية.

ولكن ليس غسيل الشعر فقط وإنما الطريقة والأسلوب كذلك له دوره في تكثيف الشعر وحمايته، فيجب أن يتم الاعتماد على شامبو لطيف لأن التركيبات والمواد القاسية يمكن أن تسبب الجفاف وتقصف الشعر وتلفه، أيضًا فرك الشعر بقسوة أو بالاعتماد على الأظافر يمكن أن يضعف البصيلات.


16 – اختيار تسريحة شعر لطيفة

16 – اختيار تسريحة علاج تساقط الشعرشعر لطيفة

تجنبي تسريحات الشعر التي تتضمن شد شعرك بشكل كبير ومن الجذور مثل تسريحة ذيل الحصان أو الضفائر الضيقة، فحتى ولو لم تشعري بالألم إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى إضعاف البصيلات وتساقط الشعر.

كذلك قلل قدر الإمكان من تعريض شعرك للحرارة وبشكل خاص عليك تجنب تجفيفه بالسيشوار وتركه يجف وحده أو بالاعتماد على منشفة قطنية نظيفة، وذلك لأن السيشوار وأدوات فرد الشعر وتجعيده تؤدي إلى تكسر الشعر وإتلافه.


15 – علاج تساقط الشعر بعصير البصل

يعمل البصل على تحفيز نمو الشعر ويعطي نتائج جيدة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الثعلبة البقعية، فيمكن أن يلاحظ نمو في الشعر عند الاعتماد على تطبيق عصير البصل على فروة الرأس مرة أو مرتين يوميًا.

مع أن الأبحاث حول فاعلية البصل في علاج تساقط الشعر محدودة ولكنه يبدي فاعلية عالية بنسبة تزيد عن 85% من الحالات، ويعتقد العلماء أن التأثير يكمن في سحر الكبريت الموجود بالبصل.


14 – الليزر أو العلاج بالضوء الأحمر

العلاج بالليزر أو بالضوء الأحمر يمكن أن يكون علاج تساقط الشعر الشديد أو تساقط الشعر الناتج عن عوامل وراثية أو نتيجة الخضوع لعلاج كيميائي، لأنه يعمل على تحفيز نمو الشعر وتكثيفه من خلال تنشيط الخلايا الجذعية في البشرة.

يمكنك الخضوع لجلسات العلاج في المراكز الطبية كما يمكنك الحصول على جهاز ليزر منزلي بسعر يتراوح بين 200 – 600 دولار، وقد تحتاج لعدد من الجلسات حتى تلاحظ النتيجة.

ملاحظة: أجهزة علاج تساقط الشعر بالليزر مختلف تمامًا عن الليزر المخصص لإزالة الشعر.


13 – البلازما الغنية بالصفائح الدموية

إن حقن جلدة الرأس بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية فعال في تحفيز نمو الشعر في المناطق التي تعاني من الصلع أو ضعف البصيلات.

فوفًا لإحدى الدراسات التي تمت عام 2017 فقد شهد الأشخاص في التجربة تحسن في معدل نمو الشعر وصل إلى نسبة 30% وذلك بعد 4 جلسات فقط، ومن الجدير بالذكر أن سعر الجلسة حاليًا يتراوح بين 400 – 1000 دولار.


12 – اعتمد على منتجات وأدوات جيدة في تجميل الشعر

الصبغات والشامبو والبلسم والسيشوار والمثبت الشعر وغيرها من المستحضرات والمنتجات والأدوات التي تحتوي مواد ومركبات كيميائية قاسية أو التي تعتمد على الحرارة، إنها بالفعل تؤذي شعرك وتعرضه للكثير من المشاكل أهمها سقوط الشعر

لذا تأكدي من اختيار المستحضرات التي تعتمد مكونات طبيعية بعيدًا عن المواد الكيميائية، إلى جانب اختيار الأدوات التي تتعامل بلطف مع شعرك أي الاعتماد على السيشوار منخفض درجة الحرارة على سبيل المثال.

