التخطي إلى المحتوى


التهاب الأعصاب هو مرض التهابي يصيب أطراف الأعصاب في الجهاز العصبي المحيطي والأسباب متعددة ومختلفة حيث يتطور بشكل بطيء كما يتأثر بهذا المرض حوالي 5 ٪ من السكان ويزداد تواتره وشدته مع التقدم العمر.

سنتعرف في هذا المقال على طريقة علاج التهاب الأعصاب بالعسل كما سنتعرف على مرض التهاب الأعصاب والخصائص الموجودة في العسل والتي تجعله من بين العلاجات التي يعتمدها المصابون بالتهاب الأعصاب لتخفيف وتسكين الألم فتعالوا معنا:

جدول المحتويات

تعريف التهاب الأعصاب

التهاب الأعصاب هو مرض التهابي يصيب الجهاز العصبي المحيطي ويؤدي إلى تلف الأعصاب المحيطية، والجهاز العصبي المحيطي عبارة عن شبكة معقدة من الأعصاب التي تربط الدماغ والحبل الشوكي بالأعضاء الداخلية والعضلات والجلد. وينقسم إلى قسمين هما الجهاز العصبي الجسدي والجهاز العصبي اللاإرادي، وكلا الجزأين من الجهاز العصبي المحيطي ضروريان لوظيفة الجسم الطبيعية، ويمكن أن يكون للضرر الذي يصيب أي جزء من الجهاز العصبي المحيطي تأثير سلبي على الأداء الطبيعي للجسم.

أما أسباب التهاب الأعصاب:

تشخيص التهاب الاعصاب

فلا يوجد سبب واحد لالتهاب الأعصاب ويصعب تحديد المسببات حيث يمكن أن تشارك العديد من العوامل في ظهور المرض بما في ذلك:

  • أمراض المناعة الذاتية مثل متلازمة غيلان باريه والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الأعصاب المزمن المزيل للميالين.
  • اضطرابات التمثيل الغذائي والغدد الصماء مثل مرض السكري، النقرس، وخلل الغدة الدرقية.
  • فيروس نقص المناعة البشرية أو الالتهابات الشبيهة بالتسمم الغذائي.

ومن أجل علاج التهاب الأعصاب يلجأ المصاب إلى العديد من الطرق من أجل تخفيف الألم في المرحلة الأولى والتخلص من هذا المرض ومن بين العلاجات التي يلجأ إليها العسل فهل يمكن علاج التهاب الأعصاب بالعسل هذا ما سوف نسلط الضوء عليه في هذه المقالة.

علاج التهاب الأعصاب بالعسل

العسل لعلاج التهاب الاعصاب

خواص العسل الطبيعي وفوائده العلاجية:

يحتوي العسل الطبيعي على كميات كبيرة من الفركتوز والجلوكوز والسكريات الأحادية ويحتوي على حوالي 70 إلى 80٪ سكر مما يوفر له حلاوة الطعم، كما يحتوي أيضًا على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا وقد نجحت العلوم الطبية الحديثة في إيجاد تطبيقات للعسل للجروح ومكافحة العدوى حيث يمنحه الأس الهيدروجيني المنخفض تأثيرًا مهمًا مضادًا للبكتيريا.

ومن خواص العسل الطبيعي وجود الإنزيمات والفيتامينات والمعادن المختلفة مثل المغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والأحماض الأمينية والتي تساعد في علاج العديد من الأمراض، وبالإضافة إلى كونه غذاءً كاملاً فإن العسل هو هدية ثمينة من الطبيعة للبشر لأنه لا يوجد طعام في العالم غني بالمغذيات والأدوية مثل العسل لأن النحل يتغذى على رحيق وأزهار النباتات المختلفة التي لها الخصائص الطبية لتلك النباتات.

العسل يقوي جهاز المناعة المسؤول عن الطاقة وقدرة الجسد على التحمل وهو كالمضاد الحيوي يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية والالتهابات المختلفة التي تسببها الفيروسات والبكتريا والطفيليات.

خاصية العسل في علاج الالتهابات المختلفة:

تم إثبات أهمية فوائد العسل في أقدم المؤلفات الطبية في العالم وقد عُرف منذ العصور القديمة كعقار مضاد للميكروبات بالإضافة إلى قوته في التئام الجروح والالتهابات المختلفة حيث تعود الخصائص العلاجية للعسل إلى نشاطه المضاد للبكتيريا كما أن ترطيب حالة الجرح ولزوجته العالية تساعد على توفير حاجز وقائي لمنع العدوى.

إضافة إلى احتواء العسل الطبيعي على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من تلف الخلايا والتعرض للالتهابات لأنه يقتل البكتيريا والفطريات غير المرغوب فيها كما يحتوي بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين وهو مطهر حيث يختلف تأثيره كمضاد للبكتيريا أو الفطريات اعتمادًا على نوع العسل ولكنه بشكل عام علاج شعبي لمجموعة متنوعة من الالتهابات.

أنواع العسل التي تساعد في علاج التهاب الأعصاب

أنواع العسل للأعصاب

عسل الزعتر

يمكن إدخال عسل الزعتر كواحد من أشهر أنواع العسل لعلاج التهاب الأعصاب فهو نشط للغاية ويستخدم لعلاج العديد من الأمراض كمشاكل الجهاز التنفسي وتسكين السعال والتهاب الحلق وكذلك الجروح لأنه يحتوي عناصر مفيدة تُساعد في تقوية الأعصاب وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والتنفسي.

كما أن تناول عسل الزعتر بانتظام يعمل على تقوية المخ والأعصاب وهو مصدر طاقة قوي يساعد على تقوية الذاكرة وعلاج التهابات الجسم العامة.

عسل الشبت:

لون عسل الشبت أغمق من أنواع العسل الأخرى حيث يتميز باللون الكهرماني الداكن، ومن خصائصه أنه يعمل عمل المسكنات بفعالية ويعالج مختلف أنواع الالتهابات كالتهاب الأعصاب والمفاصل ويعطي للجسم الطاقة ويحمي جهاز المناعة ليقاوم ضد هجمات عدوى الالتهاب فهو مضاد حيوي من الدرجة الأولى.

عسل الموالح:

يعتبر عسل الموالح فريد من نوعه لتقوية الذاكرة وتنشيطها، كما يفيد في علاج مشاكل المعدة والإسهال ونقص فيتامين C والغثيان والسموم والالتهابات بشكل عام التي تُصيب الجسم.

كما أنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي الأساسي وكونه مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات فهو يعتبر مناسب جدًا لتقوية الأعصاب وعلاج التهاب الأعصاب.

عسل الشمر:

الشمر نبات طبي له رائحة ونكهة وله العديد من الخصائص العلاجية والعسل المصنوع من رحيق نبات الشمر له جميع خصائص نبات الشمر في تقوية جهاز المناعة ومحاربة السرطان والوقاية منه وتقوية الجهاز الهضمي للجسم وله خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات ويعمل على تخفيف آلام التهاب الأعصاب.

عسل البابونج:

عسل البابونج له رائحة وطعم رائعين ويستخدم في علاج العديد من الالتهابات كالتهاب الأعصاب والدماغ والتورمات والتهاب المفاصل ويخفف ألم والتهاب المثانة والتهاب القولون وتقليل الحساسية.

عسل حبة البركة:

يمكن تقديم عسل الحبة السوداء كواحد من أغلى أنواع العسل وهو نادر جدًا يقوي الدماغ والأعصاب ويساعد في تقوية الذاكرة.

عسل الريحان:

عسل الريحان هو نوع من عسل النباتات ذات الزهرة الواحدة ويوصف للأمراض في الطب التقليدي ولونه عقيقي خفيف.

يُعرف عسل الريحان بأنه أحد الأدوية الطبيعية والفموية ومن خصائص عسل الريحان أنه مطهر ومضادة للجراثيم والعدوى وعلاج الالتهابات، كما أنه منشط ومقوي للأعصاب لأنه غني بفيتاميناتK ، A وبعنصر الكالسيوم والمعادن الأخرى.

عسل مانوكا:

عسل مانوكا

ينتج هذا العسل من النحل من رحيق شجرة مانوكا في مناطق الغابات في أستراليا ونيوزيلندا وله جودة عالية وهو باهظ الثمن لما له من خصائص وفوائد كثيرة لعلاج مختلف الحالات المرضية.

يعتبر عسل مانوكا من أفضل الأنواع التي تُستخدم كمضاد حيوي لعلاج العديد من الالتهابات كالتهاب الأعصاب والتهاب الجيوب الأنفية إضافة إلى أنه يعمل على تحسين وظائف الجهاز المناعي في الجسم مما يساعد في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.

نظرًا لتأثير عسل مانوكا ضد البكتيريا والفيروسات والفطريات ومضاد للعدوى بالإضافة إلى تأثيره المضاد للالتهابات يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية الالتهابية أو الالتهابات الفطرية ويقي من الالتهابات كالتهاب الأعصاب، فهو مفيد جدًا في تقوية الأعصاب وتحسين وظائفها إلى جانب أنه يحارب البكتيريا والفيروسات والفطريات ومطهر ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة.

والسبب الذي يجعل عسل مانوكا أفضل الأنواع في علاج التهاب الأعصاب هو:

تحتوي جميع أنواع العسل على بيروكسيد الهيدروجين الذي له تأثير مطهر ومع ذلك فإن عسل مانوكا فقط هو الذي يحتوي على كمية كبيرة بشكل خاص من عنصر نشط آخر وهو ميثيل جليوكسال أو MGO.

MGO هو منتج لتكسير السكر وله تأثير مضاد للجراثيم والبكتيريا التي غالبًا ما تسبب التهابات كما تمت دراسة التأثير المطهر لعسل مانوكا في المختبر وتبين أن تناول عسل مانوكا يساعد على قتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية حيث يحتوي عسل مانوكا على 300-700 مجم من MGO لكل كيلوغرام في حين لا يوجد عسل آخر يحتوي على نسبة عالية من MGO مثل عسل مانوكا.

كما أن عسل مانوكا له تأثير مضاد للفيروسات ومضاد للفطريات وهو المسؤول عن تناول بيروكسيد الهيدروجين وخاصة ميثيل جليوكسال (MGO) الذي يحتوي عليه مما يساعد في علاج مختلف أنواع الالتهابات كالتهاب الأعصاب والتهاب الحلق وشكاوى الجهاز الهضمي وكذلك لتطهير الجروح والأمراض الجلدية.

عسل اللافندر:

هو أحد أنواع العسل التي تساعد في علاج الالتهابات المختلفة لما له من خصائص مضادة للالتهابات وللروماتيزم ومضاد للتشنج ومطهر وملين.

هذا العسل ذو اللون الأصفر الذهبي الفاتح للغاية له دور في علاج التهاب الأعصاب وتقويتها لأنه يحمي جهاز المناعة ويحسن وظائفه مما يساعد على حماية الأعصاب من الالتهابات التي قد تصيبها.

عسل الكستناء ضد الأمراض العصبية:

عسل الكستناء لذيذ ومغذي للغاية ويتأرجح لونه بين درجات الأصفر والبرتقالي والعنبر وبطعمه المر يسهل التعرف عليه.

خصائصه مشابهة لتلك الخاصة بأنواع العسل الأخرى ومع ذلك يُنصح بتناوله في حالة التهاب الأعصاب لأنه يساعد على تهدئة الحالات العصبية وآلام التهاب الأعصاب.

إضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات التي تحسن عمل الجهاز المناعي وتحفزه مما يجعل الجسم قويًا في مواجهة هجمات الالتهابات المختلفة.

مزيج سحري من الحبة السوداء والعسل والقرفة لعلاج التهاب الأعصاب:

يعرف الكثير من الناس خصائص كل من هذه المواد ولكنهم غير مدركين الخصائص السحرية عند مزج العسل مع القرفة ومسحوق الحبة السوداء والخصائص التي في تركيبتها القوية التي لها نتائج مضاعفة في علاج مختلف أنواع الالتهابات ومحاربة الالتهابات الفطرية لذلك فهذا المزيج السحري يساعد في علاج التهاب الأعصاب كما يعمل على تقوية الأعصاب عند تناوله بانتظام.

كيف تعالج التهاب الأعصاب بالعسل؟

اعتمادًا على الحالة المرضية أو المشكلة التي تريد علاجها توجد طرق مختلفة لاستخدام العسل:

  • بملعقة صغيرة عند الصباح: يمكن للعسل أن يعالج مجموعة كبيرة من الالتهابات والاضطرابات في الجهاز الهضمي لأنه يحفز جهاز المناعة ليبقى قويًا في التعامل مع مختلف أنواع الالتهابات والأمراض التي تصيب الجسم.
  • تذوب ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ وتُشرب على الريق مما يهدئ ويخفف ألم التهاب الأعصاب ويعزز الشفاء.
  • كما يمكن أن تذوب ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الحليب الدافئ ليعمل على جميع المستويات لمكافحة الأمراض والالتهابات وتخفيف الآلام.

نصائح للتغلب على آلام التهاب الأعصاب وتخفيفها

  • الابتعاد عن تناول المنتجات الحيوانية (اللحوم) والأطعمة المصنعة والقهوة والسكر أو تخفيف استهلاكها.
  • يمكن استخدام علاج الماء الساخن لتخفيف ألم التهاب الأعصاب بغمر العضو المصاب بالتهاب الأعصاب في الماء الساخن لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة مرة في اليوم ولزيادة الراحة يمكن إضافة القليل من الملح إلى الماء الساخن.
  • الابتعاد عن التدخين والكحول.
  • عادة يكون آلم التهاب الأعصاب حاد جدًا لذلك عليك بتناول العصائر الطازجة (كعصير التفاح والعنب إضافة لعصائر الخضار كمزيج من عصير الخيار والجزر والكرفس) وبشكل يومي مما يساعد على تخفيف ألم التهاب الأعصاب وتقوية الأعصاب أيضًا.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة بانتظام وتحت إشراف طبي أو المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا لتنشيط الدورة الدموية وتخفيف ألم التهاب الأعصاب.
  • العناية بالنظام الغذائي الذي يحتوي على العناصر الغذائية الهامة لتقوية الأعصاب من فيتامينات ومعادن هامة.
  • كما يمكن استخدام التدليك بالزيت للمكان المتضرر فهو من أهم أنواع العلاجات في التهاب الأعصاب (يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت الخروع) مما يساعد في تخفيف وتسكين ألم التهاب الأعصاب.
  • تناول المهدئات والمسكنات في حالة الآلام الشديدة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على عناصر غذائية تقوي الأعصاب وتحت إشراف الطبيب المختص.

أخيرًا ….

  • نقترح عند شراء العسل التأكد من أنه عالي الجودة وطبيعي.
  • يوصى بتجنب الاستهلاك المفرط لأي نوع من أنواع العسل بل يجب تناوله باعتدال.
  • أيضًا يجب على مرضى السكري استشارة طبيبهم الخاص قبل تناوله كدواء.
  • بصورة عامة قد يكون استخدام العسل غير مناسب لبعض الأشخاص لذلك يجب استشارة الطبيب للحصول على المشورة قبل استخدامه لأول مرة وخاصة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
  • أكيد بأن العسل له فوائد كثيرة ولكن يعتبر غير مناسب للأطفال الرضع والأطفال الصغار حتى سن 12 شهرًا لأنهم معرضون لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي الذي يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات عصبية وشلل عند الرضع، كما أنه غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة المرضي.
  • هذا المقال عبارة عن معلومات ثقافية لا يمكن أن تكون بديلًا عن استشارة الطبيب المختص للتشخيص والعلاج ولا يمكن اعتبارها مشورة طبية متخصصة أبدًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *