Close

Istefada

Home Ads

شاي البقدونس إستفادة

 

شاي البقدونس إستفادة


البقدونس هو عبارة عن نبات ينتمي للفصيلة الخيمية، وله عدد من السيقان تنمو بحذر واحد، ويتميز نبات البقدونس برائحته العطرة، وأوراقه ذات اللون الأخضر، ويوجد له الكثير من المسميات كالبقدونس، المقدونس، المعدنوس، وتم استخدامه منذ القدم في معالجة أنواع مختلفة من الالتهابات، وتفتيت حصى الكليتان، كما يوجد له أيضا عدد من الاستخدامات العلاجية التي سوف نشرح عنها بشكل مفصل في مقالنا هذا.

جدول المحتويات

شاي البقدونس

يعتبر شاي البقدونس من أنواع شاي الأعشاب، وهو من المشروبات المفضلة للكثير من الأشخاص بالإضافة لخلوه من مادة الكافيين، كما يقدم شاي البقدونس للجسم الكثير من الفوائد حيث يساعد على تحسين عملية امتصاص العناصر الغذائية، كما له دور مهم في التحكم بمرض السرطان، إدارة مرض السكري، معالجة التهابات المفاصل، وحماية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام، وبالإضافة لكل ذلك يعمل كمسكن للألآم ومضاد للالتهاب، ويساعد في معالجة أمراض الجهاز الهضمي، وتقوية الجهاز المناعي للإنسان.

فوائد شاي البقدونس

محاربة مرض السرطان:

أثبتت الكثير من الدراسات والبحاث أن المركبات التي توجد بنبات البقدونس تساعد في حماية الجسم من السرطان، حيث يحوي شاي البقدونس على مركب يساعد في منع الإصابة بالسرطان كما له دور في معالجة بعض أنواع السرطان كسرطان الثدي، الجلد، البروستات، القولون.

بالإضافة لاحتواء شاي البقدونس على نسب مرتفعة من الفلافونويدات وهي عبارة عن مضادات أكسدة تعمل على منع انتشار خلايا السرطان، كما ان البقدونس غني بالأيسولوسين الذي يعتبر من العوامل الواقية من مرض السرطان، حيث يتداخل مع الخلايا السرطانية فيقوم بتدميرها، وأيضا يقوم بمنع التمثيل الغذائي للمواد المسرطنة التي تقوم بتوليد مطفرات نشطة.

تدعيم وتحسين صحة الغدة:

لشاي البقدونس دور مهم في تحسين صحة الغدة، حيث أن الدراسات أثبتت أنه له قدرة كبيرة على الحد من تضخم الغدد وتوسعها، كما يقوم بطرد السموم المائية التي تكون زائدة على الجسم.

تحسين صحة الأوعية الدموية:

بعض الدراسات قد أظهرت أن لشاي البقدونس دور كبير ومهم في تهدئة الأعصاب وتحسين صحة الأوعية الدموية، ولكن حتى وقتنا الحالي مازالت هذه الدراسات غير قوية ولذلك يفضل استشارة الطبيب قبل البدء بشربه.

معالجة الإسهال:

يعرف شاي البقدونس بأنه مسكن قوي وفعال للإسهال، حيث أن شرب شاي البقدونس من أفضل العلاجات الطبيعية لمشكلة الإسهال، حيث يساعد في تحسين عملية هضم الدهون وعملية امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية.

مقاومة الالتهابات:

يحتوي شاي البقدونس على بعض الخصائص المضادة للالتهابات وهي مادة الفلافونديدات وهي من أفضل مواد طبيعية مقاومة للالتهابات، ويتم استخدام شيا البقدونس لمعالجة التهابات المثانة والكلى، كما أن المستويات المرتفعفة لفيتامين ج بشاي البقدونس يساعد في مقاومة الالتهابات.

تعزيز صحة الجهاز المناعي:

توافر نسب عالية من فيتامين ج بشاي البقدونس جعله من العناصر الغذائية الرائعة لتحسي وتقوية الجهاز المناعي، وذلك لأن احتوائه على زيوت عطرية تحقق استجابة مناعية كبيرة ومفرطة، حيث ان هذه الخصائص تساعد في تسريع عملية الشفاء.

حماية عضلة القلب:

لشاي البقدونس دور مهم في حماية عضلة القلب، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة والضرورية لصحة القلب والشرايين، حيث أثبتت الأبحاث والدراسات أنه يمكننا استخدام شاي البقدونس لمعالجة ارتفاع ضغط الدم.

 تعزيز وتحسين صحة العظام:

يحوي شاي البقدونس على نسب مرتفعة من فيتامين ك، وهو من الفيتامينات المهمة للمحافظة على كثافة وصحة العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام، فهذا الفيتامين يعمل لجانب المغنسيوم، الكالسيوم، فيتامين d، الفوسفور للمحافظة على صحة عظام الجسم.

معالجة فقر الدم:

يعرف شاي البقدونس باحتوائه على عنصر الحديد الذي يفيد في معالجة فقر الدم، ولذلك من الضروري عدم تجاهل شربه وذلك بهدف زيادة مخزون الحديد بالجسم، ومن أفضل الطرق لشربه هو في الصباح الباكر على معدة فارغة، كما أن بعض الدراسات أثبتت دوره المهم في معالجة سرطان الدم.

كما وجود فيتامين ج فيه بكميات كبيرة تساعد على تدعيم عملية امتصاص الحديد من قبل الجسم.

مضاد للجراثيم:

لشاي البقدونس العديد من الخصائص المضادة للجراثيم ومضادة للبكتيريا، كما ان الزيوت الأساسية الموجودة في البقدونس تعتبر من المواد المضادة للبكتيريا، حيث أثبتت الدراسات أن شاي البقدونس فعال بشكل كبير ضد البكتيريا السلبية والإيجابية.

تحسين عملية الهضم:

في حال المعاناة من مشاكل بالهضم فأن تناول شاي البقدونس في الصباح يساعد في علاج هذه المشاكل كانتفاخ البطن، والمغص، حيث أن غناه بالألياف تساهم في تسهيل حركة العناصر الغذائية بداخل الجهاز الهضمي.

كما أن لشاي البقدونس دور مهم في تدعيم الدورة الدموية، وخصائصه أيضا تساعد على إدرار البول.

تنظيم مستوى الكوليسترول:

من الأسباب التي تجعل شاي البقدونس مفيد للجسم بشكل عام هو قيامه بتنظيم مستوى الكوليسترول بالجسم وذلك بسبب احتوائه على الألياف، حيث يساهم بشكل فعال في تنظيم مستويات الكوليسترول بالجسم وتخفيض نسب الكوليسترول المرتفعة بالدم.

العناية بالأذن:

من الممكن استخدام شاي البقدونس المبرد بعملية تنظيف الأذن، حيث أنه يساهم في تدفق السوائل بشكله الطبيعي من الأذن.

القضاء على الوذمة:

يعتبر شاي البقدونس من مدرات البول فهو يساهم في طرد المياه الزائدة لخارج الجسم وكذلك الأملاح الزائدة عن حاجة الجسم، مما يساعد علة تخفيف الوذمة، وهناك دراسات أثبتت أن شاي البقدونس يساهم في معالجة اضطرابات الكليتين التي تنتج عن الوذمة.

تحسين صحة الكبد:

يعرف شاي البقدونس بإثارة الجيدة وبشكل خاص لمرضى السكري، حيث أنه له دور كبير في التقليل من مستويات الجلوكوز بالدم وتعزيز وتحسين صحة الكبد.

معالجة اضطرابات الدورة الشهرية:

على الرغم من أن الدراسات في هذا الموضوع مازالت قليلة ولا يوجد دليل قوي قادة على إثبات دور شاي البقدونس في تحفيز تدفق دم الحيص، ولكن الكثير من خبراء الطب العربي البديل يقومون باستخدام شاي البقدونس لمعالجة المشكلات الناتجة عن الحيض.

تحسين صحة الفم:

أظهرت بعض الدراسات دور شاي البقدونس في التخلص من روائح الفم الكريهة، وذلك من خلال عملية إزالة الروائح الإنزيمية، وهو يعتبر من العلاجات المؤقتة لهذه المشكلة وليس علاج نهائي.

العناية بالبشرة:

 يساعد شرب شاي البقدونس على تفتيح لون البشرة وذلك بسبب غناه بفيتامين ج وهو من العناصر المحفزة لإنتاج الكولاجين والتخفيف من ظهور الندبات والشوائب، كما أن من مفيد وفعال في معالجة مشكلة حب الشباب.

تعزيز صحة الدماغ:

يحوي شاي البقدونس على عناصر مهمة ومفيدة لعملية تكوين الخلايا العصبية بالإضافة لدورها في تعزيز وظائف وصحة الدماغ كالتعلم، الذاكرة، وهو يعتبر من المركبات الطبيعية المساعدة في عملية علاج الأمراض العصبية كالفصام، الاكتئاب، الزهايمر، باركنسون، كما يعرف أن استخدام شاي البقدونس بشكل دائم ومنتظم يساهم في تحسين الذاكرة واليقظة.

تخفيف الألآم:

يتميز شاي البقدونس كما ذكرنا بالأعلى باحتوائه على نسب مرتفعة من فيتامين ج، حيث يعمل هذ الفيتامين على تسريع عملية الشفاء وتخفيف الألم، حيث يمكننا تطبيق كمادات من شاي البقدونس على الكدمات، كما ان لهذه الوصفة دور كبير في التخلص من ألم المفاصل، والتعب.

موازنة هرمونات الجسم:

يساعد شاي البقدونس على توازن هرمونات الجسم عند السيدات وتعزيز الرغبة الجنسية وزيادة إفراز هرمون الأستروجين، حيث أن شربه يقلل من اضطرابات ما قبل الحيض ويعالج مشاكل تأخر الدورة الشهرية، كما انه يعمل على تقليل التقلصات والألم المرافق للدورة الشهرية.

العناية بفروة الرأس والشعر:

يساعد شاي البقدونس في معالجة الكثير من مشاكل الشعر وفروة الرأس ومنها القمل، والقشرة، وتهيج فروة الرأس، كما أنه له دور بتقوية الشعر الخفيف والضعيف وتحسين عملية نمو الشعر وإيقاف تساقط الشعر، كما يساعد على زيادة إنتاج الكيراتين والكولاجين بالشعر، كما أن شطف الشعر بشاي البقدونس يساهم في المحافظة على لون الشعر بسبب احتوائه على نسب عالية من النحاس.

المصادر:

  1. فوائد البقدونس للكلى: ما هي حقيقتها؟ – ويب طب.
  2. مغلي البقدونس: الفوائد وطريقة التحضير – ويب طب.

7 Surprisinhttps://www.healthline.com/nutrition/parsley-teag Benefits of Parsley Tea (And How to Make It