التخطي إلى المحتوى


زبدة الفول السوداني للرجيم … لا بد من أنك تخيلت قطعة من خبز الحبوب الكاملة المحمص مع القليل من زبدة الفول السوداني والقليل من الموز أو التفاح، ولكن لحظة! قبل أن تأكلها هل هي حقًا ستساعدك على خسارة الوزن أو الحفاظ عليه أم أنها ستزيده؟

زبدة الفول السوداني الناعمة واللذيذة والغنية بنكهة الفستق، يمكن اعتبارها بديل بروتين رائع وخاصةً مؤخرًا حيث عمد الكثير من الأشخاص لتخزينها في فترة الحظر! ولكن لا بد من أن تعرف حقيقة فوائد زبدة الفول السوداني للرجيم والطريقة التي تؤثر على الوزن بها وكيف يجب أن تتناولها!

فوائد زبدة الفول السوداني للرجيم

استعد لأنك على وشك التعرف إلى 9 فوائد تضمها زبدة الفول السوداني مع تحذر مهم حول تناولها!

1 – زبدة الفول السوداني سوف تمدك بالشبع لمدة طويلة

زبدة الفول السوداني تعتبر مصدر مهم من مصادر الدهون الصحية (الدهون الأحادية غير المشبعة) بالإضافة إلى كونها تحتوي على مقدار عالي من البروتينات.

الدهون الصحية مهمة للجسم لتأمين استمرار العمليات الحيوية وحماية الأنسجة والأجهزة المختلفة بالإضافة إلى بنية الدماغ والجهاز العصبي، فضلًا عن وجود مجموعة مهمة من الفيتامينات أهمها فيتامين E تحتاج إلى وسط دهني حتى تذوب ويمتصها الجسم، أما البروتينات فهي من المغذيات التي تبني العضلات والأنسجة…

ولكن كيف يكون من المفيد وجود الدهون الصحية مع البروتينات في زبدة الفول السوداني للرجيم؟ تكمن الأهمية في أن تناول وجبة تحتوي على الدهون غير المشبعة مع البروتينات سوف يمدك بالشبع لمدة طويلة لأنه سيعمل على ضبط هرمونات الجوع وتحفيز هرمونات الشبع، فضلًا عن كون البروتينات تحتاج إلى وقت أطول في عملية الهضم وبالتالي لن تجوع لفترة جيدة.

قد يهمك: أهم 34 مصدر من المصادر الغذائية للبروتينات الضرورية لجسمك


2 – زبدة الفول السوداني لن تؤثر على مستوى السكر في الدم

تعتبر زبدة الفول السوداني من الأطعمة ذات مؤشر سكر الدم المنخفض أي (مؤشر جلايسيمي منخفض)، ولكن ما الذي يعنيه ذلك؟

الأطعمة التي تتميز بمؤشر سكريات منخفض لا تتسبب بارتفاع مفاجئ لسكر الدم بعد تناولها وبالتالي لا تتسبب بزيادة مستوى الأنسولين (يرتفع معدل الأنسولين لتحفيز الجسم على تخزين السكر في الخلايا الدهنية تخفيض مستواه في الدم وإعادته إلى الطبيعي).

وبالتالي فإن فائدة زبدة الفول السوداني للرجيم في هذه النقطة تحديدًا تكمن في الحد من تخزين السكريات بالإضافة إلى منع ارتفاع وانخفاض سكر الدم سريعًا وما ينتج عنه من شعور بالجوع ورغبة في تناول الكربوهيدرات والسكريات.

الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فحسب، فتناول زبدة الفول السوداني بانتظام بكميات قليلة يعمل على خفض خطر الإصابة بالسكري بنسبة تصل حتى 20%.

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة


3 – زبدة الفول السوداني يعني دفع عالي من الطاقة والحيوية

من خلال تناول زبدة الفول السوداني على وجبة الفطور فإنك تضمن الحصول على المغذيات الأساسية التي تحتاجها البروتينات والدهون الصحية والألياف وهذا يعني أنك ستحصل على دفع عالي من الطاقة والحيوية سوف تبقى معك طوال اليوم ولن تشعر بالتعب سريعًا.

كذلك فكونه يحافظ على توازن مستوى سكر الدم أي لن تواجه انخفاض مفاجئ في مستواه في منتصف اليوم.

أيضًا ستلاحظ الفرق في حال كنت تمارس التمارين الرياضية لأنك ستكون أكثر قدرة على أداء التمارين بمعدل أكبر بالإضافة إلى انخفاض التعب العضلي الذي يمكن أن تعاني منه وسيكون جسمك أكثر قدرة على التعامل معه.

فمقدار ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني تحتوي على ما يعادل 8 غرام من البروتين وعلى 16 غرام من الدهون.


4 – زبدة الفول السوداني تعمل على رفع معدل الأيض لديك

معدل الأيض هو معدل السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم، وهو معدل يختلف من شخص لأخر تبعًا لعدد من العوامل أهمها: العوامل الوراثية – مقدار النشاط البدني – العمر – الحالة الصحية…

معدل أيض مرتفع أي أنك تستهلك مقدار عالي من السعرات الحرارية أي أن جسمك يستهلك معظم السعرات التي يحصل عليها، وبالتالي في حال كنت تريد خسارة الوزن أو الحفاظ عليه فعليك التفكير بمعدل الأيض بشكل أساسي.

تناول 500 سعرة حرارية من زبدة الفول السوداني يعمل على رفع معدل الأيض لديك بنسبة تصل حتى 11%، هذا وفق دراسة أجرتها “المجلة الدولية للسمنة” ولكن انتبه! لأن مقدار 500 سعرة حرارية من زبدة الفول السوداني هو مقدار كبير، في المقابل عليك تناولها بكميات قليلة وبانتظام.

قد يهمك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون


5 – زبدة الفول السوداني أي سعرات حرارية ولكنها أكثر إشباعًا

يمكن تصنيف الأطعمة التي تتناولها بناءً على السعرات التي تحتويها إلى 4 أنواع:

  • أطعمة خالية من السعرات الحرارية أو أطعمة بسعرات حرارية سالبة: لا يوجد طعام خالي من السعرات أو يحتوي سعرات سالبة ولكن في هذه الأطعمة فإن الجسم يستهلك مقدار سعرات في عملية هضمها أكثر من السعرات التي تحتويها، مثل الأطعمة التي تحتوي كربوهيدرات معقدة أي ألياف كالجزر والتفاح…
  • أطعمة قليلة السعرات الحرارية: وهي الأطعمة التي تحتوي على مقدار معتدل من السعرات الحرارية في مقابل حجم حصة متوسط.
  • الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية فارعة: وهي أطعمة غنية بالسعرات ولكنها لا تحتوي على العناصر التي يحتاجها الجسم مثل: الحلويات والأطعمة المصنعة الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض…
  • أطعمة كثيفة بالسعرات الحرارية: وهي الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة في مقابل حجم حصة صغير نسبيًا مع محتوى عالي من المغذيات التي يحتاجها الجسم وأهم أمثلتها: الأفوكادو – الزيوت النباتي – المكسرات – الفاكهة المجففة…

زبدة الفول السوداني تعتبر من الأطعمة الكثيفة بالسعرات الحرارية، ولكن هذا لا يعني أنها سوف تتسبب بزيادة الوزن! بل على العكس ففي حال تم تناولها باعتدال سوف تساعد على خسارته، لأنها غنية بالمغذيات التي تجعل الحصول على 200 سعرة حرارية من الزبدة أكثر إشباعًا من الحصول على 200 سعرة حرارية من المعجنات.

قد يهمك: كيف يمكن لك حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم؟


6 – زبدة الفول السوداني والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

تضمن زبدة الفول السوداني الحصول على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وأهمها:

  • المغنيزيوم: تحتوي حصة واحدة من زبدة الفول السوداني (تعادل 2 ملعقة كبيرة) على ما يقارب 15% من الاحتياج اليومي من المغنيزيوم، والمغنيزيوم بدوره يعمل على الحفاظ على التفاعلات الحيوية الكيميائية بالإضافة إلى محاربة كل من الصداع والإرهاق والتعب فضلًا عن تقوية العظام لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم.
  • الكالسيوم: يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر في بناء العظام وبالتالي تحتاجه للحفاظ على قوتك.
  • فيتامين E: من أهم الفيتامينات التي تعتبر مضاد أكسدة قوي يحارب الخلايا الحرة ويحمي الجسم من تأثيرها، بالإضافة إلى تحفيز الجهاز المناعي ومحاربة العوامل الممرضة…
  • الدهون الصحية (الدهون الأحادية غير المشبعة): تعمل على خفض الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL.
  • عناصر أخرى أهمها: المنغنيز – النياسين – الفوسفور – مضادات الأكسدة….

7 – زبدة الفول السوداني تعمل على تخفيض هرمون التوتر

تحتوي زبدة الفول السوداني على مركب البيتا سيتوستيرول وهو عبارة عن ستيرول نباتي يعمل على خفض مستويات هرمونات التوتر أهمها الكورتيزول.

ولكن هل تعرف أن هرمونات التوتر لها دور أساسي في اكتساب الوزن أو عدم خسارته؟ نعم، لأنها تعمل على تعطيل الأيض أو تخفيضه وبالتالي جسمك سوف يخزن المزيد من الدهون، إلى جانب أنه يحفز تخزين هذه الدهون في منطقة البطن، فضلًا عن مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي أهمها التشنجات والقولون العصبي والانتفاخ وغيرها…

أيضًا يميل الكثيرون لتناول الطعام بهدف التفريغ عن التوتر والقلق الذي يعانون منه، وهنا تظهر فائدة جديدة من فوائد زبدة الفول السوداني للدايت وهي تعزيز إنتاج السيروتونين والذي يعمل على تحسين الحالة النفسية ويجعلك تشعر بالمزيد من السعادة.


8 – زبدة الفول السوداني والألياف الغذائية التي تحتويها

تحتوي زبدة الفول السوداني المصنوعة من الفول السوداني الخام على مقدار جيد من الألياف الغذائية أي الكربوهيدرات المعقدة.

إذا كنت من الأشخاص المهتمين بخسارة الوزن فإنك تعرف مدة أهمية أن تخصص جزء كبير من نظامك الغذائي للألياف كونها تجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول وتحفز عملية الهضم وحركة الأمعاء وتحمي الجهاز الهضمي من مشاكل صحية كثيرة وإلى جانب كل ذلك تضمن تنظيم مستوى السكر في الدم.

قد يهمك: ما هي الكربوهيدرات ولماذا كل هذا الجدل؟ هل هي جيدة أم سيئة؟


9 – زبدة الفول السوداني لنوم عميق بسرعة أكبر

الحصة الواحدة من زبدة الفول السوداني (الحصة تعادل ملعقتين كبيرتين) تحتوي على 74 ملغ من حمض التريبتوفان الأميني، وهذا الحمض بدوره يعمل على تحفيز هرمونات النوم وهي: الميلاتونين والسيروتونين، وبالتالي سوف تتمكن من النوم بعمق وراحة.

ولكن ما علاقة كل ذلك بفوائد زبدة الفول السوداني للرجيم ؟ عدم الحصول على النوم له دور أساسي في اكتساب الوزن نتيجة لعدة عوامل أهمها: خلل توازن الهرمونات – الشعور بالرغبة المستمر بتناول الحلويات والكربوهيدرات لتعويض الشعور بالتعب والإرهاق.


10 – احذر من زبدة الفول السوداني والحساسية اتجاهها!

زبدة الفول السوداني تضمن الكثير من الفوائد ولكن في المقابل عليك الحذر من عدة أمور:

  • يجب اختيار الأنواع الجيدة والعلامات التجارية الموثوقة بدون إضافات قد تزيد من السعرات والسكريات والدهون في الزبدة.
  • بعض الأشخاص يعانون من الحساسية اتجاه الفول السوداني وبالتي عليك أن تكون حذر من تناولها إلى أن تتأكد من عدم معاناتك من أي حساسية اتجاهها.
  • أعراض الحساسية يمكن أن تتمثل في: الحكة – الطفح – ضيق في التنفس – صعوبة في البلع…
  • الحساسية اتجاه الفول السوداني يمكن أن تكون تراكمية وبالتالي قد لا تظهر عليك الأعراض الآن ولكن مع تناول كميات كبيرة منها يمكن أن تبدأ الحساسية.

زبدة الفول السوداني للرجيم

زبدة الفول السوداني للرجيم

هل تناول زبدة الفول السوداني سوف يعمل على خسارة الوزن أو الحفاظ عليه مباشرة وبشكل تلقائي؟ بالطبع لا، ولكنها غذاء نباتي غني بالبروتينات والعناصر الغذائية المهمة والتي يحتاجها الجسم والتي يمكن أن تساعد في زيادة معدل الأيض والحد من الشهية ومدك بالشبع لمدة طويلة.

ولكن انتبه من نسيان أنها تعتبر من الأطعمة الكثيفة بالسعرات الحرارية وبالتالي عليك إدخالها إلى نظامك الغذائي بكميات معتدلة، بحصة لا تزيد عن ملعقتين كبيرتين ويجب على ملعقة الزبدة أن تكون ممسوحة وليست ملعقة ممتلئة (خذ الوقت الكافي في ملء الملعقة بالمقدار الصحيح).

فيمكن لتناول كميات مبالغ فيها أن تدمر جهودك في خسارة الوزن أو الحفاظ عليه وبشكل خاص مع الأنظمة الغذائية التي تقييد مقدار السعرات الحرارية المسموح يوميًا.


كيف تتناول زبدة الفول السوداني للرجيم ؟

إليك بعض الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في تناول زبدة الفول السوداني بطريقة صحية لضمان خسارة الوزن.

  • يفضل أن تتناول زبدة الفول السوداني في وجبة الفطور لتبدأ يومك بدفع عالي من النشاط والحيوية ومقدار جيد من البروتينات والدهون الصحية.
  • يمكنك بدلًا من ذلك أن تعتمد عليها كوجبة خفيفة في حال شعرت بالجوع خلال اليوم.
  • يمكنك تناول زبدة الفول السوداني مع شريحة من التوست أو خبز الحبوب الكاملة أو الخبز الفرنسي.
  • يمكنك إضافتها إلى الفاكهة مثل الموز أو التفاح مع إضافة الكينوا كما يمكنك إضافة المزيد من النكهة عن طريق رش القليل من القرفة أو الكاكاو أو الشوكولا الداكنة.
  • أضف زبدة الفول السوداني إلى كوب من الشوكولا الساخنة أو القهوة المفضلة لديك.

تنويه: المعلومات المذكورة لا يمكن أن تكون بديل عن استشارة الطبيب ولا يمكن اعتمادها لتحديد نظام غذائي بدون آخذ حالتك الصحية وطبيعة جسمك بعين الاعتبار فلكل جسم الطريقة التي يتأثر بها وبتفاعل بها مع الأطعمة التي تتناولها.

المزيد عن زبدة الفول السوداني

  • حلى زبدة الفول السوداني … 20 وصفة مميزة ولذيذة تعتمد على زبدة الفول السوداني
  • هل زبدة الفول السوداني مفيدة لك؟

المصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *