Close

Istefada

Home Ads

شاي القراص خصائص وفوائد مدهشة لصحة الجسم إستفادة

 

شاي القراص خصائص وفوائد مدهشة لصحة الجسم إستفادة


شاي القراص مشروب دافئ وقوي مصنوع من جذور وأوراق النبات حيث يعتبر من أشهر أنواع الشاي المعد من الأعشاب الطبية.

يقوم العديد من الأشخاص في إعداد الشاي من نبات القراص نظرًا لفوائده الصحية العديدة فتعالوا معنا في هذا المقال لنتعرف على فوائد شاي القراض وطريقة تحضيره والآثار الجانبية له:

جدول المحتويات

شاي القراص

قبل أن نتكلم عن هذا النوع من أنواع الشاي لا بد من استشارة الطبيب المختص حول إمكانية إضافة هذه العشبة إلى نظامك الغذائي منعًا من حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية.

ما هو نبات القراص؟

نبات القراص

نبات القراص أو ما يسمى Urtica dioica هو جزء من عائلة كبيرة من الأعشاب المعمرة حيث يصل طول نبات القراص إلى 6 أقدام، وتحتوي أوراق نبات القراص على أوبار صغيرة تحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى اللدغة عند لمسها أو القرصة والتي تُسبب الحكة.

كما يحتوي نبات القراص على أزهار صغيرة خضراء وبيضاء متجمعة بالقرب من الجزء العلوي من جذع النبات.

العناصر الغذائية في نبات القراص:

هذا النبات غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين D وفيتامين C وK والكربوهيدرات، كما يحتوي على البروتين والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، ومن المعادن فهو يحتوي على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.

أوراق نبات القراص وسيقانه في بعض الأنواع الفرعية لها وبر طويل عند لمسها تحمل مجموعة من المواد الكيميائية بما في ذلك الهيستامين وحمض الفورميك والسيروتونين والأسيتيل كولين مما تسبب تهيج الجلد وعدم الراحة وهذا هو السبب في أنها تعرف أيضًا باسم العشب المهيج.

أهمية نبات القراص:

إن نبات القراص هو واحد من النباتات الطبية الأكثر شعبية في العالم، ويرجع جزء من شعبيته إلى حقيقة أن نبات القراص سهل النمو في أكثر المناطق لذا فهو غير مكلف.

بالإضافة إلى أنه من الأعشاب غير السامة لذلك لا داعي للقلق بشأن صنع الشاي من أوراق هذه النبتة العشبية.

كما يمكن طهي نبات القراص أو غليه أو إضافته إلى الحساء أو السلطات. إنه بديل جيد للسبانخ حيث أن له نكهة وقوام مشابهين لهذه الخضار.

يمكن إعداد الشاي من أوراق نبات القراص للحصول على الفوائد والعناصر الغذائية الهامة التي يحتويها.

فوائد شاي القراص

شاي من اوراق القراص

سنشرح لك الأسباب التي تجعلك تحضر كوبًا من شاي نبات القراص كل يوم ولدمج هذا المشروب الساخن في روتينك الصحي، فما هي الفوائد المدهشة لشرب شاي القراص؟

يقلل من أعراض التهاب وآلام المفاصل:

تعتبر آلام والتهاب المفاصل من المشاكل الشائعة مع التقدم في العمر خاصة إذا كنت نشيطًا طوال حياتك. وإن الإصابة بالتهاب المفاصل يمكن أن يكون مؤلمًا جدًا، وإن تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ليس خيارًا جيدًا على المدى الطويل، حيث يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل المعدة.

وجدت إحدى الدراسات أن شاي نبات القراص يمكن أن يساعد في تقليل آلام المفاصل خاصة في العمود الفقري والوركين والركبتين واليدين.

كما يمكنك أيضًا وضع أوراق نبات القراص على يديك لتقليل آلام المفاصل.

شاي القراص يقلل من تضخم البروستات:

تشير الدراسات إلى أن مركبات نبات القراص قد تساعد في علاج تضخم البروستاتا عن طريق منع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون، وهو شكل من أشكال هرمون التستوستيرون.

هذا التحويل هو ما يساعد على تقليل كمية هرمون التستوستيرون الذي يساعد على تقليص البروستاتا.

يعمل كمضاد للالتهابات:

في حال إصابتك بالتهاب ما فإنك ستلجأ إلى تناول المسكنات المتاحة دون وصفة طبية، ولكنك يجب أن تعلم أن الكثير من هذه الأدوية لها مضاعفات جانبية خطيرة طويلة المدى.

وقد أثبت العلماء وخاصة خبراء التغذية بأن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات يمكن أن يساعد في تقليل بعض الانزعاج المصاحب لهذه المشكلة لذلك جرب شرب الشاي المعد من أوراق نبات القراص لتخفيف الالتهاب لأن مكوناته المضادة للالتهابات تساعد على تخفيف الألم بطريقة طبيعية وغير سامة.

شاي القراص لالتهابات المسالك البولية:

تصاب النساء بالتهاب المسالك البولية أكثر من الرجال حيث يمكن أن تؤثر هذه الالتهابات على مناطق المثانة أو الإحليل، لكن هذا المرض يمكن أن يصبح قاتلاً إذا ترك دون علاج فقد يصل إلى الكلى.

إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية فسيصف لك طبيبك مضادات حيوية، لكن شاي نبات القراص علاج رائع لعلاج التهاب المسالك البولية حيث يساعد هذا الشاي في القضاء على البكتيريا في المسالك البولية والتي لها دور في الالتهابات.

لعلاج أمراض الجهاز التنفسي:

يمكن أن يساعد الشاي المعد من أوراق نبات القراص في علاج مجموعة متنوعة من أمراض الجهاز التنفسي مثل حمى القش والربو والحساسية الموسمية، لذلك يمكن لمركبات معينة في مستخلص نبات القراص أن تقلل بشكل كبير من رد الفعل التحسسي.

التقليل من ارتفاع ضغط الدم:

يمكن أن يكون نبات القراص وسيلة فعالة لخفض ارتفاع ضغط الدم.

إذا تُرك ارتفاع ضغط الدم دون علاج يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية أو أمراض القلب لذلك يقترح الأطباء عمومًا اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، وإذا لم يساعد ذلك فستحتاج إلى تناول دواء لخفض ضغط الدم.

كما أن نبات القراص يمكن أن يكون علاجًا محتملاً لخفض ضغط الدم خاصة إذا كنت تتناول أدوية خافضة للضغط غير فعالة.

ولكن تأكد من التحدث مع الطبيب المختص قبل أن تبدأ في شرب شاي نبات القراص لارتفاع ضغط الدم حيث يحدد لك الكمية التي يجب أن تشربها كل يوم لتجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

شاي القراص يزيل السموم من الجسم:

إن وجود مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة في نبات القراص يجعل هذا النبات مطهرًا مثاليًا للجسم مما يجعله من النباتات التي تساعد في تنظيف الجسم من السموم.

ونظرًا لخصائصه المدرة للبول يتسبب في طرد السموم من الجسم بسرعة.

كما يساعد هذا النبات على امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد في الأمعاء وتكون عملية الهضم بطيئة وبالتالي يمنع تراكم السموم الخطرة.

كما أن هذا النبات يحفز الجهاز اللمفاوي في الجسم ليساعد في تخليص الجسم من السموم في الكلى.

شاي القراص يحافظ على صحة القلب:

إن نبات القراص يعتبر من النباتات الطبية التي لها تأثير إيجابي على صحة القلب لأنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تقوي القلب.

والشاي المعد من أوراق هذا النبات هو مصدر غني لفيتامينات A و C وبيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى، كما أن احتوائه على نسبة عالية من فيتامين C والحديد يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويحتوي نبات القراص أيضًا على مركبات الفلافونويد (كيرسيتين) و(كايمبفيرول) التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يعتبر الاستهلاك المنتظم لشاي القراص مصدرًا غنيًا بالحديد والبوتاسيوم اللذان يساعدان على استرخاء الأوعية الدموية ولعب دور في صحة الدورة الدموية وخفض ضغط الدم الانقباضي وتخفيف الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

لزيادة صحة المرأة:

أحد أهم خصائص الشاي المعد من نبات القراص هو أنه يساعد في تعزيز صحة المرأة:

  • يمكن لهذا النبات أن يقلل من أعراض ما قبل الحيض المؤلمة مثل التشنجات والانتفاخ المصاحبة لهذه الفترة.
  • يمكن أن يقلل أيضًا من نزيف الدورة الشهرية بسبب الانقباض في الشرايين.
  • ويسهل هذا النبات حالات الانتقال للنساء المعرضات لانقطاع الطمث ويعمل كمادة تنشيط في هذه الفترة لذلك لن تكون التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة مزعجة.

شاي القراص لتحسين الدورة الدموية:

مزيج فيتامين C وعنصر الحديد في نبات القراص يجعله منبهًا جيدًا لإنتاج الخلايا الحمراء. حيث يزيد فيتامين C من امتصاص الحديد في الأمعاء، فالحديد يعتبر مكونًا مهمًا من مكونات الهيموجلوبين، ومع زيادة عدد خلايا الدم الحمراء وزيادة الدورة الدموية تلتئم الجروح بشكل أسرع وتتلقى أعضاء الجسم الأكسجين اللازم لزيادة مستويات الطاقة بسهولة أكبر لهذا السبب غالبًا ما يوصى باستخدام الشاي المعد من أوراق نبات القراص لتخفيف التعب أو فقر الدم.

شاي القراص لتقوية العظام:

الشاي المعد من أوراق نبات القراص يوفر الكثير من الكالسيوم، المغنيسيوم والحديد التي يحتاجها العظام.

كما أنه غني بفيتامين D وفيتامين K اللذان يساعدان على امتصاص الكالسيوم. لأنه من المعروف أن الجسم بحاجة إلى عنصر الكالسيوم للحفاظ على كثافة العظام وقوتها.

ومن ناحية أخرى فإن المغنيسيوم المخزن في العظام يدعم العظام ضد التوتر ويعزز امتصاص الكالسيوم حيث يرتبط نقص المغنيسيوم بهشاشة العظام، كما يؤدي نقص الحديد أيضًا إلى فقدان العظام لذلك فإن شاي القراص يوفر للجسم كل هذه العناصر المهمة لصحة العظام.

البورون الذي هو من أهم المكونات في نبات القراص يساعد في الحفاظ على محتوى الكالسيوم في العظام لذلك فإن استهلاك الشاي المعد من أوراق نبات القراص يساعد في إبطاء ظهور هشاشة العظام.

شاي القراص لزيادة حليب الأم:

يعتبر هذا النبات أكثر فعالية في تحفيز إنتاج حليب الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

العناية بالبشرة وتخفيف الاضطرابات الجلدية:

من خصائص نبات القراص العناية بالبشرة حيث يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والبثور بسبب خصائصه المضادة للهيستامين ومضادات الالتهابات ومضادات الميكروبات وتسكين الآلام، كما أنه يقلل الاحمرار والتورم ويخفف من حكة الجلد ويسرع الشفاء ويشفي الندوب.

لاستخدام هذه الخصائص الرائعة يمكنك إعداد الشاي من نبات القراص وبعد تبريده ضع السائل الناتج مباشرة على بشرتك حيث يمكن أن يقلل من ظهور البثور ويمنع الالتهابات البكتيرية، كما أنه يقلل من ظهور القروح والعيوب.

شاي القراص مضاد للشيخوخة:

مضادات الأكسدة الموجودة في نبات القراص تساعد في محاربة السموم التي تهاجم الخلايا وتفككها مما يؤدي إلى شيخوخة الجلد.

يمكن لمستخلص نبات القراص المستخدم في الشاي أو الزيوت أن يرفع مستويات مضادات الأكسدة في الدم ويساعد بشرتك على أن تبدو أصغر سنًا وأقل تقدمًا في العمر.

يقوي الجهاز المناعي:

يحتوي نبات القراص على مجموعة متنوعة من المركبات المعززة للمناعة مثل مركبات الفلافونويد والكاروتينات والفيتامينات A و C كما تحمي مضادات الأكسدة هذه الخلايا المناعية من التلف الذي قد يُضعف جهاز المناعة، ويساعد في تعزيز الاستجابة المناعية ويزيد من نشاط الخلايا المناعية، وتحفيز جهاز المناعة لمحاربة الالتهابات والأمراض الأخرى المسببة للأمراض في الجسم.

شاي القراص يمنع فقر الدم:

عندما يصاب الشخص بفقر الدم يعني أن الدم لديه لا يحصل على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو أن خلايا الدم الحمراء لا تعمل بشكل صحيح مما يؤدي لوصول كمية أقل من الأوكسجين إلى الأعضاء في الجسم وما يرافقها من أعراض كالإعياء وشحوب لون الجلد والصعوبة في التنفس وغيرها من الأعراض التي تدل على أن الشخص مصاب بفقر الدم.

إلا أن شرب الشاي المعد من نبات القراص تساعد في إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء وتساعد هذه الخلايا على العمل بشكل صحيح للوقاية من فقر الدم.

تقليل أعراض الحساسية:

رغم أن مجرد لمس أوراق نبات القراص تشعرك بالقرصة إلا أن الشاي المعد من أوراق القراص يمكن أن يقلل من تفاعلات الحساسية عن طريق إيقاف أو إبطاء إنتاج الجسم للهيستامين عندما يواجه مسببات الحساسية حيث يمكن أن يساعدك في الشعور بالتحسن من إصابتك بالحساسية وما يرافقها من أعراض مثل العطس والسعال والحكة.

شاي القراص يعمل على تقليل الصداع:

يحتوي الشاي المعد من أوراق نبات القراص على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الألم بما في ذلك تخفيف ألم الصداع وهو آمن جدًا ويُشعرك بالراحة.

حقائق مهمة عن شاي القراص

هناك بعض الحقائق المهمة التي تتعلق بشرب الشاي المعد من أوراق نبات القراص ومن بينها:

هل سيتداخل شرب شاي القراص مع الأدوية؟

نعم يتداخل شرب شاي القراص فيما لو كنت تتناول بعض الأدوية لذلك من الضروري أن تستشير طبيبك قبل أن تُضيف شاي القراص إلى نظامك الغذائي.

ومن أهم الأدوية التي يمكن أن تتعارض مع تناول شاي القراص (مميعات الدم) أو مضادات التخثر حيث تتأثر الأدوية المضادة للصفيحات أو مضادات التخثر بشاي نبات القراص لأن هذا النبات العشبي يقلل من قدرة تخثر الدم ومن بين هذه الأدوية:

الأسبرين، مدرات البول، أدوية ضغط الدم، مميعات الدم.

وتشمل الآثار الجانبية الأخرى الإسهال أو تقلصات المعدة لدى بعض الأشخاص.

هل يمكنني زراعة نبات القراص في حديقتي؟

قطف اوراق نبات القراص

من الممكن جدًا زراعة نبات القراص في أي مكان لأنه من النباتات العشبية المعمرة والتي يمكن زراعتها بسهولة.

إلا أنه عليك أن تزرعها في مكان خاص بها بعيد عن النباتات الأخرى لأنها من النباتات التي تتطفل على غيرها من النباتات.

عندما تحصد أوراق نبات القراص فخذ منها الأوراق الجديدة ولا تأخذ الأوراق القديمة لأنها تحتوي على حصوات كيسية ضارة بالكلى، كما عليك أن تجفف الأوراق قبل استخدامها لقتل هذه الحصوات.

كيف أجفف أوراق نبات القراص؟

إن عملية تجفيف أوراق نبات القراص من أجل إعداد شاي منها سهلة جدًا وما عليك سوى أن تلبس قفازًا وتقوم بجمع الأوراق ثم ضعها على قطعة قماش واتركها في الهواء الطلق لتجف.

جفاف الأوراق يعني أن تصل لمرحلة أن تُطحن عند سحقها والقرصة التي تشعر بها تبقى حتى بعد جفاف الأوراق تمامًا ولكنها تكون أقل ألمًا.

يمكنك تخزين الأوراق المجففة في برطمان من الزجاج في مكان مظلم لمدة عام على الأقل.

طريقة تحضير شاي القراص

شاي القراص والعسل

تحتاج إلى:

من 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من أوراق نبات القراص المجففة.

نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.

نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل المجفف.

تخلط المكونات مع بعضها ثم توضع في كوب ويُصب فوقها الماء المغلي ويترك بعد تغطية الكوب بغطاء لمنع تطاير الزيوت العطرية التي تفوح من المكونات وتُترك منقوعة من 10 إلى 15 دقيقة.

نصفي الماء من المكونات ويُشرب من هذا الشاي بعد تحليته بملعقة صغيرة من العسل أو بدون تحلية حسب الرغبة.

نصائح

رغم العديد من الخصائص الموجودة في نبات القراص والشاي المعد من أوراقه إلا أنه يجب الحذر والأخذ في الاعتبار أن بعض هذه العلاجات يمكن أن يسبب مشاكل مع ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة نسبة دم الحيض.

يمكن أن يتفاعل نبات القراص مع العديد من الأدوية مثل مدرات البول وأدوية ضغط الدم وأدوية السكري ومخففات الدم والليثيوم لذلك استشر طبيبك قبل البدء في أي مكمل أو علاج طبيعي وقبل إضافة عشب قوي له العديد من الخصائص إلى نظامك الغذائي وتأكد من أن الحالة لا تزداد سوءًا.

أخيرًا …

تعتبر هذه المقالة معلومات عامة وثقافية إلا أنها لا يمكن أن تكون بديلًا عن استشارة الطبيب المختص للتشخيص ووصف العلاج المناسب لكل حالة.

المصدر:

شاي القراص: الفوائد – موقع infoagro

الإلمام بخصائص شاي نبات القراص – موقع beytoote