قد يهمك: أهم منتجات العناية بالشعر التي لا يمكن التخلي عنها


11 – استراحة من منتجات العناية بالشعر

11 – استراحة من منتجات العناية بالشعر علاج تساقط الشعر

مهما كانت المنتجات التي يتم تطبيقها على شعرك ومهما كانت طبيعية وصحية ولكن تطبيق الكثير منها من شامبو كريمات زيوت وبديل زيت مثبت ومصفف وغيرها سيعرض شعرك للتعب!

وبالتالي عليك منح شعرك بعض الوقت حتى يرتاح فتجنبي استخدام السيشوار بشكل يومي ولا تكرري صبغ شعرك في أوقات متقاربة وإذا لم يكن هناك ضرورة شديدة لا ترشي مثبت الشعر، فالعناية بالشعر لا تحتاج إلا إلى الأشياء البسيطة والخطوة السهلة وهذا الأمر بحد ذاته خطوة مهمة لحماية شعرك.


10 – تجنب الاستحمام بماء ساخن

للأسف على الرغم من كمية الراحة الكبيرة والاسترخاء الذي يضمنه الاستحمام بماء ساخن ولكن الأمر بالنسبة للشعر عكس ذلك تمامًا ولا تستغرب من كمية الشعر المتساقط فالماء الساخن يفتح المسامات ويجعل بصيلات الشعر أضعف وخاصة مع فركه بالشامبو ومن ثم تمرير المشط.

في أيام الصيف يمكنك الاعتماد على ماء دافئ أو بارد ولكن ماذا عن الأيام الباردة؟ عندها استحم بماء ساخن ولكن عندما تقوم بتنظيف شعرك تأكد من أن يكون الماء بارد أو دافئ.


9 – اختر مشط خشبي ناعم ومرره على شعر جاف

شعر مقعد وخصل ملفوفة على بعضها ولا حل هنا إلا تمرير المشط القاسي بكل قوة! هل لك أن تتخيل تلف الشعر الناتج عن هذا الأمر أو كمية الخصلات المفقودة.

لذا تمهل فعليك أولًا اختيار مشط مناسب ناعم يفضل أن يكون خشبي، أما عن طريقة التمشيط فيجب أن تبدأ من أطراف الشعر وتصعد بهدوء بحيث تفصل الخصل المجدولة على بعضها بدون أن تتلف الشعر.

أما عن أهمية تجنب تمشيط الشعر إلا في حال كان جاف فهذا يرجع إلى أن الشعر المبلل أضعف وأكثر عرضة للتلف، لذا انتظر قليلًا قبل أن تمرر المشط على شعرك.


8 – عليك تدليك رأسك لبضع دقائق يوميًا

مساج فروة الرأس يمكن أن يكون علاج تساقط الشعر الأفضل وذلك لأنه يضمن الكثير من الفوائد أهمها تعزيز تدفق الدم في جلدة الرأس ما يغذي البصيلات ويجعلها أقوى بالإضافة إلى تحفيز نمو الشعر.

كل ما عليك القيام به هو فرك فروة الرأس بأصابعك لمدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة بشكل يومي، قبل النوم على سبيل المثال، كما يمكنك الاعتماد على تمارين تقوية الشعر التالية:


7 – تأكد من رمي التوتر والإجهاد وراء ظهرك

التعرض للتوتر والإجهاد المزمن والمرور بضغوط كثيرة يمكن أن يكون السبب في تعطل نمو الشعر وتثبيطه إلى جانب إضعافه وبالتالي انظر في الأمر قد يكون هذا هو ما يجعلك تعاني من الشعر الضعيف.

لذا تعامل مع الضغوط من خلال ترتيب أولوياتك، أما التوتر والقلق فيمكنك ذلك عن طريق التعامل مع السبب إما مواجهة أو علاج أو تجاهل ويمكن لاستشارة طبيب نفسي أن تكون في غاية الفاعلية.

قد يهمك: كلنا يمكن أن نتعرض له ولكن هل أنت تحت تأثير الضغط النفسي الآن حقًا؟


6 – الفيتامين A حل تساقط الشعر

6 – الفيتامين A حل علاج تساقط الشعرتساقط الشعر

الفيتامين A فعّال في زيادة معدل نمو الشعر بشكل عام، أما عن سبب ذلك فيرجع إلى تحفيز إنتاج الزهم (زيوت الشعر الطبيعية) والتي تفيد في ترطيب فروة الرأس وتغذية البصيلات ما يحافظ على صحتها وقوتها وقدرتها على مقاومة التلف.

أما عن أهم مصادر فيتامين A فهي: الجزر – البطاطا الحلوة – الفليفلة الحلوة – السبانخ وغيرها… وبالتالي تأكد من أن يضم نظامك الغذائي مثل هذه الأطعمة.


5 – خليط خل التفاح مع الماء

يعمل خل التفاح على تنظيف فروة الرأس والحفاظ على درجة حموضة PH متوازنة ما يحفز نمو الشعر ويحميه من التساقط، إلى جانب تخليصك من القشرة.

كل ما عليك القيام به هو تحضير خليط مخفف من الماء والخل وتوزيعه على فورة الرأس قبل الاستحمام بحوالي 30 دقيقة ومن ثم غسيل الشعر بالشامبو كالمعتاد وتكرار الأمر مرة أو مرتين أسبوعيًا.

قد يهمك: فوائد خل التفاح للشعر وطرق استخدامه بالإضافة إلى وصفات مميزة


4 – ماسك البيض لمنع تساقط الشعر

قناع البيض هو علاج تساقط الشعر الذي يستخدم في مختلف أنحاء العالم، فالبيض يحتوي على مقدار عالي من البروتينات التي تعمل على تكوين شعر جديد بالإضافة إلى غناه بالكبريت والسيلينيوم والزنك والفوسفور والحديد واليود وغيرها….

قم بفصل بياض البيض في وعاء وأضف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل واصنع عجينة ووزعها على شعرك واتركها لمدة 15 – 20 دقيقة بعدها نظفه بالماء والشامبو.


3 – لا ترمي أكياس الشاي الأخضر بعد الآن!

لا ترمي أكياس الشاي بعد إنهاء كوبك! فالشاي فعال في حماية شعرك والحفاظ عليه بالإضافة إلى تحفيز نموه، لأنه هو غني بمضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا.

قم بفرك فروة الرأس إما بكيس الشاي مباشرة أو بالشاي الأخضر المحضر واتركه على الرأس لمدة ساعة ومن ثم نظفه بالماء البارد.

قد يهمك: 20 فائدة رائعة وغير متوقعة من فوائد أكياس الشاي عليك بها


2 – عصير الشمندر الغني بالعناصر الغذائية

الشمندر غني بالفيتامينات C – B6 بالإضافة إلى حمض الفوليك والبيتين والمنغنيز والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الضرورية لنمو الشعر والحفاظ على صحته إلى جانب دوره في التخلص من السموم.

اسلق كمية من الشمندر واطحنها مع بضع أوراق من الحناء وبعدها وزع العجينة على فروة الرأس وانتظر لمدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة وبعدها نظفها بالماء البارد.


1 – ماسك الألوفيرا وعجائب الصبار

1 – ماسك الألوفيرا وعجائب الصبار علاج تساقط الشعر

الألوفيرا تعتبر من أهم العلاجات المنزلية التي تعمل على تحفيز نمو الشعر فهي ترطب فروة الرأس وتتعامل مع مختلف مشاكلها أهمها القشرة.

قم باستخلاص الألوفيرا من ورقة صبار ومن ثم اخفقها بالخلاط الكهربائي حتى تصبح عجينة كريمية ومن ثم وزعها على فروة الرأس وخصلات الشعر وانتظر حوالي 45 دقيقة بعدها نظف شعرك بالماء البارد، وكرر الأمر عدة مرات في الأسبوع.

قد يهمك: فوائد عصير الصبار المذهلة للصحة ومختلف مناطق الجسم


شعرك يحتاجك ولكن لا تعتقد أن الأمر صعب أو معقد كل ما هناك هو الاعتماد على الخطوات الـ 20 السابقة والتأكد منها.


المصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *